أخبار عاجلة
إصابة 37 شابًا إثر تصادم سيارتين بالمنيا -

دوري ابطال اوروبا: تأهل برشلونة ومانشستر سيتي الى ثمن النهائي

دوري ابطال اوروبا: تأهل برشلونة ومانشستر سيتي الى ثمن النهائي
دوري ابطال اوروبا: تأهل برشلونة ومانشستر سيتي الى ثمن النهائي
ميسي مسجلا الهدف الثاني في مرمى سيلتك

أهل برشلونة الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي الى الدور ثمن النهائي (دور الـ16)من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم الاربعاء فارتفع عدد المتأهلين الى 10 فرق.

وانضم برشلونة ومانشستر سيتي (المجموعة الثالثة) الى ارسنال الانكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي(الاولى) واتلتيكو مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني (الرابعة) وموناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الالماني (الخامسة) وبوروسيا دورتموند الالماني وريال مدريد الاسباني حامل اللقب (السادسة) وليستر سيتي الانكليزي (السابعة) ويوفنتوس الايطالي (الثامنة).

في الجولة الخامسة قبل الاخيرة اليوم الاربعاء، فشل ارسنال في حسم صدارة المجموعة الاولى لاول مرة منذ 2012 بتعادله مع ضيفه باريس سان جرمان 2-2 على استاد الامارات في لندن وامام 60 الف متفرج.

ولعب فريق العاصمة الفرنسية الذي تصدر بفارق الاهداف المسجلة خارج ملعبه، في غياب عناصر مؤثرة مثل المدافع العاجي سيرج اورييه (لم يحصل على التأشيرة لوجود قضية ضده في فرنسا) والمهاجمين الارجنتينيين خافيير باستوري وانخل دي ماريا (للاصابة).

وافتتح سان جرمان التسجيل بواسطة الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي تابع بقوة من مسافة قريبة كرة عرضية ارسلها بليز ماتويدي من الجهة اليسرى (18).

وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من زمن الشوط الاول، ارتكب المدافع البولندي غريغوار كريتشوفياك خطأ ضد الالماني مسعود اوزيل في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها بنجاح الفرنسي اوليفييه جيرو مدركا التعادل (45+1).

وفي الشوط الثاني، كاد باريس سان جرمان الطرف الافضل في المباراة، يستعيد التقدم من ركلة حرة نفذها البرازيلي لوكاس مورا واصابت العارضة (54)، لكن ارسنال اغتنم الفرصة واضاف الهدف الثاني بالنيران الصديقة بعدما ارتدت الكرة الى الشباك من اقدام مدافعين اثنين آخرهما الايطالي ماركو فيراتي عندما حاول المدافع الاول ابعادها فاصابت قدم الثاني وعادت الى الشباك (60).

ورد لوكاس مورا بالتعادل من متايعة رأسية لكرة وصلته من ركلة ركنية (77) فصار رصيد كل منهما 11 نقطة.

وكاد كافاني يمنح مجددا التقدم مرتين للفريق الزائر بيد ان الحارس الكولومبي دافيد اوسبينا كان صاحيا واحبط محاولته الاولى في اللحظة المناسبة (80)، ومرت رأسيته في الثانية بجانب القائم الايمن اثر عرضية من مورا (82).

وفي مباراة هامشية، تعادل لودوغوريتس البلغاري مع ضيفه بال السويسري صفر-صفر.

تأجل الحسم في الثانية

وفي المجموعة الثانية، لم تعرف هوية الفريقين المتأهلين بعد تعادل نابولي الايطالي مع ضيفه دينامو كييف الاوكراني صفر-صفر، وبشيكتاش التركي مع ضيفه بنفيكا 3-3.

ولم يحسن نابولي استغلال نتيجة المباراة الاخرى التي اقيمت قبل اكثر من ساعتين، فصار رصيده 8 نقاط مقابل 8 لبنفيكا و7 لبشيكتاش ونقطتين لديبنامو كييف.

وتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة.

