أخبار عاجلة
فيتش تعدل نظرتها للديون المصرية إلى إيجابية -
ترامب: الديمقراطيون يريدون إغلاق الحكومة -
«التأمينات»: صرف بدل الغلاء.. جمادى الأولى -
قبول 37 ألف متدرب ومتدربة في «التقني» -
الرياض: 4 إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور -
أمن الرياض يضبط 170 مخالفاً -
أمير الرياض يناقش المحافظة على الحياة الفطرية -

المسعد: أوراوا «مكشوف».. والزعيم اعتاد الصعاب

المسعد: أوراوا «مكشوف».. والزعيم اعتاد الصعاب
المسعد: أوراوا «مكشوف».. والزعيم اعتاد الصعاب

عبدالرحمن الحجاب (الرياض)

قلل أمين عام نادي الهلال سابقاً ورئيسه لفترتين بالتكليف فواز المسعد، من حجم الضغوط التي تواجه الزعيم قبل خوضه إياب نهائي دوري أبطال آسيا على خلفية تعادله مع فريق أوراوا الياباني على أرضه ووسط جماهيره (1/‏1) في رحلة الذهاب في الرياض، وإصابة نجمه إدواردو وغيابه عن الموقعة، مشددا أن لديه من النجوم القادرين على التعويض وقهر الظروف الصعبة، مؤكدا أن الفريق الياباني نجا من هزيمة قاسية لولا سوء الطالع الذي لازم المهاجمين.

وتطرق في حواره مع «عكاظ» إلى القرارات التي اتخذتها هيئة الرياضة في سبيل تصحيح المجال الرياضي، معرجا بالحديث إلى سامي الجابر وانضمامه إلى منظومة الاتحاد الآسيوي.

المسعد كشف عدة نقاط تهم الشارع الهلالي نستعرضها في السطور التالية:

● كيف ترى مباراة الإياب الآسيوي؟

●● الهلال فريق كبير وقادر على تخطي كل الصعاب، والجميع شاهد مباراة الذهاب حيث قدم مستوى كبيرا ولولا الحظ السيئ لكانت النتيجة قاسية على الفريق الياباني الذي انكشفت نقاط قوته وضعفه، مما يتوجب على المدرب دياز أن يدرسه جيداً ويضع الطريقة المناسبة للتغلب عليه.

● لكن ألا ترى أن غياب أدواردو سيكون مؤثرا؟

●● الهلال لديه من النجوم إذا غاب أحدهم سطع آخر، صحيح إدواردو لديه إمكانيات فنية عالية، لكن هناك لاعبين قادرين على سد مكانه، أمثال الثنائي محمد الشلهوب ونواف العابد والجميع شاهد مستوى الأخير بعد مشاركته بديلا.

● روشتة تقدمها للاعبين للظفر باللقب؟

●● التركيز والهدوء، وعدم الاستعجال، واستغلال الفرص، واللعب طوال الشوطين برتم واحد، مع المحافظة على عدم ولوج أي هدف، لأن استمرار النتيجة بالتعادل السلبي سيجعل فريق أوراوا يدخل في دوامة الضغط النفسي خشية أن يخطف الهلال هدفاً في أي وقت، وإذا سارت الأمور بهذا الشكل الكأس ستكون هلالية.

● ما الحافز الذي تراه طريق الزعيم لمعانقة الآسيوية؟

●● أكبر حافز مشاهدة الكأس في الملعب، حينها ستكون ليلة زرقاء لأن الهلال متى شاهده أمامه لايمكن أن يفرط فيه، وهذا ما عرفناه عنه.

● حققت رئيساً وإدارياً خمس بطولات آسيوية من أصل ست، كيف تحققت؟

●● إذا حضرت الروح تحققت البطولات مهما كان المنافس سواء بالرياض أو خارجه، وستحضر الروح في هذه المباراة ويهدي الزعيم الكأس لجماهيره المتعطشة لهذه البطولة.

