أخبار عاجلة
إطلاق سراح رجل الأعمال السعودي خالد الملحم -
مصرف قطر المركزي سيدرس أمر العملات الافتراضية -
شركة عالمية لادارة منطقة الاهرامات الاثرية -
هزة أرضية شمال المدينة المنورة.. بلا أضرار -
«البيئة»: ضبط 200 مخالف لنظام حفر الآبار -
صرف بدلات منسوبي صحة بيشة غداً -
عيد الصغير.. يئن بـ«ألم كبير» -
عبدالعزيز بن سعد يعلن انطلاق رالي حائل -

كيف نجعل الأبقار أكثر سعادة؟

كيف نجعل الأبقار أكثر سعادة؟
كيف نجعل الأبقار أكثر سعادة؟

قالت دراسة حديثة نُشرت اليوم في مجلة صحة الحيوانات الاستوائية والإنتاج إن استخدام الأسوار في مزارع الماشية قد يُسبب آلامًا نفسية للأبقار، الأمر الذي قد ينجم عنه اضطرابات في مستويات الإنتاج من اللحوم والألبان.

الدراسة التي نفذتها الباحثة «ماريا لوسيا بيريرا ليما» من معهد «زوتمنيا سبرتاوزينيو» البرازيلي المعنى بدراسة صحة الحيوانات أشارت إلى أن استخدام الكلاب في حراسة المزارع الحيوانية –وخصوصًا المخصصة للأبقار- تؤدى إلى زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في دماء الأبقار، وهو الهرمون الذي يفرز في حالة الشعور بالإجهاد لدى الحيوانات، والإنسان على السواء.

ووفقا للدراسة، فإن معايير بناء الأسوار في المزارع الحيوانية ينقصها الكثير والكثير، كما أن المرافق في تلك المزارع سيئة للغاية وغير كافية، علاوة على أن عمال المزارع لا يعرفون سوى القليل جدًا عن كيفية التعامل مع الماشية بشكل صحيح.

وبحثت الدراسة كيفية تأثير التغيرات الطفيفة في انشاء المزارع على سلوك الحيوانات، إذ قارنت الدراسة بين مزرعة نموذجية قامت بتصميمها مُعدة الدراسة وبين مزارع اعتيادية، ودرست الفروق بين إنتاج اللحوم والألبان في المزرعتين، كما قامت بسحب عينات دماء من الأبقار في المزرعتين.

ولاحظت «ماريا» إن مستويات الكورتيزول في دماء الأبقار في المزارع الاعتيادية لا تقل عن 60.4 نانوجرام/مل لتنخفض إلى مستوي 41.3 نانوجرام/مل في أبقار المزارع المحسنة، وهو الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على إنتاج اللحوم والألبان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «اليوجا» قد تُخفف من أعراض انقطاع الطمث