عباس شومان: الأزهر يكفل أكثر من 40 ألف طالب من دول العالم

عباس شومان: الأزهر يكفل أكثر من 40 ألف طالب من دول العالم
عباس شومان: الأزهر يكفل أكثر من 40 ألف طالب من دول العالم

كتب لؤى على

طالب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر بضرورة إعادة النظر في سن كفالة اليتيم، مع التأكيد على الفصل بين الكفالة والسن القانونية لتستمر الكفالة على الأيتام بعد زوال صفة اليتم عنهم إلى الاستغناء عنها بقدرتهم على رعاية أنفسهم.

كما طالب بضرورة أن تتوسع دائرة الكفالة لتشمل كل من الأطفال فاقدي العائل واللقطاء والمنبوذين من قبل أسرهم لعدم القدرة على الإنفاق عليهم أو لخلل في التكوين النفسي للعائلة.

 

وشدد خلال مشاركته في المؤتمر الثاني لقضايا اليتامى في العالم العربي والإسلامي، على ضرورة إعادة النظر فيما يقدم للمكفولين ليتناسب مع احتياجاتهم ولا يساوى بين الجميع.

 

وأكد الدكتور عباس شومان أن الأزهر يكفل أكثر من 40 ألف طالب من دول العالم الإسلامي ويقوم برعايتهم تعليميا والإنفاق عليهم، فضلا عن رعايته لكافة الأطفال الأيتام الدارسين في الأزهر وإعفائهم من كافة المصروفات.

 

وشدد وكيل الأزهر على الفقهاء بضرورة مراعاة ظروف وأماكن عمل المؤسسات التي تعمل في مجال الرعاية الإنسانية وعدم التضييق عليهم بفتاوي متضاربة.

 

كما طالب وكيل الأزهر بضرورة تشكيل هيئات شرعية بكل المؤسسات العاملة في مجال الرعاية الإنسانية لتوجيهها فيما يحقق المصلحة العليا للمكفولين بما لا يخالف الضوابط الشرعية، مع ضرورة استحداث وقفيات لكفالة اليتامى لاستمرار الدعم والإنفاق.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البرادعي: 6 حقوق عصية لدينا منذ عقود