● هل تواصلت مع إدارة الهلال بعد الذهاب لدعم اللاعبين؟

●● بوجود الأمير نواف بن سعد الداعم الحقيقي معنوياً ومادياً فهو يغني عن الجميع، إذ تعد إدارته أفضل إدارة من بين الأندية، تتميز بالاحترافية وتبحث دائماً عن النجاح، وحققت المراد نتيجة للعمل التعاوني.

● ما سر التلاحم بين الإدارات التي تترأس النادي؟

●● الهلال عرف بهذه الخاصية منذ وقتٍ، وهذا ماجعله شامخاً من بين الأندية السعودية، وتجلى ذلك في اللاعبين والمدربين السابقين الذين لا يتركون النادي بعد اعتزالهم، إذ يحضرون إلى النادي للرفع من معنويات زملائهم اللاعبين وشحذ الهمم، وكذلك حضور بعض المباريات التي يكون الهلال طرفاً فيها، اختصاراً لكلامي السابق هو (بيئة الهلال جاذبة).

● بنظرك أيهما أفضل الهلال أو أوراوا؟

●● بلاشك فريق أوراوا ليس بذلك الخصم السهل لكن الهلال يملك كوكبة من النجوم المميزين أفضل من لاعبي أوراوا، وبالرغم أن المباراة على أرضه إلا أن الكفة متكافئة لكل فريق من حيث الفوز.

● لو خسر الهلال كأس آسيا هل سيتأثر فنياً في البطولات المحلية؟

●● لا أعتقد، الهلال لديه ثقافة احترافية عالية، فإذا ضاعت بطولة ينتظر أقرب مشاركة ويعمل على تحقيق لقبها، والجميع يتذكر خسارة الهلال نهائي آسيا أمام سيدني ومع ذلك عاد وحقق بطولات كبرى في المسابقات المحلية، والتي كان آخرها بطولة الدوري وكأس الملك العام الماضي، ولا ننسى أنه أكثر أندية القارة مشاركة في البطولة بواقع 18 مرة وأكثرها تحقيقاً بـست بطولات، وهو الفريق السعودي الوحيد منذ 11 سنة وهو يشارك فيها، لكن الحظ السيئ وعدم توفيق اللاعبين في التسجيل أحياناً كان سبباً حقيقياً في عدم تحقيق البطولة.

● هل نقول إن البطولة أصبحت صعبة على الهلال؟

●● لا، الهلال منافس دائم، ولكن الأندية التي لا تشارك هي من تكون صعبة عليها.

● رئيس هيئة الرياضة أحدث نقلة كبيرة في الرياضة خلال فترة قصيرة، كيف ترى ذلك؟

●● نعم الرياضة عادت إلى مكانها الطبيعي الذي افتقدناه لسنوات عديدة مع تركي آل الشيخ، والعمل الذي قام به تجاه الرياضة السعودية يعد عملاً مميزاً لأنه ركز على جميع الألعاب، ولم تقتصر جهوده على كرة القدم فحسب، وهذا العمل ستستفيد منه الكرة السعودية على المستوى المحلي والقاري.

● كيف ترى انضمام الجابر للاتحاد الآسيوي؟

●● اعتقد أن الجابر مفخرة ويستحق ذلك، واعتقد أن آل الشيخ كان له الدور الأبرز في ذلك.

● عانت الرياضة السعودية من الاتحاد الآسيوي، هل ترى أن الجابر سيقضي على هذه المعاناة؟

●● سياسة تركي آل الشيخ تجاه الرياضة السعودية بوجه عام مميزة وهو وضع الشخص المناسب في المكان المناسب والجابر ينطبق عليه هذا الكلام، ولكن للأسف في السابق نجد أن هناك بعض الأشخاص يعملون في الرياضة، وهم لم يمارسوا الرياضة في وقت سابق، فكيف ستنجح الرياضة السعودية داخلياً وخارجياً.

● كلمة تود أن تقولها؟

●● أتمنى من الجمهور إذا لم يحقق الهلال لقب آسيا، أن لا ينسوا عمل الإدارة والجهاز الفني، فالبطولة بين فريقين لابد أن يحصل عليها فريق واحد، والهلال وصل لنهائي أكبر القارات.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نجوم انضموا وتألقوا مع منتخب مصر «بدون واسطة» (تقرير)