أخبار عاجلة
البرادعي يشكر الخارجية على تجديد جواز سفره -
الأنبا مارتيروس يطيب رفات مارجرجس -
المالية تلغى طرح سندات بقيمة ٧٥٠ مليون جنيه -

قرار كل خمس ثوان لأصحاب القمصان السوداء.. والأندية كلها استفادت من أخطاء الحكام

قرار كل خمس ثوان لأصحاب القمصان السوداء.. والأندية كلها استفادت من أخطاء الحكام
قرار كل خمس ثوان لأصحاب القمصان السوداء.. والأندية كلها استفادت من أخطاء الحكام

يتخذ حكام المباريات المئات من الاختيارات والقرارات فى كل مباراة، وتقدر معدلات اتخاذ القرارات للحكام إلى خمسة قرارات كل خمس ثوان تقريبا، وهو الأمر الذى لا يترك أى فرصة للحكم فى تحليل المواقف.

وتعد بعض تلك القرارات روتينية معتادة لأى طاقم تحكيمي، فيما تتحدد أخرى بناء على تفاعل اللاعبين خلال اللعب، فى الوقت الذى تترك فيه نسبة من القرارات قد تصل إلى أكثر من 15 % - إلى شخصية حكم الساحة، مثلما قد يكتب حكم اللقاء فى تقريره ويشير خلاله إلى تأثر نتيجة المباراة به رغم كونه بعيدا عن المستطيل الأخضر.

استشهد الكثيرون فى الفترة الماضية بالعديد من أخطاء التحكيم فى المسابقات العالمية، ومقارنتها بالخطأ الذى وقع فيه جهاد جريشة حكم مباراة الزمالك ومصر المقاصة، عندما لم يحتسب الحكم ضربة جزاء للزمالك نتيجة لمس الكرة باليد من احمد سامى مدافع المقاصة.

لكن هناك صعوبة كبيرة فى عقد المقارنة بين أخطاء التحكيم المحلية وغيرها، كما أن هناك العديد من قرارات التحكيم الخاطئة فى بطولة الدورى هذا الموسم كلها مرت بسلام بعد فاصل من المناقشات، لان الجميع يعلم أن الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» أدرج الجانب البشرى والأخطاء كجزء من اللعبة. أما أمثلة وقوع الحكام فى الأخطاء بالدورى فكثيرة هذا الموسم، ويعد ما حدث فى لقاء النصر للتعدين أمام الإسماعيلى من ابرز أخطاء التحكيم، عندما خرج محمد عواد خارج منطقة الجزاء ولعب الكرة بيده بوضوح شديد، ولم يتخذ شريف حسين حكم اللقاء أى قرار واستأنف اللعب.

فى الوقت الذى استفاد فيه فريقا الأهلى والزمالك من الأخطاء أمام فريق طنطا، والذى لعب مباراتين جيدتين أمامهما وخسر بهدف وحيد من ضربة جزاء، وكانت له ضربتا جزاء واضحتين أمام الزمالك وواحدة أمام الأهلي.

كما شهدت مباراة المقاولون العرب مع سموحة فى الأسبوع الثامن، ضربتى جزاء غير صحيحتين احتسبهما محمد أبوخاطر حكم اللقاء، وعلى نفس الوتيرة تغاضى الحكم احمد العدوى عن احتساب ركلة جزاء لفريق الشرقية أمام المصرى البورسعيدي، وتحرج حكم اللقاء من احتسابها لأنها كانت فى الدقائق العشر الأخيرة وخرج الفريق البورسعيدى فائزا بهدف. أما ابرز وقائع أخطاء التحكيم على الإطلاق هذا الموسم، فكان بطلها كامل محمد كامل عندما اصطدمت الكرة به داخل منطقة الجزاء لتتحول إلى هدف من تسديدة لايمانويل اجيبتور لاعب انبى وبالطبع كان لها تأثير كبير على سير اللقاء.

واعترض محمود عبد الرازق «شيكابالا»، بعدما تمت عرقلته داخل منطقة جزاء فريق الإسماعيلى بالجولة العاشرة، ولم يحتسبها محمد فاروق حكم اللقاء وهوما جعل الجهاز الفنى للزمالك يعترض بشدة على الحكم خاصة ان الزمالك خرج مهزوما بهدف. كما قام أيمن دجيش مساعد الحكم بإلغاء هدف صحيح لمحمد هلال مهاجم وادى دجلة أمام الزمالك بداعى التسلل فى منافسات الجولة الثانية عشرة من المسابقة، وبعد إعادتها أكثر من مرة تبين انه لم يكن متسللا على الإطلاق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رسميا.. النادى المصري يتسلم أرض نادى غزل بورسعيد بقرار من "الغضبان"