المشامع: الإفلاس يحاصر الخليج واضطررنا لبيع اللاعبين

كشف نائب رئيس الخليج علي المشامع المكلف برئاسة النادي بعد استقالة فوزي الباشا أنه مستعد للجلوس مع الشرفيين جميعا لتشكيل مجلس شرفي يكون انطلاقة لحقبة جديدة للنادي الذي يحتاج جميع رموزه، مطالبا بتخصيص عشرة ملايين ريال لكل ناد يشارك في دوري الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى، مؤكدا أي ناد يهبط من دوري الأضواء مهدد بالإفلاس كما يحدث خلال الفترة الراهنة مع ناديي نجران والوحدة.

وقال: "ما يقدمه الفريق ليس طموحاتنا، ولكن هناك اسباب ربما لا تكون مبررا للفريق ولكنها احداث واقعية مثل عدم اكتمال العناصر في كل مباراة من الجولات الماضية إذ يغيب لاعبان أو ثلاثة من الأساسيين في كل مباراة بداعي الاصابات مما يحدث حالة عدم توازن فني للفريق وبصراحة أكثر، فريقنا لم يقدم لا مستويات ولا نتائج ترتقي لما نطمع إليه على الرغم من أنه هو الوحيد في الدرجة الأولى الذي لا توجد للاعبين رواتب شهرية متأخرة ويستلمون مكافآت بعد المباريات وأغلب فرق الأولى لم تسلم رواتب لاعبيها مابين أربعة إلى 13 شهرا".

*هل حدث تغيير كبير في فريقكم الموسم الحالي على نطاق اللاعبين المشاركين في الدوري الممتاز الموسم الماضي؟

  • بعنا عقود الثلاثي الحارس مسلم ال فريج والمهاجم عبدالله السالم ولاعب الوسط طلال مجرشي لنادي الفيحاء وتعاقدنا مع حارس الهلال السابق سلطان الشمري ولاعب وسط القادسية ناصر خليفه والثنائي البرازيلي المهاجم داسيلفا جرينيهو ولاعب الوسط داسيلفا جليمار والمدافع الاثيوبي وليد عطا كـ"لاعب مواليد السعودية" وتم ضم ستة من الصاعدين من الفريق الأولمبي ولدينا لاعبون من الفريق الأولمبي في الموسم الماضي منحت لهم الفرصة للعب تدريجيا ويشاركون في القائمة الاساسية الموسم الحالي وهم علي وقاسم لاجامي وعلاء حجي ومحمد المطوع وعلي النخلي وفيصل اليامي، وقاسم وعلي لاجامي والمطوع كانوا مع الفريق الأول الموسم الماضي.

*هل تعتقد ان الاعتماد على اللاعبين الصاعدين سيحقق الصعود، وماهي استراتيجيتكم في الموسم الحالي؟

  • الصعود هدفنا الأول ولكن بروز اللاعبين لا يعتمد على السن نهائيا ومنحهم فرصا متعددة عند تعدد الاصابات للاساسيين وهذا يساهم ببروز الصاعدين من الأولمبي.

*وقعت ادارتكم مع بعض اللاعبين من اندية اخرى ولكن لم يتواجدوا في المباريات امثال الحارس سلطان الشمري؟

  • أي مدرب يبحث عن الاستقرار في الدفاع والحراسة كأول خطوط الفريق والكل يعرف ان من الصعب احداث أي تبديلات في الحراسة الا فق ظروف محددة، والشمري يتواجد في دكة البدلاء ولا يختلف عن الحارس الاساسي محمد الطويل واجزم أنه بمستوى الاساسي.

*الشارع الخلجاوي طالب بفسخ عقد المدرب الروماني اسبو تيدور بعد تردي النتائج ؟

  • "لسه بدري" على مثل هذا القرار، ومن المجحف تقييم عمل المدرب فضلا عن كون الفريق يمر بظروف غيابات تصل إلى 25% من لاعبيه في كل مباراة ولا يمكن ان نظلمه بالاقالة والخلجاويون عاشوا "سيناريو" النتائج مع المدرب التونسي جلال القادري، ولهذا نحن لن نتخذ هذه الخطوة.

