أخبار عاجلة
دير الدومنيكان ينظم سلسلة دورات لاهوتية للرهبان -
بورصة تونس تغلق على ارتفاع -
تفاصيل جديدة في حادث كمين النقب بالوادي الجديد -

«مونديال 2018» يشهد احتساب «الجزائيات» بالفيديو

«مونديال 2018» يشهد احتساب «الجزائيات» بالفيديو
«مونديال 2018» يشهد احتساب «الجزائيات» بالفيديو

دافع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو أمس السبت عن تقنية الفيديو لمساعدة الحكام، مبديا رغبته باعتمادها في كأس العالم 2018 في روسيا، إذا ما تمت معالجة كل المشاكل التي تواجهها.

وأتت تصريحات انفانتينو في اليابان عشية المباراة النهائية لكأس العالم للاندية بين ريال مدريد الاسباني وكاشيما انتلرز الياباني. والبطولة هي الأولى التي تعتمد فيها تقنية الفيديو على سبيل التجربة.

إلا ان هذه التقنية واجهت انتقادات واسعة في السابق وخلال مونديال الاندية. فنادي اتلتيكو ناسيونال الكولومبي انتقدها بعدما ادت لاحتساب ركلة جزاء ضده في نصف النهائي مع النادي الياباني والذي خسره صفر-3. كما استخدمت التقنية في نصف النهائي الثاني بين ريال مدريد وكلوب اميريكا المكسيكي 2-صفر، لحسم لغط حول تسلل محتمل للبرتغالي كريستيانو رونالدو، مسجل الهدف الثاني.

وقال انفانتينو للصحافيين: "نحن في مرحلة اختبارية ويجب ان تخضع للتمحيص، لكن تقنية المساعدة بالفيديو قادرة على توفير تدخل بالحد الأدنى يعود بفائدة الحد الاقصى".

وأضاف: "من السابق لأوانه القول متى ستصبح هذه التقنية معتمدة"، متابعا "لكن آمل انه بحلول كأس العالم المقبلة، ستكون نتائج الاختبارات إيجابية بما يكفي لنكون قادرين على اعتمادها".

ونوه الرئيس السويسري لأعلى سلطة كروية دولية، بقرار الحكم منح ركلة جزاء لكاشيما انتلرز بعد الاستعانة بتقنية الفيديو.

وقال: "الحكم لم يرَ اللعبة بشكل جيد، وعدم اتخاذه قرارا (بمنح ركلة الجزاء) كان قابلا للتصحيح باستخدام تقنية الفيديو"، الا انه أقر ان "الوقت الذي تطلبه (اتخاذ قرار احتساب الركلة) كان طويلا جدا. هذا امر يمكن العمل عليه"، في اشارة الى اختصار مدة اتخاذ القرار.

وأضاف "لكن القرار الصحيح اتخذ ومنحت ركلة جزاء كانت صحيحة".

وفي مباراة ريال مدريد وكلوب اميريكا، ساد لغط حول الهدف الذي سجله رونالدو في الوقت بدل الضائع. فبعدما بدأ اللاعبون بالاحتفال، توقف ذلك بعد اعتراضات حول احتمال حصول تسلل. الا ان الاستعانة بتقنية الفيديو اظهرت عدم صحة التسلل، واحتسب الهدف.

وحمل انفانتينو هذا اللغط الى المسؤول عن استخدام تقنية الفيديو، قائلا ان ما حصل كان عبارة عن "مشكلة في التواصل".

وأضاف: "حتى لو تطلب الأمر بعض الوقت لاتخاذ قرار (على أرض الملعب)، الا انه في نهاية المطاف سيكون هذا القرار هو الصحيح".

ووجه انفانتينو انتقادات لاذعة للاعبين، قائلا انهم يضيعون وقتا في ادعاء اصابتهم اكثر من الوقت الذي يلزم الحكام لمراجعة الفيديو.

وأضاف: "لا نريد ان نقطع سير المباراة، لكن ما هي اهمية (اضاعة) 30 ثانية او دقيقة في كأس العالم، اذا كان بالإمكان ان تفوز بالنهائي او تخسره بسبب خطأ من الحكم؟".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سموحة يحصل على خدمات لاعب الإسماعيلي مجاناً