أخبار عاجلة
الكهرباء: 18 مليار جنيه لدعم شبكات النقل .. صور -
حاول تعرف السر الخفى وراء هذه اللوحة -

فى ذكرى رحيله الأولى..حسام الدين منقذ التحكيم المصرى بنهاية الألفية الثانية


كتب عادل عقل

تحل اليوم الاثنين، الذكرى السنوية الأولى لوفاة الراحل محمد حسام رئيس لجنة الحكام الأسبق وأحد رموز الرياضة المصرية والتحكيم المخلصين وتحيى أسرته وأصدقاؤه وأبناء أسرة التحكيم ذكراه الأولى.

 

الراحل محمد حسام الدين صاحب تاريخ كبير حافل بالإنجازات يمتد لأكثر من 50 عاما من العطاء منذ أن بدأ مشواره حكما تحت الاختبار عام 1964 مرورا بحصوله على الشارة الدولية عام 1977 ليكون أصغر حكم دولى بالقارة السمراء آنذاك حتى اعتزال التحكيم عام 1991 بعد أن أمضى أكثر من 14 عاما بالقائمة الدولية وأكمل الراحل مشواره فى التعليق الرياضى بالإذاعة والتليفزيون حيث بدأ التعليق عام 1985.

محمد حسام مع ناصر عباس
محمد حسام مع ناصر عباس

تم اختياره مراقبا وحاضرا بالاتحاد الأفريقى والعربى لكرة القدم من عام 93 وحتى 2011.

 كان الراحل يتميز بالنزاهة والسمعة الطيبة والشخصية الحاسمة ما جعله صاحب تاريخ مشرف كأحد سفراء التحكيم المصرى والإفريقى والعربى .

يعتبر محمد حسام أحد العلامات المضيئة فى التحكيم المصرى، حيث شارك الراحل بدورة البحر الابيض المتوسط بالمغرب وأدار المباراة النهائية كأول حكم عربى يسند له نهائى هذه الدورة .

كما مثل التحكيم الأفريقى بدورة الأولمبية بدورة لوس أنجلوس عام 84 وشارك بكأس الأمم الأفريقية بالجزائر عام 90، وحرمه قانون الكاف من إدارة مباريات بكأس الأمم الإفريقية خلال الفترة من 78 حتى عام 90 من إدارة عدد من الحكام مباريات البطولة لمشاركة منتخبات بلادها في هذه البطولات، قبل أن يتم إلغاء القرار بعد ذلك ويسمح للحكم بالتحكيم فى البطولات القارية.

حسام وعثمان مع حسنى مبارك
حسام وعثمان مع حسنى مبارك

مازال هدف حسن شحاتة لاعب نادى الزمالك فى إكرامى حارس مرمى الأهلى فى نهائى دورى موسم 82 يثير الجدل بعد أن قام بإلغائه الراحل بناء على راية مساعده عبد الرءوف عبد العزيز.

 

بعد اعتزال الراحل التحكيم عام 91 تولى منصب سكرتير لجنة الحكام الرئيسية فى الفترة من 94 إلى 96 عندما كان الراحل مصطفى كامل منصور رئيسا للجنة ثم تولى حسام قيادة سفينة التحكيم عام 99 عقب هزيمة المنتخب المصرى من السعودية بكأس القارات 99  واختاره حرب الدهشورى رئيس اتحاد الكرة ليتولى مسئولية التحكيم فى فترة هى الأصعب فى تاريخ المنظومة بعد حالة الترهل والتسيب والانفلات التى كان عليه التحكيم وظل على كرسى القيادة انتهاء موسم 2003.

 حسام مع محمد رمضان

حسام مع محمد رمضان لاعب الاهلى السابق

عاد مرة أخرى محمد حسام لتولى المسئولية خلفا لحسين فهمى بعد الهجوم والانتقادات التى نالت من التحكيم فى موسم 2008 ،2009 ليعيد الراحل تشكيل لجنة الحكام فى يناير 2009 ويظل على مقعد المسئولية حتى فبراير 2011 قبل أن يترك التحكيم بشكل نهائى ويبتعد عن الساحة الرياضية لمدة 4 سنوات قبل أن يلقى ربه فى 21 نوفمبر من العام الماضى.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو والصور..الأهلي يواصل الثلاثية في الدوري بالفوز علي الشرقية