أخبار عاجلة
توزيع وجبات جاهزة على مريدي ومحبي الحسين‎ -

مطالبات بشطب المحامين المتورطين من «النقابة».. و«نصير» تقدم طلب إحاطة

مطالبات بشطب المحامين المتورطين من «النقابة».. و«نصير» تقدم طلب إحاطة
مطالبات بشطب المحامين المتورطين من «النقابة».. و«نصير» تقدم طلب إحاطة

قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إنها صدمت مما قرأته، حيث إنها اطلعت على تحقيق «تجارة الجسد» 3 مرات، موضحة أنها تدرس تقديم طلب رسمى لنقابة المحامين برصد المحامين الذين يستغلون القانون فى أعمال اتجار بالنساء ومخالفات لإحالتهم للتحقيق وشطب عضوياتهم ومنعهم من مزاولة المهنة.

وأضافت أنها أحالت تحقيق «المصرى اليوم» للجنة التشريعية بالمجلس برئاسة المستشار سناء خليل، وذلك للتحرك بناءً على هذا التحقيق الصحفى الذى يعد وثيقة إدانة لمن شاركوا فى عملية الاتجار بالنساء، بجانب أن المجلس سيعكف حاليا على تنظيم قوافل توعوية لأهالى الحوامدية للتصدى لهذه الظواهر.

وطالبت محررة الجريدة بضرورة الحضور للمجلس لاتخاذ ما تراه مناسبا، وتقديم جميع الوثائق التى برفقتها إلى اللجنة التشريعية لتقديم بلاغ رسمى للنائب العام خلال الساعات المقبلة.

وأعلنت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، تقديمها طلب إحاطة لإثارة قضية الاتجار بالنساء فى جلسة الغد، وقالت: «سأطالب بقانون لضبط المتاجرة ببناتنا لصالح العرب، بجانب تشريع لتغليظ عقوبة من يشارك فى ارتكاب جرائم الاتجار بالنساء، وأتمنى أن أجد آذانا مصغية من البرلمان
حال طرحه».

وأضافت النائبة لـ«المصرى اليوم»: «التحقيق رائع ويدق ناقوس خطر، ويوضح مدى دناءة البعض مما يسعون وراء المقابل ويتحايلون على القانون على غرار بعض المحامين كما يتحايلون على الدين وفق ما رصدته من خلال قراءتى للتحقيق، حيث الزوجة التى ترتدى نقابا وتتاجر فى شرف الفتيات دون وازع دينى».

وتابعت: «ما يحدث لعب بالدين وحرام، فمن تجمع بين الأزواج وتتزوج بالمدة ينبغى أن تدخل السجن فورا، أنا حزينة فعلا.. منذ أكثر من 15 عاما أصدر وزير العدل قانونا يجرم الظاهرة ويقننها بعقد موثق ومؤمن بمبلغ 50 ألف جنيه، حال زواج العربى مصرية، حتى يكون فى إطار الأمان قبل عقد القران ويقر أنها زوجة له، والتزموا وقتها فترة، لكن تم التلاعب والتحايل والالتفاف على هذه التجارة القذرة التى يحرمها الإسلام والعرف والتقاليد». واستطردت: «يؤذينا استرخاص الفتاة المصرية، وبأيدى المصريين أنفسهم وبأيدى أسرتها، كيف تجرؤ سيدة منتقبة تدعى الفضيلة وتتاجر بشرف الفتيات على فعل ذلك؟». وأعلن عمر الجلاب، منسق حملة «الحوامدية ضد الدعارة»، تقدمه ومجموعة من شباب الحوامدية ببلاغ ضد مافيا الاتجار بالنساء، الأحد، الذين سلطت الجريدة الضوء عليهم. وأضاف «الجلاب» لـ«المصرى اليوم» أنه استعان بعدد من المحامين الرافضين ما يحدث بالحوامدية وضواحيها لتقديم بلاغ مرفق به عدد «المصرى اليوم» ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية التى تثبت تورط هذه الشبكة فى تجارة الجسد واستغلال النساء. وقال:«بكل أسف، بقينا بنتعاير إننا من الحوامدية، رغم إن بلدنا من المدن اللى يفتخر بها، لما لها من مكانة صناعية، مش فى مصر بس لكن فى الشرق الأوسط بالكامل، ده بخلاف الشخصيات العامة البارزة اللى أنجبتهم بلدنا، على سبيل المثال الكابتن ثابت البطل، لذلك قمت أنا ومجموعة من شباب الحوامدية الشرفاء بتقديم بلاغ رسمى ضد هؤلاء الأشخاص الذين يسيئون لبلدنا وهم غرباء وليسوا من أصل البلد».

وأكد رضا الدنبوقى، المدير التنفيذى لمركز «المرأة للإرشاد والتوعية القانونية»، عزمه تقديم بلاغ للنائب العام فى ضوء ما نشرته «المصرى اليوم» من وقائع تزوير فى أوراق رسمية وثبوتية من جانب بعض المحامين، إضافة لما يحتويه التقرير على مزيد من الإيضاحات والتفاصيل بخصوص جريمة الاتجار بالبشر، مطالبا النائب العام بسرعة التحرك والقبض على الجناة وإعلان نتائج التحقيق للرأى العام.

وأشاد مركز «تدوين» بالتحقيق الاستقصائى لـ«المصرى اليوم»، وقال: «إنه أعاد إلقاء الضوء على مشكلة متجذرة فى بعض القرى والمحافظات منذ سنوات، وتسىء للفتاة المصرية وتجور على حقوقها الشرعية فى الزواج، ورغم محاولات المجالس القومية (المجلس القومى للأمومة والطفولة، المجلس القومى للمرأة) لمواجهة ظاهرة زواج المتعة أو الزواج السياحى، من خلال مشروعات مكافحة الاتجار بالنساء، إلا أنه من الواضح أن التدخلات لم تكن قوية بشكل كافٍ للقضاء على الظاهرة».

وطالب المركز بضرورة أن تكثف «المجالس القومية» حملات التوعية بأضرار ومخاطر هذه الظاهرة، وبإدراج مادة خاصة فى قانون العنف ضد المرأة تجرم هذا النوع من الزواج، وتشديد عقوبة القائمين عليه من السماسرة والمحامين، وتنسيق المجلس القومى للمرأة مع نقابة المحامين لشطب المحامى الذى يثبت تورطه فى توثيق مثل هذه العقود.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صدام دستورى في البرلمان بسبب "تيران وصنافير"