وفي المباراة الثانية على ملعب فودافون ارينا في اسطنبول، سجل بنفيكا اهدافه الثلاثة في الشوط الاول بواسطة كونسالو غيديش (10) ونيلسون سيميدو "نيلسينيو" (25) والصربي ليوبومير فييسا (31)، وادرك بشيكتاش التعادل في الشوط الثاني بواسطة جينك توشون (58) والابرتغالي ريكاردو كواريسما (83 من ركلة جزاء) والكاميروني فنسان ابو بكر (89).

وكاد بنفيكا يحسم النتيجة في نصف الساعة الاول عندما سجل الاهداف الثلاثة الاولى، لكن بشيكتاش عاد من بعيد وادرك التعادل في الدقائق الاخيرة وبلقي منافسا على احدى البطاقتين.

ولم يتأخر فريق العاصمة البرتغالية اكثر من 10 دقائق لافتتاح التسجيل عندما مرر الارجنتيي ادواردو سيلفيو كرة متقنة الى غيديش عند نقطة الجزاء تابعها الاخير بيسراه في اسفل الزازوية اليمنى لمرمى الاسباني فابريسيو (10).

واضاف نيلسينيو الهدف الثاني اثر كرة من سيلفيو خارج المنطقة اطلقها بقوة فتهادت في شباك فابريسيو (25).

وكاد سيلفيو يضيف الثالث لكن رأسيته ارتدت من القائم الايمن، وعوض الصربي فييسا بعد ثوان الفرصة الضائعة وسجل الثالث اثر ركلة حرة (31).

وفي الشوط الثاني، انقلب الامور رأسا على عقب لصالح الفريق المحلي وادرك التعادل فحافظ على فرصته في التأهل حيث يحل ضيفا على دينامو كييف في الجولة الاخيرة في 6 كانون الاول/ديسمبر، فيما يخوض ينفيكا مباراة صعبة عندما يستضيف نابولي.

ومنح توشون اول بصيص امل للفريق الحلي بتسجيله الهدف الاول من متابعة ناجحة لكرةو عرضية (58).

وباتت الامور صعبة جدا على فريق مدينة اسطنبول مع مرور الوقت، بيد ان لمس السويدي فيكتور ليندلوف الكرة بيده قبل 7 دقائق من النهاية ونجاح كواريسما في تنفيذ ركلة الجزاء ضاعف من امال المضيف.

ولعب كواريسما دورا مهما في احراز الهدف الثالث عندما مرر كرة بالمقاس الى القناص الكاميروني الذي لم يتهاون في ايداعها الشباك وجعل فريقه يتشبث بفرصة التأهل في الدقيقة قبل الاخيرة من الوقت الاصلي.

ميسي يمنح برشلونة مقعدا

وفي المجموعة الثالثة، حجز برشلونة مقعده في الدور التالي وضمن الصدارة بفوزه على مضيفه سلتيك الاسكتلندي بثنائية بيضاء للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي.

وسجل ميسي الهدف الاول بعد ان تلقف كرة بينية ارسلها باتقان النجم الاخر البرازيلي نيمار وتابعها بيسراه من عند نقطة الجزاء الى اسفل الزاوية اليمنى (24).

وفي الشوط الثاني، تابع ميسي تألقه واضاف الثاني من ركلة جزاء حصل عليها الاوروغوياني لويس سواريز النجم الثالث في الفريق الكاتالوني اثر عرقلته من قبل الهندوراسي اميليو ايزاغويري (55)، مسجلا هدفه الثامن في المسابقة هذا الموسم.

ورفع برشلونة رصيده الى 12 نقطة وابتعد 4 نقاط في الصدارة مستفيدا من تعادل منافسه مانشستر سيتي الانكليزي مع مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 1-1.

وكان التعادل كافيا لسيتي لخطف البطاقة الثانية كونه هزم مونشنغلادباخ (5 نقاط) برباعية بيضاء.

وسجل مونشنغلادباخ هدف السبق وعزز حظوظه عبر البرازيلي رافايل الذي تابع في الشباك كرة بمجهود شخصي قام به داخل المنطقة (23).

وابى نجوم مانشستر سيتي الخروج متخلفين من هذا الشوط وتمكن الاسباني دافيد سيلفا من ادراك التعادل في الوقت بدل الضائع اثر متابعة ناجحة من زاوية ضيقة لكرة ارسلها البلجيكي كيفن دي بروين (45+1).

