أخبار عاجلة
برشلونة يقترب من ضم "هدف" ريال مدريد -
كيف تفاعل ريال مدريد ونجومه مع رحيل موراتا؟ -
قرار الفائدة الأوروبية -
إجراءات كويتية دبلوماسية ضد إيران -
الأسعار الرسمية للمعسل في الأسواق -

سكرتير مجلس الإتحاد الدولي لمصراوى : حكم الفيديو يحتاج لأشهر للتدريب وملايين الدولارات للتنفيذ

سكرتير مجلس الإتحاد الدولي لمصراوى : حكم الفيديو يحتاج لأشهر للتدريب وملايين الدولارات للتنفيذ
سكرتير مجلس الإتحاد الدولي لمصراوى : حكم الفيديو يحتاج لأشهر للتدريب وملايين الدولارات للتنفيذ

كتب - هادي المدني:

دفعت القرارات المثيرة للجدل للحكام فى الدورى الممتاز والتى وصلت لذروتها بمباراة مباراة مصر المقاصة والزمالك اتحاد الكرة إلى للإعلان رسمياً عن تطبيق تقنية "حكم الفيديو" .

وأعلن عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد والمشرف على لجنة الحكام عن تطبيق تقنية "التحكيم بالفيديو" في الدوري المصري مع استئنافه من جديد في نهاية مارس الجاري.

تجربة التحكيم بالفيديو تم اختبارها بشكل تجريبي في الدوري الأمريكي، بالإضافة إلى اتجاه الاتحاد الأسترالي لاستخدامها، كما سيقوم الدوري الألماني بداية من موسم 2017-2018 باستخدامها، وبدأ الاتحاد الانجليزي دراسة إمكانية الاعتماد عليها.

لكن في مصر فقط يقوم مسؤول كرة القدم المحلي بإعلان نيته استخدام "حكم الفيديو" في مباريات الدوري المحلي ويؤكد أن الأمر سيحتاج فقط لفترة من 20 يوما إلى شهر من أجل التنفيذ.

مصراوى التقي بـ "لوكاس برود سكرتير مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم من أجل الحديث عن النظام الجديد والذي تم اعتماده من جانبهم في منتصف العام الماضي ليبدأ العمل به بشكل رسمي بداية من عام 2018.

ومجلس الاتحاد الدولي هو مؤسسة تضم 5 أعضاء هم اتحادات انجلترا، اسكتلندا، ويلز وأيرلندا الشمالية إلى جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وإليكم تفاصيل الحوار:-

كم من الوقت يحتاجه الحكم المحلي من أجل التدريب على استخدام تقنية التحكيم بالفيديو قبل أن تستخدم في المباريات الرسمية؟

- تلك العملية بحاجة إلى عدة أشهر من التدريب، وكل "حكم فيديو" وحكم ساحة بحاجة إلى عدة مباريات كاختبار من أجل التأقلم مع استخدام لقطات الفيديو والتواصل إلخ..

ما هي التجهيزات المطلوبة من أجل التحكيم بالفيديو؟

- التحكيم بالفيديو يحتاج إلى معدات مطابقة تماما لسيارات الإذاعة والنقل الخارجي، يتم تصميمها وتوزيعها خصيصا من أجل عملية التحكيم بالفيديو.

هل يعتمد التحكيم بالفيديو على الكاميرات التي تستخدم في بث المباريات؟ وكيف يمكن استخدامها في حالة عدم بث المباريات؟

- نعم، التحكيم بالفيديو يعمل من خلال الكاميرات المثبتة داخل الملعب من أجل بث المباريات، وفي حالة عدم البث يتم تثبيت عدة كاميرات خصيصا داخل الاستاد من أجل حكم الفيديو.

ما هي التكلفة النهائية لتقنية التحكيم بالفيديو بالنسبة لدوري يضم 18 ناديا؟

- لا يمكن التوصل إلى رقم دقيق في هذا الخصوص، لأنها تعتمد على عدد المباريات، وهناك بنية تحتية يجب أن يتم دراستها وتعديلها بحيث تتلائم مع المعدات، وفريق عمل وأشياء أخرى، من الصعب أن نحدد السعر خلال الوقت الحالي، لكن بالبطع الأمر سيتجاوز عدة ملايين من الدولارات من أجل بطولة الدوري بأكلمها.

كم عدد الأشخاص المطلوبين من أجل "حكم الفيديو"؟ وهل سيكون حكم ساحة أم حكم جديد مهمته الوحيدة التحكيم بالفيديو؟

- الحكم الذي يتم اختياره للقيام بدور حكم الفيديو يجب أن يكون حكم فئة أولى حالي أو حكم سابق (معتزل حديثا)، وفي المعتاد كل مباراة تحتاج إلى حكمين اثنين للفيديو، وسيحصلوا على بعض التدريبات الخاصة والخبرات إذا أننا لا يمكن أن نعتبر كل حكم فئة أولى يستطيع أن يكون محلل فيديو جيد لذلك يجب أن يتعرض لاختبارات وتدريبات عديدة ليصبح حكم فيديو.

هل سيقدم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم مساعدات للاتحادات المحلية من أجل تطبيق حكم الفيديو؟

- نعم، خلال الفترة التجريبية والتي تقام حاليا في عدة أماكن يقوم مجلس الاتحد الدولي لكرة القدم والفيفا بمساعدة الدول المشاركة من خلال تعليم الحكام وتنفيذ الأمر داخل الاستادات واستخدام التكنولوجيا التي يحتاجها حكم الفيديو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السفير المصري بزيمبابوي يحضر تدريب الزمالك