أخبار عاجلة

الشرطة التركية تطالب "أبل" بفك تشفير هاتف قاتل السفير الروسى

الشرطة التركية تطالب "أبل" بفك تشفير هاتف قاتل السفير الروسى
الشرطة التركية تطالب "أبل" بفك تشفير هاتف قاتل السفير الروسى

كتب مؤنس حواس

كشفت تقارير جديدة أن الشرطة التركية تعمل حاليا على فتح هاتف "آيفون 4S" يرجع إلى "مولود ميرت ألطنطاش" قاتل السفير الروسى فى تركيا "أندريه كارلوف" خلال إلقاءه خطابا فى معرض فنى بأنقرة يوم 19 ديسمبر الماضى.

 

ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فعلى أعقاب الهجوم الإرهابى، استطاعت الشرطة التركية كشف روابط القاتل مع مختلف المنظمات الإرهابية، كما أنها تمكنت منن استعادت هاتف iPhone 4s مملوك للقاتل، فيما يعتقدون أن البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف الذكى من المحتمل أن تكون عونا كبيرا فى عمليات التحقيق.

 

إلا أن المشكلة أن الهاتف تم تأمينه برمز مرور من 4 أرقام، وقد سعت كل من الشرطة التركية والسلطات الروسية لكسر رمز PIN والوصول للمحتوى، إلا أن محاولاتهم لفتحح الجهاز كانت غير ناجحة حتى الآن، مما دفع روسيا لإيفاد فريق تقنى خاص لتركيا، كما قامتت السلطات التركية بالاتصال رسميا بشركة أبل، على الرغم من أنه من غير المرجح أن الشركة ستوفر وسيلة لفتح هاتف المهاجم.

 

جدير بالذكر أنه خلال العام الماضى، طالب مكتب التحقيقات الفدرالى أبل فتح هاتفiPhone 5c ينتمى لمطلق النار "سيد فاروق" المتهم فى تفجيرات "سان برناردينو "، إلا أن أبل رفضت، موضحا أن كسر تشفير النظام سيؤثر بصورة سلبية على أمن الملايين من المستخدمين، إلا أن FBI تمكنت فى النهاية من اختراق للجهاز بمساعدة من شركة أمنن إسرائيلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. روبوت ذكى لإعداد القهوة فى أقل من دقيقة