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل النتيجة وانما نقص عدد لاعبي كل فريق بطرد لارس شتيندل من مونشنغعلادباخ (51) والبرازيلي فرناندينيو من سيتي (63) لنيلهما الصفراء الثانية.

روستوف اول فريق روسي..

وفي المجموعة الرابعة، بات روستوف اول فريق روسي يتغلب على بايرن ميونيخ الالماني عندما هزمه 3-2، وثأر بالتالي لهزيمته امامه ذهابا بخماسية نظيفة.

وسجل الايراني سردار ازمون (44) وديميتر بولوز (50 من ركلة جزاء) والاكوادوري كريستيان نوبوا (67) اهداف روستوف، والبرازيلي دوغلاس كوستا (34) والاسباني خوان برنات (52) هدفي بايرن ميونيخ.

وكان بايرن المتأهل الى ثمن النهائي، الحق خسارة قاسية بروستوف بحماسية نظيفة في مباراة الذهاب على ملعب اليانز ارينا، لكن روستوف الذي يشارك للمرة الاولى في هذه المسابقة رد له الدين على ملعبه.

والخسارة هي الثانية لبايرن ميونيخ على التوالي بعد سقوطه محليا امام غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند صفر-1 السبت الماضي.

وخاض الفريق البافاري المباراة في غياب حارسه الاساسي مانويل نوير وجناحه الهولندي اريين روبن وقلب دفاعه ماتس هوملس، في حين قرر المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي ابقاء توماس مولر (شارك في الدقائق الاخيرة على غرار هوملس) على دكة الاحتياط بعد تراجع مستواه هذا الموسم وخصوصا في الدوري المحلي حيث لم يسجل اي هدف.

وبعد فرصة ذهبية لاصحاب الارض انقذها المدافع الاسباني برنات قبل ان تجتاز خط المرمى (32)، تمكن الفريق البافاري من تسجيل هدف السبق بواسطة الجناح البرازيلي كوستا الذي استغل تشتيتا خاطئا للكرة من قبل احد مدافعي روستوف ليسددها بيسراه في سقف الشبكة (34).

لكن الايراني ازمون الملقب ب"ميسي ايران"، نجح في ادراك التعادل بعد ان تلاعب بالمدافع جيروم بواتينغ وسدد كرة على يسار الحارس الالماني البديل زفن اولريش (44).
وفي مطلع الشوط الثاني، ارتكب بواتينغ خطأ داخل المنطقة ضد الاكوادوري نوبوا كلف فريقه ركلة جزاء نفذها دميتري بولوز بنجاح (50).

لكن اصحاب الارض لم ينعموا طويلا بتقدمهم لان برنات ادرك التعادل لبايرن ميونيخ متسغلا كرة بينية رائعة من الفرنسي فرانك ريبيري وسددها من زاوية ضيقة داخل الشباك (52).

ومنح نوبوا التقدم لروستوف من ركلة حرة مباشرة حصل عليها بولوز اثر مخالفة من الاسباني ثياغو الكانتارا على مشارف المنطقة فسددها بعيدا عن متناول الحارس الالماني (67).

ورمى الفريق البافاري بثقله في الدقائق الاخيرة لكن من دون طائل.

ووقف رصيد بايرن ميونيخ عند 9 نقاط بعد ان تلقى الخسارة الثانية بعد الاولى امام اتلتيكو مدريد الاسباني (صفر-1) الذي يلتقيه في ميونيخ في الجولة الاخيرة.

وحسم اتلتيكو وصيف البطل صدارة المجموعة بفوزه على ضيفه ايندهوفن الهولندي 2-صفر واوقف رصيده عند نقطة واحدة.

وانتظر اتلتيكو حتى الدقيقة العاشرة من الشوط الثاني لحسم النتيجة في صالحه بفضل الفرنسي كيفن غاميرو اثر كرة بينية من مواطنه النجم انطوان غريزمان تابعها بيمناه في الشباك (55).

وعزز غريزمان بالهدف الثاني بتسديدة من زاوية ضيقة اثر تمريرة من المخضرم البرتغالي تياغو (35 عاما) تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليمنى (66).

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو والصور..الأهلي يواصل الثلاثية في الدوري بالفوز علي الشرقية