أخبار عاجلة
لويس سواريز يُعلِّق على إصابة "بوسكيتش" -
شاهد.. زكريا ناصف يدافع عن محمد النني -
عمرو بركات يؤدي تدريبات في الجيم قبل المران -
بدء جلسة نظر تجديد حبس مستشار وزير المالية -
شاب يذبح والده بسبب خلافات مالية بأسيوط -
إصابة مسجل خطر بطلق ناري في الطالبية -
محمد نور يُحيي 4 حفلات في شرم الشيخ -
إنجي وجدان تكشف كواليس الـ"سبع صنايع" -
علي ربيع لـ"هيفاء وهبي" : الحلاوة والجمال -
شاهد.. أحدث صورة تجمع عمر السعيد بـ"ريم مصطفي" -

خطة سرية لـ"كريمة" للقضاء على الإرهاب.. ويؤكد: هقولها للرئيس

يُثير دائمًا الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، الجدل حول تصريحات يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتبره الكثيرون أبرز مُهاجمي المنهج السلفي، حيث يصف كريمة أتباع هذا المنهج بـ"المتسلفين" في كثير من حواراته، كما هاجم "كريمة" كثيرًا جماعة الإخوان، مُتهمًا إياهم بنشر التطرف والإرهاب.

 

وفي حوار مُطول لبوابة الوفد، مع الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، أنه على الرغم من دعوة الرئيس السيسي، ومطالبات العلماء منذ سنوات طويلة بضرورة تجديد الخطاب الديني، يبقى الأمر "محلك سر".

 

وأضاف أن السلفيين لا يجيدون سوى الحديث عن شهوتي "الفرج والبطن"، لأن هذا فقط يا يجيدونه، واصفًا إياهم بـ"السُفهاء" لتكفيرهم المُسلمين، وموجهًا رسالة للرئيس عبد الفتاح اللسيسي مفادها: "أريد تحديد موعد معكم، لأن لدي خطط تقضي على الإرهاب فى مصر والمنطقة".

 

وبسؤاله عن مضمون الخطة التي يُريد تقديمها للرئيس عبد الفتاح السيسي، رفض الدكتور أحمد كريمة الإفصاح عنها، مؤكدًا إنه لن يُدلي بها إلا أمام الرئيس فقط، وإليكم نص الحوار..

رأيك في كيفية تجديد الخطاب الديني في مصر ؟

تجديد الخطاب الديني له أبعاد والأصل أنه مسئولية مُجتمعية، بحيث يقوم الأزهر الشريف، بتعديل مناهجه التعليمية، بالإضافة لقيام وزارة الأوقاف بتعديل خطابها الديني وعلى وزارة الشباب دور واضح في إرشاد الشباب وتنمية روح الولاء للوطن، من خلال مراكز الشباب على مستوى الجمهورية، كما أن لوزارة الثقافة دور فى التوعية الفكرية فى عقول الشباب.

تأثير دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتجديد الخطاب الديني؟

على الرغم من دعوة الرئيس، ومطالبات العلماء منذ سنوات طويلة بضرورة تجديد الخطاب الديني، يبقى الأمر "محلك سر"، والمؤسف حقًا أن الذين يتاجرون ويزايدون بهذه الأولوية المركزية للأمة، ليسوا على دراية بالمفاهيم اللازمة لـ"تجديد الخطاب الديني".

كيف ترى الإرهابيين الذين يقاتلون باسم الدين؟

الإرهاب وبث الرعب هي ممارسات من قدم الزمان، حيث قال الله تعالى في سورة البقرة: (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد)، مُشيرًا إلى أنه يرى الفكر السلفي هو الأصل في كُل العمليات الإرهابية، لان من يُسئ للكنائس هم السلفيين.

 

وتابع أنه يعتقد أن «بن عثيمين» و«بن باز» ووكلائهم في مصر  الإسكندرية والمنصورة هم مرجعية السلفيين، حيث أنهم دائمًا يحتقريون  دور العباده للمسيحين، كما أنهم  يصدروا فتاوي شاذة  تتعلق بتحريم المُعاملات الاجتماعية مع الأقباط.

 

رؤيتك حول الهجوم علي ثوابت الدين من قبل البعض؟

هي ليست ظاهرة ولكل قاعدة شواذ، وفي كل الشرائع توجد هرتقات وانحرافات لبعض الشواذ، لكنهم لا يمثلون ظاهرة وعلينا معالجتهم، وـنا ضد الحبس والتنكيل وهذه سمة العاطلين والعاجزين والفاشلين ودورنا الهداية.