*دوري الأولى يشكل عبئاً مالياً كبيراً.. هل ترى ان الاعانة التي تقدم للأندية جيدة؟

  • ارغب بالتأكيد أن الأندية التي تهبط من دوري الأضواء مهددة بالإفلاس المالي بسبب انها ترتبط بعقود احترافية لأكثر من عام للاعبيها وبعد الهبوط النظام يتيح للنادي تخفيض 30% من عقد اللاعب ولدينا لاعبون الواحد منهم يساوي عقده اعانة الاحتراف للموسم الواحد لفريقنا في دوري الاولى والتي تصل الى 750 ألف ريال، وهذه معاناة كل الاندية الهابطة وعلى سبيل المثال نجران والوحدة وهما ممنوعان من تسجيل اللاعبين ولديهم قضايا في "الفيفا" وفي غرفة فض المنازعات بسبب الهوة الكبيرة بين الدعم الذي يجده الفريق المشارك في دوري الأضواء والذي يصل الى 20 مليون ريال، والفريق الذي يشارك في دوري الأولى يحصل على مبلغ يتراوح بين ثلاثة الى اربعة ملايين ريال، ولهذا نتساءل كيف للاندية الهابطة أن تعمل مخالصات مالية مع لاعبيها المحليين وغير السعوديين ومدربيها وخزائنها خاوية، وعليها رواتب ومقدمات عقود لم تدفع، ولا يمكن أن نطلب تسديد المستحقات المالية لفريق هابط مالم يكن هناك مداخيل مالية جيدة، لذلك تصبح المشاركة في الاولى استنزافا ماليا للأندية الهابطة، ورفض بعض اللاعبين البقاء في حالة الهبوط ومطالبتهم بوضع هذا شرط من شروط العقد، واعتقد ان النادي الهابط للأولى بحاجة الى ثلاث الى اربعة اعوام حتى يتمكن من عمل موازنة مالية جيدة، فكيف بلعب 30 مباراة في الأولى وكل مباراة نقيم معسكرا سواء في سيهات او خارج الشرقية بمبلغ يصل الى 15 ألف ريال أي ان فقط مصاريف المعسكرات تصل الى 450 الف ريال ولدينا رواتب مدربين واطباء واداريين وعاملين.

*ما هو الحل لمعضلة اندية دوري الاولى؟

  • رفع المخصصات المالية كحد أدنى عشرة ملايين ريال بدل أن تتوجه الاندية الى البحث عن المدربين واللاعبين الذين مستوياتهم وتاريخهم لايصنع دوريا قويا.

*اذن ناديكم تعرض للإفلاس بعد هبوطكم؟

  • لم يتعرض للإفلاس لاننا استدركنا الأمر وبعنا بعد الهبوط مباشرة عقود ثلاثة لاعبين لنادي الفيحاء وهؤلاء اللاعبون عقودهم شارفت على الانتهاء وبعد اقل من ستة اشهر واقل من سنة لن نحصل في حالة عدم التجديد معنا على أي ريال واحد واستغللنا العرض من الفيحاء وقمنا بتجهيز فريقنا من صفقات الانتقالات.

  • تعاقدتم مع المهاجم البرازيلي جيرينيهو ولم يسجل سوى ثلاثة أهداف حتى الآن وضممتم المدافع الأثيوبي وجلس حبيس دكة البدلاء.. ما السبب؟

  • جيرينيهو لاعب في دوري أوروبا ويحتاج للتأقلم أكثر ومن الصعب الحكم على أدائه من مشاركته فقط في خمس مباريات والمعدل التهديفي له جيد جدا ولو يستمر على هذا المعدل حتى نهاية الدوري فهذا لصالحنا، والمدافع عطا لم يشارك في معسكر تونس والمدرب لديه بدائل جيدة وهو محترف في الدوري السويدي والنرويجي وننتظر عليه أكثر حتى يحقق مبتغانا بالتميز مثل ما يقدمه لاعب الوسط البرازيلي جليمار الذي تعود على العيش في السعودية عندما كان يلعب في الرائد الموسم الماضي.

*يقال انكم اخفيتم استقالة رئيس النادي فوزي الباشا حتى تتمكنوا من اقناعه بالبقاء؟

  • شخصيا حضرت للعمل بالنادي بعد أعوام من الانقطاع وسبب عودتي الباشا الذي لو لم يكن هو الرئيس لما عدت للنادي وحتى لو انه رفع استقالته للهيئة العامة للرياضة فنحن لم نرفعها في محضر رسمي حتى الآن رغبة في بقائه فهو شخصية متمكنة.
الخليج هبط إلى «الأولى» وأصبح يعاني من الأزمة المالية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نجوم انضموا وتألقوا مع منتخب مصر «بدون واسطة» (تقرير)