أخبار عاجلة
نصراوي ينبذ التعصب بـ 50 تذكرة -
الكأس بأي ثمن.. لتعويض غياب عقد من الزمن -
انخفاض الحوادث الجسيمة بالشرقية 41 % -
الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة -

«هو وهي» مناظرات بالجامعات لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة

دشنت مؤسسة «سالمة لتنمية النساء» حملة لمناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات، تضمنت عقد مناظرات قدمها الطلاب والطالبات، بدأت، اليوم، بجامعة المنصورة بالتعاون مع التحرير لونج جوته تحت شعار «هو وهي».

وقالت الدكتورة جيهان أبوزيد، إن المناظرات تتم بين الطلاب والطالبات وهدفها تفعيل القوانين لمناهضة العنف لأنها الضامن لوقف جرائم التحرش ضد النساء والأطفال، مضيفة أن أول مناظرة قدمها طلبة وطالبات جامعة المنصورة وعقدتها موسسة سالمة لتنمية النساء بحامعة المنصورة، اليوم، بالتعاون مع التحرير لونج جوته.

وأضافت لـ«المصري اليوم»: «عرضت المناظرة بحضور نواب رئيس الجامعة وعميد كلية الآداب ولفيف من القيادات بحامعة المنصورة وطالبات وطلبة الجامعة»، مضيفة «أتمنى أن تنتشر المناظرات بكل جامعات مصر».

وأكدت أن مناظرة جامعة المنصورة كشفت عن عطش الشباب للمعرفة وعن استعدادهم ذكورًا وإناثًا لمراجعة تراثهم الثقافى المعبأ بصور مغلوطة عن النساء، كما ناقش الشباب في المناظرة حججًا تدعم أن «تفعيل القوانين هو الضامن لوقف ممارسات العنف ضد النساء»، مؤكدين أن تفعيل القوانين هو الوسيلة الأسرع لتحقيق أي تغيير في المجتمع، لكن الفريق المعارض تقدم بما يفيد أن التغيير يجب أن يطال مؤسسات الثقافة ووسائل الإعلام التي تهين النساء يوميًا، كما يجب مراجعة الخطاب الدينى المتعصب.

وتابعت: «أتمنى من كل الجامعات أن تفتح أبوابها لإنشاء نوادي مناظرة على غرار (نادى مناظرات هو وهي) الذي أنشأته مؤسسة سالمة لتنمية المرأة، ومشروع التحرير لونج جوته، وأرجو ألا تتوانى الفتيات عن الاستفادة بكل الجهود التي تقدمها المنظمات النسوية، فالوعي هو الضامن الأول لحماية حقوق النساء والمرأة هي القادرة على حماية ذاتها».

وأوضحت «أن المناظرة انعقدت ضمن الأسبوع الثقافى الألمانى الذى يعقد سنويًا، يتضمن أنشطة وفعاليات ثقافية وعلمية وفنية، وهذا العام تنفذ فعاليات الأسبوع بمحافظات دلتا مصر ضمن نادى (هو وهى) للمناظرات والذى يستهدف تدريب شباب وشابات الجامعة على امتلاك مهارات التفكير النقدى، خاصة نحو قضايا النوع الاجتماعي».

مناظرات هو و هي بجامعة المصنورة لمناهضة العنف والتحرش
مناظرات هو و هي بجامعة المصنورة لمناهضة العنف والتحرش

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مايا مرسي تستقبل سفيرة فنلندا لمناقشة أوضاع المرأة المصرية