أخبار عاجلة
ثورة عقارات الأحياء الشعبية.. «تقرير» -
بنك مصر يفتتح مكتب تمثيل في روسيا -
بالفيديو.. ارتفاع أسعار الملابس الحريمي -
الفقي: صندوق النقد لا يملي شروطه على مصر -
راتب شهر «عيدية» أبو ريدة لموظفى الجبلاية -
ليفربول يرصد 30 مليون يورو لضم لاعب أرسنال -
البدري يشيد بمستوى «حمودي» أمام إنبي -

الدكتور محمد شبراوى يكتب: "الديوكسان" فى الشامبو وعلاقته بالسرطان

الدكتور محمد شبراوى يكتب: "الديوكسان" فى الشامبو وعلاقته بالسرطان
الدكتور محمد شبراوى يكتب: "الديوكسان" فى الشامبو وعلاقته بالسرطان

الديوكسان 1,4-Dioxane عبارة عن سائل شفاف، عديم اللون، متطاير، قابل للاشتعال، يذوب فى الماء بسهولة، وغير قابل للتحلل البيولوجى. يستخدم بصفة رئيسة كمادة مذيبة فى صناعة الدهانات، والنسيج، والإلكترونيات، ولا يدخل الديوكسان مُطلقًا فى صناعة المنظفات أو مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية الشخصية. وكثيرًا ما يخلط الناس بين الديوكسان ومادة الدايوكسين Dioxin الملوثة للبيئة؛ والتى تنتج من حرق الوقود كالأخشاب والفحم والنفط معع أن بين المادتين بون شاسع.

 

يتم الحصول على الديوكسان بكميات ضئيلة عادةً كناتج ثانوى أثناء تحضير بعض المركبات الكيميائية اعتمادًا على ظروف التحضير. وتأسيسًا على ذلك فإن الديوكسان يتواجد كمادة شائبة غير مرغوب فيها، ويصنف الاتحاد الأوروبى لمستحضرات التجميل الديوكسان ضمن المواد التى يجب ألّا تشكل جزءًا من المستحضر التجميلى.

 

يوجد الديوكسان كأحد المواد الشائبة الثانوية فى مستحضرات التجميل وبنسبة تصل فى مجموعها إلى 22% فى عدد من مستحضرات التجميل يصل إلى 25000 نوع، وفقًا لقاعدة بيانات Skin Deep، كما تم رصد الديوكسان فى 97% من مستحضرات فرد الشعر، بالإضافة إلى 57% من مستحضرات الأطفال. فى عام 2007 قامت بعض المعامل الكيميائية الخاصة وبرعاية حملة "نحو مستحضرات تجميل آمنة" بتعقب وجود الديوكسان فى مستحضرات التجميل؛ فأسفرت التحاليل عن وجود الديوكسان بعدد كبير من المنتجات العالمية فى مستحضرات التجميل.

 

وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء FDA فإن الديوكسان يتكون خلال إنتاج مواد النشاط السطحى، وعوامل الاستحلاب، ومواد الرغوة، والمواد المعززة للرغوة، والمواد المذيبة التى تحتوى على مقطع PEG أو المحتوية على كلمة بولى إيثلين أوو بولى إيثيلين جليكول أو كلمة بولى أوكسى إيثيلين أو المحتوية على مقطع "-eth-" أو مقطع "-oxynol-".

 

