أخبار عاجلة
600 ألف جنيه إيرادات "فين قلبي" -
"القرموطي في أرض الناري" يتخطي المليون الأول -
"مولانا" يقترب من المليون التاسع -
ليال عبود تواجه رجا ورودولف في الـ "MTV" -

أنقرة وموسكو تطلبان مساعدة "أبل" في مقتل السفير الروسي

أنقرة وموسكو تطلبان مساعدة "أبل" في مقتل السفير الروسي
أنقرة وموسكو تطلبان مساعدة "أبل" في مقتل السفير الروسي

ذكر موقع " MacReports" أن موسكو وأنقرة توجهتا إلى شركة "آبل" الأمريكية بطلب المساعدة في فك شيفرة هاتف " آيفون 4S" التابع لقاتل السفير الروسي في أنقرة.

وأوضح الموقع المعني بنشر الأخبار حول أنشطة شركة "آبل"، أن الهاتف مقفل برمز عبور متكون من 4 أرقام، لكن من غير الواضح، ما إذا كان القاتل مولود ميرت ألطنطاش "22 عاما" نصب على هاتفه برنامج الحماية على غرار البرنامج في هاتف "آيفون 5".

وتخضع البيانات على أجهزة "آبل"، مثل الرسائل النصية والصور، لعمليات تشفير تلقائية إثر تحديث أصدرته الشركة في سبتمبر عام 2014، ويعني ذلك أنه في حال إغلاق الجهاز، لا يمكن الوصول إلى البيانات إلا من خلال شيفرة سرية، وفي حال إخفاق محاولات الدخول باستخدام شيفرات غير صحيحة 10 مرات يمحو الجهاز جميع البيانات عليه تلقائيا.

ونقل الموقع عن مسئول تركي رفيع المستوى، قوله إن روسيا سترسل فريقا فنيا خاصا إلى تركيا للمشاركة في فك شيفرة هاتف ألطنطاش، ومن المستبعد أن تستجيب "آبل" لطلب المساعدة المقدم من قبل روسيا وتركيا، علما بأنها رفضت قطعيا تلبية طلب مماثل قدمه مكتب التحقيقات الفدرالي "FBI"، الذي كان يحاول اختراق هاتف "آيفون 5"، الذي كان يملكه الإرهابي سيد فاروق، منفذ مذبحة سان بيرناندينو.

وكان القضاء الأمريكي قد ألزم "آبل"، بالاستجابة لطلب "FBI"، لكن الاستخبارات رفضت مساعدة الشركة في نهاية المطاف، معلنة نجاحها في اختراق الهاتف دون أي مساعدة.

وقد لقي السفير الروسي أندريه كارلوف مصرعه مساء الاثنين الماضي، عندما أطلق مسلح النار عليه من الخلف أثناء افتتاحه معرضا للصور في أنقرة.

وكان المسلح، الذي قتل في اشتباك مع الأمن لاحقا، يصرخ بشعارات مناصرة للمعارضة السورية في حلب.

وتجري روسيا وتركيا تحقيقا مشتركا في اغتيال السفير والدوافع وراء الجريمة التي ارتكبها الشرطي ألطنطاش. علما بأن فريق محققين روس قد بدأ العمل في أنقرة قبل أيام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى براءة اختراع جديدة لمايكروسوفت تسمح لنظارة HoloLens بتتبع المفاتيح