أخبار عاجلة
إنقاذ مواطن سقط من قمة جبال أجاء في حائل -
اختناق شخصين وإصابة 13 في حريق بجازان -
«الأرصاد»: رياح سطحية على مكة والمدينة -
ولي العهد يهنئ الملك حمد ورئيس كازاخستان -
حليمة بولند بأجدد جلسة تصوير – بالصورة -

«بيجاما مضيئة» للتغلب على الصفراء بين الرضع

«بيجاما مضيئة» للتغلب على الصفراء بين الرضع
«بيجاما مضيئة» للتغلب على الصفراء بين الرضع

الأطفال.. خاصة حديثي الولادة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالصفراء، وهى حالة ناجمة عن تراكم مادة «البيليروبين» الكيميائية السامة التي تحول الجلد إلى اللون الأصفر.. وذلك أن علمية الأيض الخاصة بهم ليست مرنة بالقدر الكافى والكبد يجد صعوبة في التخلص من السموم.. وعلى الرغم من أن الصفراء يمكن أن تعالج بعلاج بسيط، وهذا ينطوى على وضعه في الحضانة، إلا أن الأبحاث الحديثة تسعى لتجنب هذة التجربة غير المريحة، من خلال ارتداء الرضيع لبيجامة دافئة تشع ضوءا داخليا ووضعه على مسار أكثر دفئا وراحة.

ويأتى ذلك في الوقت الذي شدد فيه الباحثون السويسريون في المختبرات الإتحادية السويسرية لعلوم وتكنولوجيا المواد (إمبا)، على أن تراكم مادة «البيليروبين» في الجلد الذي يكسبه اللون الأصفر تتجاوز مجرد هذا العرض البسيط، حيث إن تراكم السموم إلى درجة معينة، فإن المادة الصفراء الصبغية تصيب خلايا المخ وتضعه في حالة أكثر خطورة تعرف باسم «باليرقان النووى» (وهو تلف في المخ بسبب تراكم مادة «البيليروبين» بين خلايا المخ مسببة اضرارا في الجهاز العصبى المركزى لا رجعة فيها)، والذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالشلل الدماغى وفقدان السمع.

ويمكن تجنب مضاعفات إصابة الرضع بالصفراء من خلال العلاج الضوئي الذي يصل قوته 30 ميكروات لكل سنيمتر مربع في بالطيف الأزرق.. وهو ما يسهم في إذابة مادة«البيليروبين» بين أجزاء جسم الرضيع ليصبح قادرا على التخلص منها.

اشترك لتصلك معلومات مهمة عن عالم المرأة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عضو لجنة التضامن: البرلمان يناقش قانون ذوي الإعاقة الأحد