 

 رأيك في إسلام بحيري وتناوله اقضايا الدين؟

 أنا أعيب عليه عدم أمانة النقل وعدم عفة اللفظ، وهذا لا يليق ابدًا، وأرائه لا تطرح على العامة في الفضائيات، لأن هذا فتنة والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

 

هل نحتاج إلى قانون يُنظم الفتوى في مصر؟

بلا شك فى هذا، "وفي كتاب الحجر، قيل ويحجر علي المفتي الماجن الذي ياتي بالغرائب والشذوذ، وهذا موجود في الفقه الإسلامي"، فاذا كان المجتمع يحجر على التطيب بغير طب، فالدين أولى، وإنما ما نراه الآن هو تراخي وليونه من قبل الدولة فى المواجهة.

 

تعمد أئمة السلفيين إصدار فتاوي شاذة؟

وصف الدكتور كريمة في إجابته السلفيين بثلاثة أوصاف: "أولًا: خرجوا علي جمهور المسلمين فهم خوارج، ثانيًا: ياتوا بالغرائب فهم سفهاء وسفهاء المسلمين السلفية، ثالثًا: يدعون إلى تكفير عموم المسلمين، وهم اعتدوا علي مقام الصحابة والناس لا تعرف هذا الأمر، وذلك لقول «بن تيمية»، إن أخطاء علي بن أبي طالب، أكبر من أخطاء عُمر بن الخطاب، رضي الله عنهما".

 

 فابن تيميه يتهم "علي وعمر" بارتكاب أخطاء، كما فكر السلفيين في والدي الرسول صل الله عليه وسلم، بقولهم أنهما كافرين ومشركين يُعذبان طبقُا لفتاوي محمد بن عبد الوهاب، وهذا الرجل كفر مصر كلها.

 

وتابع كريمة: "ولو فى حاجة لمعرفة حقيقة السلفين إرجع إلى الأحجوبة النجدية، تجد فيه عدد هائل من السلوك الخطأ لدى السلفيين، وماتركوا شيء من المسلمين إلا وكفروه، وهم  جماعة خرجت من صلبها تنظيم القاعدة، وبوكو حرام، والدواعش، والذي فجر كنيسة البًطرسيه الأسبوع الماضي أصله سلفي، وإذا ذكرت داعشي يبقي سلفي من غير نقاش.

 

هل السلفيين يعيدون ما كان علية الإخوان؟

السلفيون يجيدون شهوتي البطن والفرج ويجيدون السياسة واللعب على كافة "الحبال".

 

 كيف نواجة الفكر المتطرف؟

العلم والفكر يجابه التطرف.

 

تطاول مفيد فوزى على الشيخ الشعراوى.. كيف رأيته ؟

أنا لا أريد أن أضخم الموضوع، وذلك لمصلحة البلاد، ونُعاتب الإعلامي مُفيد فوزي عتاب المُحبين، فالقانون يأخذ مجراه والبلاد لا تتحمل الإثارة والتطاول.

 

هل إعدام عادل حبارة رادع للإرهاب فى مصر؟

يوجد ألف حبارة فى مؤسسات سلفية وفى الجبال والمغارات والكهوف فى البلاد، وفي الإخوان.

 

هل على الأوقاف تعديل خطتها الدعوية لمواجهة التطرف ؟

المناخ فى مصر لا يحتمل حرية الرأى أو الفكر، والثقافة المُجتمعية لم تتغير حتى الآن، فأنا أحارب من الكثيرين بسبب غيرتى المحمودة على الخطاب الدينى، فجريمتى الأولى أننى أدعوا إلى تجديد الخطاب الدينى، والثانية أننى أظهر حبي للرئيس السيسي، وجريمتي الثالثة أظهر حقوق أهل الكتاب.

 

هل التنكيل بك بسبب سفرك إلى ايران؟

أنا سافرت إلى إيران وهى دولة مسلمة وليست "إسرائيل"، وإيران ليست جميعها شيعة، مُشرًا إلى أن الشيعة مركزها العراق وليس إيران، وذهبت لتدريس الفقة السني، بموافقة جامعة الأزهر، ولكن خلايا الإخوان والسلفية فى الأزهر هاجمونني.

 

مُقترح النواب بإلغاء مادة الدين فى المناهج؟

الثقافة الدينية مُتمثلة في الأخلاق والقيم، هي التى تجمع بين المُسلمين والمسحيين، قائلًا: "أريد أن أوجه رسالة للرئيس السيسي، أنا فى حاجة إلى تحديد لقاء مع سيادتكم، لأن لدي خطط تُجفف منابع الإرهاب فى مصر والمنطقة بأكملها".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صدام دستورى في البرلمان بسبب "تيران وصنافير"