أخبار عاجلة
أهداف (أوساسونا 0 - برشلونة 3) -
هدف رائع لميسي في شباك أوساسونا -
لاعبة مصرية تحقق إنجازًا في التايكوندو -
وكيل لاعبين: أنطوي أول الراحلين عن الأهلي -
حكام مصر .. «برىء» فى قفص الاتهام -
تدريبات إضافية لخماسى الزمالك -
«شيكابالا» يصل القاهرة استعداداً لبتروجيت -
تعديل جديد فى الجهاز الفنى للزمالك -
نكشف تفاصيل جلسة «حلمى» مع محمد إبراهيم -

رئيس جامعة القاهرة: «أبوالريش» يقدم خدمات عالمية.. ويعانى قلة الأَسِرَّة ونقص الأدوية

شدد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، على أن مستشفى أبوالريش للأطفال يقدم خدمة طبية عالية الجودة ومتميزة، ويعتمد فى تقديم خدماته على الدعم المقدم من الجامعة وأموال التبرعات، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن من حملات مجتمعية لدعم المستشفى أمر إيجابى من القائمين عليها، وتنتظر الجامعة وصول هذه المبالغ إلى المستشفى لدعم شراء الأدوية والمستلزمات الطبية التى يحتاج إليها.

وقال «نصار»، فى حوار لـ«المصرى اليوم»، إن مشكلة «أبوالريش» هى الضغط والزحام الشديدان، لأنه الوحيد فى مصر الذى يقدم خدمة علاجية للأطفال على مستوى الجمهورية.. وإلى نص الحوار:

المصري اليوم تحاور«الدكتور جابر نصار»، رئيس جامعة القاهرة

■ بداية كيف ترى المبادرات الحالية لدعم مستشفى أبوالريش للأطفال؟

- نُثَمِّن كل الجهود المبذولة لدعم المستشفى، ونؤكد أن الخدمة به بالغة الجودة وممتازة، و«أبوالريش» من الداخل لا تقل إمكانياته عن أعلى المستشفيات فى العالم، «واللى مش مصدق يروح يشوف»، ومشكلة المستشفى الوحيدة هى الضغط والزحام، لكونه الوحيد الذى يعالج أمراض الأطفال على مستوى مصر، وتبلغ طاقته الاستيعابية 450 سريرًا، ومتوسط الحالات يوميًا 850 حالة، ما يضطر القائمين عليه إلى إجراء عملية تقديم وتأخير، حسب خطورة الحالة وقدرتها على الانتظار، وهو حل مؤلم، ولكن ليس لدينا خيار آخر.

■ ما خطط الجامعة لحل أزمة السعة الاستيعابية لـ«أبوالريش»؟

- الجامعة بدأت فى بناء مستشفى جديد بجوار «أبوالريش»، سيتم تخصيصه للعلاجات الخارجية، وسوف يؤدى إلى رفع عدد الأسِرَّة إلى 860 سريرًا، لذلك فالمشكلة الأساسية التى طرأت بعد تحرير سعر الصرف تمثلت فى زيادة أسعار الأدوية، التى خلقت أزمة فى المستشفى، وبادرت الجامعة بتقديم دعم للمستشفى بمبلغ 10 ملايين جنيه لشراء الأدوية والمستلزمات.

■ ما مصادر دخل المستشفى؟

المصري اليوم تحاور«الدكتور جابر نصار»، رئيس جامعة القاهرة

- المستشفى يعتمد على مساهمة الجامعة والتبرعات، فالجامعة تساهم فى شراء الأجهزة والأدوية الأساسية التى تنقذ حياة الأطفال، وتساهم فى تدريب الكادر الطبى والتمريض، وميزانية «أبوالريش» من الدولة 15 مليون جنيه، والجامعة تنفق عليه أضعاف هذا المبلغ، ومشكلتنا حالياً فى الأدوية والمستلزمات.

■ ما وسائل الدعم المقدمة للمستشفى؟

المصري اليوم تحاور«الدكتور جابر نصار»، رئيس جامعة القاهرة

- تقديم الدعم يكون بوسائل متعددة فى كثير من الأحيان، ومن الضرورى أن يعرف الناس أن بعض هذه التبرعات غير حقيقى، وأحيانًا يتصل شخص بأحد البرامج ويعلن التبرع وبعدها يختفى، لأنه لا يوجد التزام قانونى عليه، ونطلب من رجال الأعمال وضع مبالغ تتراوح بين مليون و5 ملايين جنيه ودائع يذهب ريعها لمستشفى أبوالريش سنويا، وبهذه الطريقة سنجد دخلًا ثابتًا سنويا للمستشفى يتجاوز 100 مليون جنيه، مع احتفاظه بأصل المبلغ، كما نناشد كل الشعب المصرى التبرع برسالة بمبلغ 5 جنيهات، أو التبرع بالدم لمَن يستطيع أو التبرع العينى.

■ هل أثرت مبادرات التبرع على حجم التبرع للمستشفى؟

- «إحنا مش شاطرين فى حملات التبرع»، لذلك أشكر كل الناس اللى قاموا على ذلك سواء عمرو أديب أو يوسف الحسينى أو حمدى رزق، وعايز أقول إنه عندما قام حمدى رزق بحملة تبرعات مستشفى أبوالريش زادت النسبة 3 مرات، وأشكرهم على مساندتهم للمستشفى.

■ هل وصلت أموال التبرعات المعلن عنها؟

المصري اليوم تحاور«الدكتور جابر نصار»، رئيس جامعة القاهرة

- نحن حالياً فى انتظار وصول ما تم الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام المختلفة، فإلى الآن لم يصل شىء، وكما ذكرت نحن لدينا عدة أنماط للتبرع، من بينها التبرع فى مقر المستشفى نقدياً أو عينيا بشراء الأدوية، وسيقوم المستشفى بتحديد نوع الدواء المطلوب وفقاً لحاجة الأطفال وقيمة التبرع، أو التبرع فى جميع البنوك المصرية لصالح مستشفى أبوالريش، والتبرع بالدم فى بنك الدم بالمستشفى، والتبرع برسالة على رقم 9501، مع كتابة كلمة طفل، وقيمة الرسالة 5 جنيهات.

■ هل من الوارد أن تكون التبرعات التليفزيونية غير حقيقية؟

المصري اليوم تحاور«الدكتور جابر نصار»، رئيس جامعة القاهرة

- «أنا شخصيا اتصل بى أحد مقدمى البرامج، وقال إنه تم جمع تبرعات لصالح حملات السيول، وبعد كده لم أجد ولا مليم، وبالتالى لابد أن تكون هناك ضوابط للإعلان عن التبرعات فى وسائل الإعلام، ويكون الإعلان التزاما قانونيا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البرادعي: 6 حقوق عصية لدينا منذ عقود