أخبار عاجلة
المخلافي: الحوثيون يتحدون نداء السلام -

أنظمة تشغيل الحواسب والأجهزة الذكية، وحصّة مُتصفّحات الإنترنت بالأرقام

أنظمة تشغيل © Tech World قدمت بواسطة أنظمة تشغيل © Tech World قدمت بواسطة

يُسيطر نظاما أندرويد من جوجل وآي أو إس (iOS) من آبل على سوق الهواتف الذكية بشكل شبه كامل، في وقت تُسيطر فيه مايكروسوفت على سوق أنظمة تشغيل الحواسب دون منافس تقريبًا.

لكن بين السطور هُناك أرقام كثيرة جدًا، فإصدارات أندرويد كثيرة، حالها حال آي أو إس، وويندوز، وmacOS. ولا يقف الأمر هنا فقط، بل حتى عالم المُتصفّحات على الرغم من سيطرة جوجل كروم عليه، إلا أن نسب استخدام النسخ تختلف كذلك. لذا سنتناول كل إصدار لوحده ونتعرّف على الأكثر استخدامًا حول العالم.

نجحت جوجل في إيصال أندرويد 6 -مارشميلو- إلى أكثر من 31.3٪ من المُستخدمين، وهو نظام لا يتفوّق عليه سوى أندرويد 5 -لولي بوب- الذي تبلغ حصّته في الأسواق 32.5٪ تقريبًا. ليأتي نظام أندرويد 4.4 -كيت كات- في المرتبة الثالثة بنسبة استخدام 20٪ تقريبًا. وبالتالي 82٪ تقريبًا من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد تعمل بالإصدارات 4.4 وما فوق، وهو أمر تحسّن كثيرًا.

في المُقابل، فإن نسب استخدام iOS 10 عالية جدًا، وهو آخر إصدار أطلقته آبل في سبتمبر/أيلول 2016. 80٪ تقريبًا من أجهزة آبل الذكية تعمل بالإصدار الأخير، بينما تعمل 16٪ من الأجهزة بنظام iOS 9 الصادر في 2015.

أما في عالم الحواسب، فسيطرة ويندوز ومايكروسوفت شبه مُطلقة، إذ يتربّع ويندوز 7 في الصدارة بنسبة استخدام تصل إلى 48٪ تقريبًا، متبوعًا بويندوز 10 الذي وصلت نسبة استخدامه إلى 25٪، ثم ويندوز إكس بي (XP) الذي بلغت نسبة استخدامه 8.45٪. المرتبة الخامسة تشهد وجود macOS 10.12، الإصدار الأخير من نظام تشغيل آبل للحواسب، وتبلغ نسبة استخدامه 2.91٪، وهي نسبة قليلة جدًا أدى إليها عمل النظام على حواسب آبل فقط.

وبالانتقال إلى عالم المُتصفّحات، نجد أن الإصدار 56 من جوجل كروم يُسيطر بنسبة 29.31٪، متبوعًا بإنترنت إكسبلورر 11 بنسبة استخدام تصل إلى 11.51٪، وخلفهم جوجل كروم 55 بنسبة استخدام 10٪ تقريبًا. وتبلغ نسبة استخدام فايرفوكس 51 ما يصل إلى 7٪ فقط، أما سفاري على نظام macOS فنسبة استخدامه لا تتعدى 2.07٪.

مُتصفّح مايكروسوفت الجديد إيدج بالإصدار رقم 14 وصلت نسبة استخدامه إلى 4.84٪، وهي نسبة جيّدة في ظل وجود مُنافسة قوّية جدًا في هذا السوق أولًا، وفي ظل توفّره لنظام ويندوز 10 فقط.

وعلى صعيد الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يُسيطر جوجل كروم من جديد بنسبة استخدام تصل إلى 55٪ تقريبًا، متبوعًا بسفاري الذي تصل نسبة استخدامه إلى 30٪ تقريبًا، ثم مُتصفّح أندرويد الافتراضي بنسبة 7٪ تقريبًا.

أخيرًا، وعلى صعيد مُحرّكات البحث، فإن أكثر من 95٪ من عمليات البحث على الأجهزة الذكية تتم باستخدام جوجل، بينما يملك ياهو حصّة تصل إلى 1.90٪ تقريبًا. أما على الحواسب فالمنافسة أشدّ قليلًا بعد استبعاد جوجل الذي يحتل المرتبة الأولى أيضًا بنسبة استخدام 84٪، إذ يأتي خلفه ياهو بنسبة 6.25٪، وبينج من مايكروسوفت بنسبة 3.29٪، وأخيرًا بايدو الصيني بنسبة استخدام 3.19٪.

التدوينة أنظمة تشغيل الحواسب والأجهزة الذكية، وحصّة مُتصفّحات الإنترنت بالأرقام ظهرت أولاً على عالم التقنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "يعنى أيه معالج"؟.. عقل هاتفك الذكى