أخبار عاجلة
النصر للتعدين يتعادل مع طلائع الجيش 2 ـ 2 -
صن داونز يهزم فيتا كلوب بثلاثية فى الكونغو -
مدرب الأهلي: هزيمة الوداد لا تشغلنا -
دار الافتاء تستطلع هلال رمضان غدا -

شبح الحمى القلاعية يهدد سوق الماشية

شبح الحمى القلاعية يهدد سوق الماشية
شبح الحمى القلاعية يهدد سوق الماشية

أصبحت الحمى القلاعية شبحا جديدا يهدد عددا من المحافظات، على الرغم من إعلان وزارة الزراعة، منذ أيام تعويض المربين المتضررين من مرض الحمى القلاعية نتيجة نفوق ماشيتهم خلال الشهور الماضية, إلا أن المرض يواصل الزحف والانتشار بالمحافظات.

فبدأت المحافظات في تشكيل لجان، للعمل على الحد من انتشار المرض خاصة بعد استغلال بعض الجزارين للأزمة برفع أسعار اللحوم.

إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، قال إن انتشار مرض الحمى القلاعية يتم عن طريق الهواء، وهنا تكمن صعوبة الحد من انتشاره.

وتابع محروس قائلاً: "الوحدات البيطرية في المحافظات، يوجد بها أمصال بجودة عالمية للتحصين"، مشيرًا إلى أن المرض نشط هذه الأيام بمحافظات الوجه البحري.

وناشد إبراهيم في تصريحاته لـ«المصريون»، المواطنين المتضررين من استغلال أصحاب محال الجزارة برفع سعر اللحوم, الاتصال بالرقم الساخن للشكاوى بالهيئة والإبلاغ عن ذبح خارج المجازر أو لحوم فاسدة، وبذلك نستطيع أن نسيطر على الفساد بسوق اللحوم.

وطالب رئيس الهيئة من المربين، بالقرى والمزارع بضرورة تحصين حيواناتهم داخل الوحدة البيطرية وعدم الذهاب للأسواق التي تم الإعلان عنها برصد إصابات فيها.

الأزمة كانت غائبة عنه تمامًا, هذا ما أكدته ماجدة نصر عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وقالت إن الجلسات العامة بالمجلس واللجنة لم تتطرق على الإطلاق لمناقشة أزمة مرض الحمى القلاعية, وخلال الثلاثة أيام المقبلة سيتم عرض الموضوع وعند رصد البؤر من خلال الوزارات المعنية ستشكل لجنة فرعية لزيارة هذه الأماكن.

ومن جانبها قالت شادية ثابت عضو لجنة الصحة، إن الأزمة لم تعرض على اللجنة حتى الآن وسندعو الأعضاء للمناقشة يوم الثلاثاء المقبل

ووصفت شادية الجزارين الذين يستغلون انتشار الحمى ويرفعون الأسعار بأنهم يمارسون دورًا كوميديًا, وتساءلت: "كيف ينتشر المرض ويرفعون الأسعار؟, المفترض تخفيض السعر نظرًا لامتناع المواطنين عن الشراء".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتاة عربة البرجر: وزير التنمية المحلية وعدنى بالأكل من عربتى