بالفيديو..كأس السوبر الأوروبي: تاريخ مواجهات «الفرق السابقة» يقف بجانب «مورينيو» قبل مواجهة ريـال مدريد

بالفيديو..كأس السوبر الأوروبي: تاريخ مواجهات «الفرق السابقة» يقف بجانب «مورينيو» قبل مواجهة ريـال مدريد
بالفيديو..كأس السوبر الأوروبي: تاريخ مواجهات «الفرق السابقة» يقف بجانب «مورينيو» قبل مواجهة ريـال مدريد

يلتقي نادي ريـال مدريد الإسباني مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الثلاثاء، ضمن منافسات كأس السوبر الأوروبي، في مباراة مرتقبة إلى حد كبير بين جماهير الناديين.

ويتطلع ريـال مدريد، بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، للفوز بلقبه الرابع في البطولة، والثاني على التوالي له والثالث خلال 4 سنوات، فيما يتطلع مانشستر يونايتد، بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، للفوز بلقبه الثاني فقط، بعد اللقب الذي أحرزه في 1991، عقب الفوز على نادي ريد ستار بليجراد الصربي، بنتيجة «1-0».

ومن المتوقع أن تشكل مباراة الثلاثاء مواجهة خاصة لـ«مورينيو»، أمام فريقه السابق ريـال مدريد، والذي دربه خلال الفترة من صيف 2010 إلى صيف 2013، حقق خلالها 3 ألقاب مختلفة، يأتي أبرزها لقب الدوري الإسباني لموسم «2011-2012».

وعلى الرغم من المستوى الجيد نسبيًا، والذي ظهر به الريـال تحت قيادة «مورينيو»، في أول موسمين له مع الفريق، إلا أن غياب الألقاب عن «الميرنجي» في الموسم الثالث تسببت في رحيل المدرب البرتغالي عن الفريق، لينتقل لتدريب نادي تشيلسي الإنجليزي، بداية من موسم «2013-2014».

وتعتبر مباراة الثلاثاء هي المباراة الرسمية الأولى لـ«مورينيو» أمام ريـال مدريد، منذ رحل عن تدريبه في صيف 2013، حيث لم يسبق أن قابله رسميًا خلال المواسم الأربعة الماضية، سواء مع تشيلسي أو مانشستر يونايتد.

وتميل كفة التاريخ لـ«مورينيو» في مواجهته الأولى أمام أي فريق سبق أن قام بتدريبه، حيث لعب أمام الفرق التي سبق أن قام بتدريبها لأول مرة في 5 مناسبات، حقق الفوز في مناسبتين، وتعادل في مناسبتين، وخسر في مناسبة وحيدة فقط.

ويستعرض لكم «المصري اليوم»، خلال التقرير التالي، هذه المناسبات الخمس:

- يونياو دي ليريا أمام بنفيكا «1-1»، في الدور الأول من الدوري البرتغالي لموسم «2001-2002»:

بعد مباراة واحدة فقط قاد فيها «مورينيو» نادي بنفيكا البرتغالي، في تجربته الأولى كمدير فني، في موسم «2000-2001»، انتقل المدرب البرتغالي لتدريب نادي يونياو دي ليريا البرتغالي.

وفي أول مناسبة يلتقي فيها «مورينيو» مع بنفيكا، تعادل معه بنتيجة «1-1»، خلال منافسات الدور الأول من الدوري البرتغالي، لموسم «2001-2002».

- بورتو أمام يونياو دي ليريا «2-2» في الدور الأول من الدوري البرتغالي لموسم «2002-2003»:

بعد النجاح الكبير لـ«مورينيو» مع يونياو دي ليريا، ونجاحه في قيادتهم لاحتلال المركز السابع في ترتيب الدوري البرتغالي، انتقل «السبيشيال وان» لتدريب العملاق البرتغالي، نادي بورتو، في صيف 2002.

وفي مباراته الأولى أمام يونياو دي ليريا، في الدور الأول من الدوري البرتغالي، موسم «2002-2003»، تحت قيادة «مورينيو»، تعادل بورتو بنتيجة «2-2»، ليواصل «مورينيو» فشله في تحقيق الفوز الأول له أمام فريق سبق أن قام بتدريبه.

- تشيلسي أمام بورتو «3-1»، في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا موسم «2004-2005»:

بعد موسمين من النجاح والألقاب مع بورتو، نجح خلالهم «مورينيو» في كتابة اسمه بأحرف من ذهب في الكرة الأوروبية، بعدما فاز بـ6 ألقاب مختلفة، منها لقب لدوري أبطال أوروبا ومثله للدوري الأوروبي، انتقل «مورينيو» لخوض تجربة تدريبية جديدة خارج الأراضي البرتغالية، وتحديدًا بنادي تشيلسي الإنجليزي.

وتشاء الظروف أن يواجه «مورينيو» فريقه السابق بورتو في موسمه الأول مع «البلوز»، وذلك خلال منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

وتمكن «مورينيو» من تحقيق فوزه الأول أمام فريق سابق قام بتدريبه، عندما انتصر على «التنانين» بنتيجة «3-1».


من طرف sp1873

- إنتر ميلان أمام تشيلسي «2-1» في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا «موسم 2009-2010»:

في موسمه الثاني مع نادي إنترميلان، حامل لقب الدوري الإيطالي، أوقعت القرعة «مورينيو» في مواجهة تشيلسي، بدور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، لموسم «2009-2010»، لتكون المواجهة الأولى بين المدرب البرتغالي وناديه الإنجليزي السابق، منذ رحيله عنه في صيف 2008.

تمكن «مورينيو» من الفوز بمباراة الذهاب، بنتيجة «2-1»، على ملعب «جوزيبي مياتزا»، معقل إنتر ميلان، قبل أن يفوز إيابًا أيضًا، بنتيجة «1-0»، ليتأهل لدور الثمانية بالبطولة الأوروبية عن جدارة، في طريقه لإحراز دوري أبطال أوروبا وإكمال الثلاثية التاريخة لـ«النيراتزوري».

مانشستر يونايتد أمام تشيلسي «0-4»، الأسبوع التاسع من الدوري الإنجليزي الممتاز، موسم «2016-2017»:

عقب ثلاثة سنوات مع ريـال مدريد، لم يواجه فيها «مورينيو» إنتر ميلان في أي مناسبة، ومثلهم في الفترة الثانية له بتدريب تشيلسي، لم يواجه فيها «مورينيو» ريـال مدريد أو إنترميلان في أي مناسبة، انتقل «السبيشيال وان» لتدريب مانشستر يونايتد الإنجليزي، لتصبح مواجهته مع تشيلسي حتمية.

وكانت المناسبة الأولى التي يواجه فيها «مورينيو» تشيلسي مرة أخرى، في الأسبوع التاسع من الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الماضي، ووقتها، خسر «مورينيو» بنتيجة مدوية بلغ قوامها «0-4».

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس نابولي يعلق على شائعات انتقال «إنسيني» إلى برشلونة