أخبار عاجلة
زيدان يخسر "نجم الوسط" في مواجهة ألافيس -
87 عاماً.. مملكة شابة راسخة -

«بين الواقع والمأمول».. ورشة عمل لمناقشة مشاكل البيئة البحرية

«بين الواقع والمأمول».. ورشة عمل لمناقشة مشاكل البيئة البحرية
«بين الواقع والمأمول».. ورشة عمل لمناقشة مشاكل البيئة البحرية

يعقد المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ورشة عمل دولية بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي لتناول أخر الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية الخاصة بعلوم البحار تحت عنوان «بيئة ومصايد البحر الأحمر بين الواقع والمأمول».

وستضم الورشة –المزمع عقدها غدًا في محافظة البحر الأحمر وستستمر لفترة 3 أيام- نخبة من كبار العلماء من شتي الدول الاوروبية، منها؛ ألمانيا، فرنسا وانجلترا، كما يضم عدد من الجامعات المصرية والعربية ككلية الهندسة وعلوم الحاسب بجامعتي اسيوط وعين شمس وكلية الهندسة وعلوم الحاسب بجامعة تونس بالجمهورية التونسية الشقيقة.

ويسعي المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد من خلال تلك الورشة لتقديم احدث البحوث العلمية والتطبيقية على ارض الواقع لتنمية الثروات السمكية والمعدنية والمحافظة على الشواطئ المصرية وحمايتها من التلوث لخدمة المجتمع المصري.

وستتناول الورشة أخر الابحاث الخاصة برصد أسباب تلوث مياه البحار والأنهار ودراسة الأثار السلبية على الموارد الطبيعية الناتجة عن القاء مخلفات الصرف الصناعي والصحي بالبحار والانهار والبحيرات على البيئة البحرية والأحياء المائية وطرق مكافحتها بأساليب علمية متطورة لما تحويه من ملوثات لها ضرر كبير على الصحة العامة والثروة السمكية كالمعادن الثقيلة المسببة للسرطانات. علاوة على الأبحاث الخاصة بمشكلة نقص المياه المنتظر أن تواجهها مصر في العقود القادمة ومحاولات حل تلك الأزمة بالطرق العلمية والتقنيات الحديثة كتحلية المياه.

وسيعرض المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد أخر الأبحاث الخاصة بالبحث والتنقيب عن المياه العذبة خلال الظهير الصحراوي المتاخم للسواحل المصرية بالطرق الجيولوجية والجيوفيزيقية ورصد قاع البحر بتضاريسه المختلفة وعمل التحاليل الكيمائية اللازمة لمعرفة الخواص الكيميائية والفيزيائية للمياه.

وستشمل الورشة عرضًا للأبحاث الخاصة بزيادة الثروة السمكية من خلال تطبيق أحدث التقنيات لاكتشاف مناطق صيد جديدة بالمياه الاقليمية وتحديد مواسم وضع البيض للاسماك بالإضافة للأبحاث الخاصة بزيادة انتاجية المزارع السمكية من خلال تطبيق تقنيات اقتصادية متطورة والأبحاث الخاصة بدراسة الكائنات الحية الدقيقة والهائمات النباتية والحيوانية ومدي ارتباطها بالثروة السمكية وزيادتها.

و يقوم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بتنفيد العديد من المشاريع القومية بالتعاون مع المعاهد البحثية الدولية كمعهد «ستيفنز» للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الامريكية وبرنامج الامم المتحدة للبيئة، وأخيرًا اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية، كمشاريع تربية واستزراع أسماك البوري ومشاريع تنمية مصايد البحيرات الساحلية مثل بحيرتي البرلس وإدكو، ومشاريع الرصد البيئي للمياه الساحلية المصرية بطول البحر الاحمر وخليجي السويس والعقبة ومشاريع مسح الانشطة البرية التي تؤثر على البيئة البحرية لمياه البحر الاحمر.

كما يتم التعاون من خلال ورشة العمل مع المراكز البحثية المختلفة كمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية وهيئة المواد النووية ومركز بحوث الصحراء وكليات العلوم بجامعات الاسكندرية واسوان وجنوب الوادي بالاضافة إلى كلية العلوم جامعة الازهر واخيرا هيئة الثروة السمكية بمحافظتي العريش والسويس.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصر تعرض علاجًا جديدًا لأمراض الجلد البكتيرية بمؤتمر دولي ببريطانيا