مؤتمر "البحثية للكبد" يوصى بالاتجاه للغذاء الشرقى وتجنب الوجبات السريعة

مؤتمر "البحثية للكبد" يوصى بالاتجاه للغذاء الشرقى وتجنب الوجبات السريعة
مؤتمر "البحثية للكبد" يوصى بالاتجاه للغذاء الشرقى وتجنب الوجبات السريعة

اختتم اليوم المؤتمر الــ 15 للجمعية البحثية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى والذى عقد فى الفترة من 15 إلى 16 مارس الجارى برئاسة الدكتور محسن سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد الكبد القومى بجامعة  المنوفية رئيس الجمعية.

وقال الدكتور محسن سلامة فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع" إن المؤتمر عقد الدورة التدريسية المكثفة ،وشمل المؤتمر على الآتى:

أولا : عقد دورة تدريسية مكثفة عن طريقة التكامل للوسائل التشخيصية المختلفة للوصول إلى الأداء الطبى الأمثل ،حيث عقدت جلسات عمل عن البايولوجيا الجزيئية ،والآشعة التداخلية، وكذلك التشخيص الباثولوجى فى هذا المجال، وذلك بإشراف أساتذة متخصصين فى هذه المجالات ،وتم مناقشة الخدمات التشخيصية ،وذلك باعتماد أسلوب العمل كفريق متكامل يجمع مختلف التخصصات نحو التشخيص ،والعلاج وتقديمه  فى جميع مراكز الخدمة الطبية ،وقد ثبت أنه الأسلوب الأمثل للوصول إلى أفضل النتائج.

ثانيا : روعى فى أعمال المؤتمر التركيز على تقديم جرعات علمية شاملة مكثفة لأحدث ما وصلت إليه المؤتمرات العلمية فى تشخيص وعلاج الفيروسات الكبدية "بى وسى" وسرطان الكبد الأولى، واستخدام وسائل الآشعة التداخلية للوصول للتشخيص الدقيق والعلاج الأمثل لأورام الكبد بدقة عالية.

ثالثا : تضمنت أعمال المؤتمر أبحاث مكثفة عن كيفية تقييم العمل بوحدات مناظير الجهاز الهضمى، للوصول لأفضل أداء، كما تضمنت هذه الندوات استخدام منظار الأشعة الصوتية فى تشخيص وعلاج أمراض الكبد والجهاز الهضمى المختلفة ،وخاصة أمراض البنكرياس.

رابعا : ناقشت أعمال المؤتمر الجديد فى علاج أمراض الكبد خاصة أمراض الكبد الدهنى وأمراض الكبد المناعية..

خامسا : تم عقد جلسة مفصلة لتشخيص وعلاج أورام الكبد حاضر فيها نخبة متميزة من أساتذة الطب الاكلينيكى، والأشعة التداخلية حيث نوقشت أحدث الطرق لعلاج تلك الأورام كما تم عرض طرق علاج الأورام من خلال الأشعة باستخدام القسطرة العلاجية ،وأيضا القسطرة العلاجية باستخدام الحبيبات المشعة .

سادسا : استعرض المؤتمر أحدث الطرق فى تشخيص وكيفية السيطرة على نزيف دوالي المريء من خلال التدخل بالمناظير، أو الأشعة التداخلية .

سابعا : أوصى المؤتمر بترشيد استخدام مثبطات مضخة البروتون المتحكمة فى إفراز حامض المعدة خاصة فى كبار السن للوقاية من تأثيرها على كثافة العظام ،ووظائف الكلى حيث اعتاد كثيرا من المرضى التعاطي العشوائي لها دون إشراف طبى.

ثامنا :أوصى المؤتمر ببحث ببروتوكولات العلاج الخاصة بالجرثومة الحلزونية بالمعدة لتقييم فعالية الأدوية المستخدمة بعد ما لوحظ زيادة معدلات عدم الاستجابة لهذه العلاجات.

تاسعا :يوصى المؤتمر بنشر ثقافة الوعي الصحى للاكتشاف المبكر لأورام الجهاز الهضمى خاصة أورام المستقيم ،والقولون ،وذلك من خلال حملات التوعية بوسائل الإعلام المختلفة ،وكذلك التغذية الصحيحة المشتملة على الألياف فى غذائنا الشرقي، والابتعاد عن الوجبات السريعة المنتشرة فى العالم الغربي، لوجود علاقة بينها وبين انتشار هذه الأورام وخاصة أورام القولون والتدهن الكبدي.

وأوصى المؤتمر بضرورة تجميع جهود الأساتذة المتخصصين فى مجالات التشخيص للوصول للأداء الأفضل لخدمة المرضى ،على أن يكون ذلك من خلال مؤتمرات مجمعة باسم مصر كلها فى مجال أمراض الكبد والجهاز الهضمى. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اسأل الصيدلى.. ماذا علىّ أن أفعل إذا فاتتنى جرعة من الدواء ؟