أخبار عاجلة
ضبط مواد مخدرة بحوزة متهم في المنوفية -
ضبط 4 أشخاص بحوزتهم "أسلحة نارية" في المنوفية -
تأجيل محاكمة بديع بأحداث بنى سويف لـ22 مارس -
أمنيون: موقع «صراحة» خطر على الأمن القومي -
والكوت يدخل التاريخ ويقود آرسنال لربع نهائي الكأس -

تحليل.. الزمالك «المتناقض» يتفوق على تكتل الإنتاج بسلاح السرعة

حقق الزمالك فوزًا مستحقا على فريق الإنتاج الحربي بهدف دون رد، في المباراة المؤجلة من الأسبوع الأول من الدوري المصري الممتاز.

الفوز كان ضروريًا للزمالك ليصعد إلى المركز الثالث برصيد 31 نقطة، ويتبقى له مواجهة الشرقية قبل لقاء القمة.

بدأ محمد حلمي اللقاء برسم تكتيكي 4-3-2-1 قابله شوقي غريب برسم تكتيكي 4-4-2، تكتيك الزمالك يعتمد على قوة خط الوسط وزيادة ابراهيم صلاح مع لاعبي خط الوسط المهاجم ( شيكابالا وحفني ) ويعتمد أيضًا على مهارة الثنائي شيكابالا وحفني.

تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

بينما اعتمد تكتيك الإنتاج على قوة الأطراف وليد حسن وفادي نجاح، والناحية الأخرى شعيشع وصالح موسي، وهذا ما يميز خطة 4-4-2 بوجود الجناح والظهير في مسافة قريبة في الناحية الدفاعية والهجومية.

الشوط الأول شهد الزمالك على النقيض هذا الموسم، فالمتعارف عليه هذا الموسم تألق خط الوسط الزائد إبراهيم صلاح، اللاعب الذي يقوم بدور ال Box To Box ومهارة الجناحين شيكابالا وحفني على الأطراف، والمتعارف عليه أيضًا عدم الزيادة الهجومية لأسامة إبراهيم ومحمد ناصف، ولكن حدث العكس فغاب تمامًا خط وسط الزمالك ولم يقوم بزيادة هجومية تذكر.

تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

وعلى الناحية الأخرى، طوال المباراة كانت الزيادة الهجومية لأسامة وناصف كبيرة جدًا، وشاركا في أغلب هجمات الزمالك، ناصف قام بلعب 6 كرات عرضية واحدة منها صحيحة، بينما لعب أسامة 4 كرات عرضية، واحدة منها صحيحة.

الأرقام تظهر أن دقة العرضيات ضعيفة، وهو أمر صحيح، ولكن مشاركتهم الهجومية في العديد من الهجمات كان شيئًا جديدًا على نادي الزمالك هذا الموسم، خاصة أسامة إبراهيم، وشهدت العديد من الهجمات تقدم الثنائي سويًا بسبب الارتداد المبالغ فيه لظهيري الإنتاج.

تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

وفي الناحية الدفاعية تميز الزمالك في التمركز الدفاعي، خاصة الأطراف أسامة إبراهيم ومحمد ناصف، فعلى الرغم من المساندة الهجومية كان هناك ارتداد جيد في الناحية الدفاعية، بالإضافة إلى تغطية ثنائي من ثلاث الوسط للطرفين، معروف يوسف ومساندته لناصف وطارق حامد لمساندة أسامة ابراهيم وعودة إبراهيم صلاح في حالة الاحتياج لذلك.
تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

جناحي الزمالك أيمن حفني وشيكابالا لم يكونا في المستوي المطلوب، فشيكابالا أهدر ركلة جزاء في أول ربع ساعة من عمر المباراة، كان من الممكن أن تسهل اللقاء، وخرج اللاعب عن تركيزه بعد إهدار ركلة الجزاء وأدى مباراة متوسطة، على الناحية الأخرى أيمن حفني عابه الاحتفاظ بالكرة زيادة عن اللازم، وهو ما يضر جماعية وأداء الفريق، مما يطيل الهجمة ويساعد فريق متكتل مثل الإنتاج في التمركز الصحيح.

الحل الذي يجب أن تتبعه أمام فريق متكتل هو اللعب والتمرير السريع، فمثلًا هدف الزمالك كان من كرة سريعة رامية تماس لعبها أسامة إبراهيم بشكل سريع لمحمد إبراهيم الذي لعب الكرة عرضية ليقابلها باسم في شباك الإنتاج.

باسم مرسي أيضًا عابه التمركز غير الجيد طوال المباراة «عدا كرة الهدف»، باسم هو المهاجم الوحيد للزمالك، ومع عدم قدرة شيكابالا وأيمن حفني القيام بدور رأس الحربة، يخرج باسم من الصندوق ليفقد الزمالك العدد الهجومي الجيد داخل منطقة الجزاء، وتكرر الخطأ مع نزول ستانلي بدلًا من حفني فيصبح ستانلي وحيدًا وسط التكتل الكبير لفريق الإنتاج اللذي كان يدافع بالفريق بالكامل.

تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

أجرى محمد حلمي تغيير جيد قبل النهاية بـ30 دقيقة، بنزول محمد إبراهيم بدلًا من معروف يوسف، ليتغير شكل الزمالك إلى 4-2-3-1 برجوع إبراهيم صلاح «الذي لم يؤدي دوره الهجومي» بجوار طارق حامد، ووجود الثلاثي شيكابالا ومحمد إبراهيم وستانلي خلف باسم فزادت الناحية الهجومية للزمالك.
تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

وبعد الهدف الذي أحرزه الزمالك، أجرى «حلمي» تغييرًا جيدًا بخروج شيكابالا ونزول دونجا، ليعود الزمالك مرة أخرى إلى 4-3-2-1 بثلاثي في الوسط طارق حامد وإبراهيم صلاح ودونجا.
تحليل مباراة الزمالك والإنتاج

في مجمل المباراة تفوق حلمي على شوقي غريب بسبب الدفاع المبالغ فيه لفريق الإنتاج، الانتاج سدد مرتين فقط طوال المباراة ولم يشكل أي خطورة على مرمى الزمالك.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عصام الحضري: سنفوز ببطولة أمم أفريقيا