أخبار عاجلة
وكيل مجلس النواب: أمير قطر «خائن» -
محمد العرابي: قطر تدفع ثمن علاقتها بالإرهاب -
الرئيس الروسي يستقبل البابا تواضروس بموسكو -
سفارة جورجيا تحتفل بعيدها الوطني.. صور -
دريك يقرر رسم سيلين ديون "تاتو" على صدره! -

أبرز الأرقام والحقائق من مباريات دور الـ16 للدوري الأوروبي..(تقرير)

أبرز الأرقام والحقائق من مباريات دور الـ16 للدوري الأوروبي..(تقرير)
أبرز الأرقام والحقائق من مباريات دور الـ16 للدوري الأوروبي..(تقرير)

اختتمت مساء الخميس، مباريات جولة الإياب لدور ال16 من مسابقة الدوري الأوروبي، والتي شهدت تأهل 8 فرق للدور ربع النهائي من المسابقة، وهم مانشستر يونايتد، ليون، سيلتا فيجو، بشكتاش، شالكة، أندرلخت، جينك وأياكس أمستردام.

بعض الفرق الكبيرة غادرت هذا الدور، لعل أبرزها فريق روما الذي عجز عن تخطي عقبة ليون الفرنسي (خسر في فرنسا 4-2 وفاز في إيطاليا 2-1)، وكذلك فريق بوروسيا مونشنجلادباخ الذي أهدر تفوقه أمام مواطنه شالكة وتعادل بنهاية المباراة ليخسر بأفضلية الأهداف خارج الملعب (الذهاب في شالكة انتهى 1-1، والإياب في جلادباخ انتهى 2-2). لكن البطولة لاتزال تحتفظ ببعض الأسماء التاريخية لها باع سابق في المسابقات الأوروبية وهما مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام، وإن كان الأول لم يسبق له أن حقق لقب هذه البطولة، لكن أياكس الهولندي وأندرلخت البلجيكي هما فقط من بين الفرق المتأهلة من سبق لهم تحقيق لقب البطولة بمسماها القديم (كأس الاتحاد الأوروبي).

أبرز الأرقام والإحصائيات بعد انتهاء مباريات دور الـ16 في الدوري الأوروبي، نستعرضها في السياق التالي:

1- شياطين لا تعرف الهزيمة في ملعبها

مما لا شك فيه أن مانشستر يونايتد هو أبرز مرشح لتحقيق لقب هذه النسخة من الدوري الأوروبي، فهو أقوى الفرق المتواجدة في البطولة من حيث قائمة اللاعبين المتاحة من بول بوجبا وزلاتان ايبراهيموفيتش وغيرهم من النجوم، بالإضافة للقيادة الفنية من مدرب سبق له تحقيق الألقاب الأوروبية وهو جوزيه مورينيو، وأخيرًا مستوى بقية المنافسين الذين لا يشكلون «نظريًا» أي خطورة على طريق الشياطين الحمر نحو تحقيق لقب غير مسبوق، لكن أهميته هذا الموسم ستكمن في ضمانه لحجز مكان في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، وهو ما يجعل هذه البطولة في منتهى الأهمية للفريق الإنجليزي.

مانشستر يونايتد حقق الفوز مساء الأمس على روستوف الروسي بنتيجة 1-0 وتأهل بمجموع المباراتين (2-1)، وحافظ الشياطين الحمر على سجل مميز على اولد ترافورد، معقل الفريق، باستمرار سلسلة اللاهزيمة على هذا الملعب لـ15 مباراة أوروبية متتالية (ما بين دوري الأبطال والدوري الأوروبي)، كذلك الفريق لم يخسر على ملعبه في آخر 23 مباراة هذا الموسم في مختلف البطولات.

جوزيه مورينيو هو الآخر فاز بآخر 8 مباريات أوروبية له على ملعب فريقه (3 مع تشيلسي و5 مع مانشستر يونايتد)، مسجلًا 21 هدفا ومستقبلًا هدفين فقط.

2- أياكس في دور الـ8 لأول مرة من 14 عاما.

نجح أياكس أمستردام من تعويض تأخره بنتيجة الذهاب أمام كوبنهاجن الدنماركي بخسارة 2-1، إلى فوز في معقله بأمستردام ارينا بنتيجة 2-0، ليتأهل بمجموع المباراتين (3-2)، ومباراة العودة صادفت أن تكون المباراة رقم 500 للفريق الهولندي على ملعبه في مختلف البطولات.

وصول أياكس لربع نهائي الدوري الأوروبي هو أول ظهور للفريق الهولندي العريق في هذا الدور في مختلف المسابقات الأوروبية بعد 14 عاما من الغياب، منذ وصوله لربع نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2002/2003 ووقتها خسر الفريق من أي سي ميلان الإيطالي الذي توج بلقب البطولة.

3- فوز تركي ضخم

نجح فريق بشكتاش في تجاوز عقبة منافسه اولمبياكوس في مباراة جمعت بين بطلي الدوري التركي والدوري اليوناني وشهدت متابعة وشغف كبير لأحداثها نظرًا للعلاقات المتوترة بين البلدين.

مباراة الذهاب في اليونان كانت انتهت بالتعادل 1-1، لكن بشكتاش أكرم وفاد ضيفه في مباراة الإياب بنتيجة 4-1، ليتأهل الفريق التركي لدور الـ8 من الدوري الأوروبي ويحقق أضخم فوز للأندية التركية في تاريخ مواجهاتها للأنديةاليونانية في المسابقات الأوروبية.

4- شالكة لا يخسر في وجود «تشوبو موتينج»

نجح شالكة من تجاوز عقبة مواطنه بوروسيا مونشنجلادباخ بعد أن تعادل في مباراة العودة على ملعب الأخير بنتيجة 2-2، ليتأهل الفريق بمجموع المباراتين (3-3) بأفضلية تسجيل أهداف أكثر خارج ملعبه.

إريك ماكسيم تشوبو-موتينج حافظ على رقمه المميز والذي يعتبر فأل حسن لفريقه، شالكه، حيث إن المهاجم الكاميروني لم يخسر في جميع مبارياته الـ15 التي لعبها في الدوري الأوروبي.

شالكة حافظ على سجله الجيد في مسابقة الدوري الأوروبي بتلقيه هزيمة وحيدة في 10 مباريات، وهي المسابقة التي يعتبرها الفريق فرصة كبيرة وذهبية للوصول إلى دوري أبطال أوروبا الموسم القادم مع ابتعاده الفريق عن تحقيق ذلك من خلال مسابقة الدوري المحلي (يحتل المركز ال11)، ويتبقى له أمل تحقيق لقب الدوري الأوروبي من أجل حلم اللعب في دوري الأبطال الموسم القادم.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رسميا.. النادى المصري يتسلم أرض نادى غزل بورسعيد بقرار من "الغضبان"