آلية تكوين الديوكسان يمكن فهمها من خلال الحقيقة التالية؛ بعض المواد الأولية الداخلة فى صناعة المستحضرات لها تأثير قاس على الجلد، فيستلزم ذلك تقليل التأثير المزعج لهذه المواد على الجلد من خلال إخضاعها لعمليات كيميائية معينة. وبالمثال يتضح المقال؛ مادة صوديوم لوريل سلفات SLS تستعمل كمادة رغوة وعامل نشاط سطحى وعامل بلل واستحلاب فى صناعة المنظفات ومستحضرات التعناية الشخصية وغيرها. يؤخذ على SLS أنها تسبب تهيج الجلدد والتهابه؛ مما يوجب تقليل تأثيرها السلبى على الجلد من خلال تحويل إلى مادة أقل إضرارًا بالجلد مثل مادة صوديومم لوريل إيثر سلفات SLES (والتى نطلق عليها فى مجال التخصص صوديوم لوريث سلفات). التحويل من SLS إلىى SLES يكون بإضافة جزئ أو أكثر من الإيثيلين أكسيد EO للصوديوم لوريل سلفات، وتسمى هذه العملية بالإيثوكسيلية Ethoxylation process وبزيادة عدد جزيئات الإيثيلين أكسيد فى المركب تقل درجة اهتياج الجلد. هذا ما يفسرر استعمال SLES فى مستحضرات الأطفال. وهنا يجب التنويه لأمرين مهمين للغاية: الأول أن الديوكسان يتكون خلال عملية الإيثوكسيلية كأحد النواتج الثانوية لهذه العملية، أما الثانى فهو أن وحدات EO فى حد ذاتها مسرطنة للإنسان وترتبط بالدرجة الأولى بسرطان الثدي.

 

أحد أخطر العوامل فى الديوكسان هو توافر مادة البروبيلين جليكول فى ذات التركيبة؛ ذلك أن الديوكسان له القدرة على اختراق الجلد، فى حين أن البروبيلين جليكول هو أحد محسنات الاختراق بما يعنى أن نسبة الديوكسان التى تعبر لداخل الجسم تزيد وربما تتضاعف عنها فى غياب البروبيلين جليكول.

 

فى دراسة استمرت لمدة عامين أجراها برنامج السموم الوطنى الأمريكى NTP تم إضافة الديوكسان بتركيزى (1.0 & 0.5%) لماء شرب الفئران والجرذان؛ فوجِد أن المستويات العالية من للدايوكسان فى مياه الشرب أدت إلى سرطان الكبد، مع ظهور سرطان داخل أنف الفئران.

 

فى السبعينيات من القرن الماضى حذرت منظمة الغذاء والدواء FDA من الديوكسان إثر دراسة تابعة لمعهد السرطان القومى الأمريكى NCI ربطت بين الديوكسان والسرطان فى حيوانات التجارب. كما أكدت FDA أن الديوكسان لهه القدرة على اختراق جلد الإنسان والحيوانات حال تواجده فى التركيبات المنظفة المختلفة ومستحضرات التجميلل ومستحضرات العناية الشخصية.

 

من الصعب جدًا على العملاء التعرف على وجود الديوكسان بالمنتج؛ ببساطة لأنه ليس أحد المكونات ولكنه يتواجد كمادة شائبة ثانوية فى التركيبات. هذا يجعل الأمر أكثر إزعاجًا ولكن يمكن الاستدلال على احتمالات وجود الديوكسان فى التركيبة بوجود بعض المكونات الأساسية فى التركيبة مثل: الصوديوم لوريث سلفات، مركبات البولى إيثيلين جليكول PEGs، ومركبات الأوليث Oleth، ومركبات سيتياريث Ceteareth وزينول Xynol وغيرها.

 

خلال إنتاج المواد الأولية يمكن التخلص من الدايوكسان عن طريق تبخُر الماء المتواجد؛ مما يؤدى لتطاير الدايوكسان ومن ثم لا يكون هناك تخوف من المواد الأولية المشار إليه آنفًا. تتم تلك الطريقة بتسخين البوليمرات تحت ضغط منخفض، وتسمى هذه العملية Vaccum Stripping، وقد اعتمدت بعض الشركات العالمية الرائدة فى صناعة مستحضرات العناية الشخصية ومنها شركة "جونسون آن جونسون" هذه الطريقة لضمان خلو منتجاتها من الديوكسان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اسأل الصيدلى.. ماذا علىّ أن أفعل إذا فاتتنى جرعة من الدواء ؟