أخبار عاجلة
استشاري: ضعف مبيعات العقارات ضحية لنقص السيولة -
إغلاق كوبري أكتوبر لأعمال الصيانة -
سوهاج يحفز لاعبيه بعد الفوز على بني سويف -
سلة الأهلي يواجه اليوم الأفريقي التونسي -

الحقنى يا دكتور ما بخسش.. تعرفى على أسباب عدم إنقاص الوزن بالرجيم

الحقنى يا دكتور ما بخسش.. تعرفى على أسباب عدم إنقاص الوزن بالرجيم
الحقنى يا دكتور ما بخسش.. تعرفى على أسباب عدم إنقاص الوزن بالرجيم

يلتزم الغالبية بالأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، وفى بداية النظام يشعر الفرد أنه يخس ويفقد الوزن بسهولة ولكن بعد فترة يقعون فى أزمة "أنا ما بخسش" وهو ما يجعلهم يشعرون بالاكتئاب ويلجأوا لتناول الكثير من الأطعمة دون الالتزام بالنظام الغذائى الصحى.

 

وتجيب الدكتورة وفاء محيلبة، استشارى التغذية العلاجية والسمنة ورئيسة الجمعية الطبية لأبحاث السمنة، على السؤال الذى حير الكثير من أصحاب الوزن الزائد "هو أنا ما بخسش ليه؟"، وتقول: "هناك أسباب كثيرة لعدم إنقاص الوزن منها ما هو هرمونى ومرضى ويحتاج لعلاج أولا والجانب الآخر أسباب مرتبطة بالسلوكيات الغذائية الخاطئة التى يقوم بها الفرد أثناء محاولاته لإنقاص وزنه".

 

وتابعت: "الأسباب المرتبطة بالهرمونات، هى..

1. كسل فى عمل الغدة الدرقية أو وجود أجسام مضادة للغدة الدرقية.

2. وجود أجسام مضادة للأنسولين.

3. اضطراب المبيضين وزيادة إفراز هرمون البروجيسترون.

4. زيادة نشاط الغدة الكظرية وزيادة إفراز الكوتيزول. 

 

وأضافت: "هناك أسباب أخرى مرتبطة بالحالة النفسية مثل الاكتئاب والتوتر المزمن وقلة النوم، كلها أسباب نفسية تؤدى إلى تعند الجسم مع النظام الغذائى ويعمل على الاحتفاظ بكل الدهون السابق تكوينها بالإضافة إلى تخزين ما يقوم الفرد بتناوله".

وأشارت الدكتورة "وفاء" إلى أن هناك بعض الأدوية تساعد الجسم على الزيادة وإتباع أنظمة غذائية لإنقاصه لا يجدى، ومنها أدوية الحساسية والكورتيزون والمسكنات ومعظم أدوية العلاج النفسى والاكتئاب.

 

أما الأسباب المرتبطة بالسلوكيات الغذائية، تقول الدكتورة "وفاء": "يقوم بعض متبعى الأنظمة الغذائية بسلوكيات خاطئة ظننا منهم أن ذلك يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع، مثل الجوع الشديد وتناول كميات قليلة من الأكل، وأثبت علميًا أن تناول كميات قليلة من الطعام تقلل الحرق، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم تناول كمية كافية من الماء".

 

وتنصح الدكتورة "وفاء" بأهمية إجراء الفحص الطبى وعمل بعض التحاليل والاختبارات لمعرفة معدل حرق الجسم وعلى أساسه نضع خطة علاج تستمر فترة تحت المتابعة لاكتشاف الأخطاء وتعديلها وقد نحتاج بجانب الأكل والحركة بعض الأدوية لتعديل الميتابوليزم.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أستاذ جراحة: تشخيص الفتق الإربى والسرى للطفل فى ساعاته الأولى ضرورى