أخبار عاجلة
عمالة تصنع خبزا بمساكنها وتوزعه بأسواق بقيق -
براجا «كوكا» يواجه بورتو في الدوري البرتغالي -

5 مكملات غذائية طبيعية تساعد فى السيطرة على مرض السكر دون أدوية

5 مكملات غذائية طبيعية تساعد فى السيطرة على مرض السكر دون أدوية
5 مكملات غذائية طبيعية تساعد فى السيطرة على مرض السكر دون أدوية

كتب بيتر إبراهيم

قال عدد من الخبراء إن هناك مكملات غذائية يمكن أن تساعد فى إدارة مرض السكر من النوع 2، ووقف مقاومة الإنسولين من المرض الذى هو الأكثر شيوعا فى العالم. وفى هذا السياق، قدم الموقع الطبى الأمريكى "Newsmax Health"، 5 مكملات غذائية طبيعية يمكن أن تساعد في التحكم بمرض السكر، وتشمل:

 

 

1.الكروم

 

هذا المعدن أساسى لمرضى السكر، حيث إنه يجعل الإنسولين أكثر نشاطا حسب مساعدته على ربط مستقبلاته، ويوجد طبيعياً فى اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والتوابل وخبز القمح الكامل، وكمكمل غذائى يباع على هيئة "كلوريد الكروم" والجرعة الموصى بها هى 200-1000 ميكروجرام يوميا.

 

 

2.البيوتين

 

هذا الفيتامين يساعد على إدارة الجلوكوز داخل الخلية من خلال إنزيم الجلوكوكيناز، وتبين البحوث أن الجمع بين الكروم والبيوتين قد يحسن مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع 2.

 

كما أن هذا الفيتامين المهم يقى من فقدان الشعر ويقلل حدوث الاكتئاب بشكل طبيعى ويوجد فى جنين القمح والحبوب الكاملة والبيض ومنتجات الألبان، والسلمون والدجاج. ويوصى بتناول المكمل الغذائى الذى يحتوى على البيوتين بمعدل 3-16 ميكروجرام يوميا.

 

 

3.فيتامين "D" (فيتامين أشعة الشمس)

 

فيتامين د يحسن من إفراز الإنسولين من البنكرياس، وقد أظهرت الدراسات أيضا أنه أيضا يحسن من تحمل الجلوكوز ويعزز حساسية الانسولين. ويوصى الأطباء بتناول 800-2000 وحدة دولية يومياً من فيتامين "D".

 

 

4. دى-باديكير-إينوسيتول

 

هذا البديل الكيميائى لفيتامين ب، ويساعد على عمل الإنسولين بشكل أفضل لأنه يحسن مسار الجلوكوز بعد تعاطى الإنسولين، وقد يقلل بشكل ملحوظ من مستوى السكر الصائم.

 

ووجد الباحثون أنه يمكن العثور عليه بأعلى تركيز فى هذه المواد الغذائية: الحنطة السوداء، فول الصويا والبقوليات مثل العدس والحمص والفول، والجرعة الموصى بها للمكملات هو 600-1200 ملليجرام يومياً.

 

 

5.بربارين 

 

نشأت هذه المادة الطبيعية فى الصين والهند، حيث كان يستخدم فى الطب الهندى القديم، وهو موجود فى أعشاب "جولدنسال"، و"قبطيس" وشجرة الكركم.

 

وقد أظهرت الأبحاث أنه يخفض مستويات السكر فى الدم، حيث أفادت بأن الذين تناولوا 500 ملليجرام من البربارين يومياً لمدة ثلاثة أشهر له نفس الفوائد الطبية مثل عقار "الميتفورمين" المستخدم لمرضى السكر.

 

وبعبارة أخرى، كان البربارين قادر فى السيطرة على مستويات السكر فى الدم على نحو فعال مثل الأدوية الطبية الأكثر شيوعاً.  وتشير دراسات أخرى إلى أن هذا النوع يمكنه تحسين حساسية الإنسولين، والجرعة الموصى بها هى 500 مجم ثلاث مرات يومياً.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أستاذ جراحة: تشخيص الفتق الإربى والسرى للطفل فى ساعاته الأولى ضرورى