أخبار عاجلة
أمير الكويت يبعث ببرقية تعزية للرئيس السيسي -

معاناة الأم من التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعرض الأطفال لمرض الصرع

معاناة الأم من التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعرض الأطفال لمرض الصرع
معاناة الأم من التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعرض الأطفال لمرض الصرع

يعد مرض التهاب المفاصل الروماتويدى في مقدمة أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعى المفاصل في الجسم، وتكشف البحوث الطبية الحديثة وجود صلة بين معاناة الأمهات من اضطرابات المناعة الذاتية وزيادة فرص إصابة أطفالهن بنوبات صرع .

ووفقا لمركز الوقاية ومكافح الأمراض الأمريكى (CDC)، أثّر التهاب المفاصل الروماتويدى على قرابة 1.3 % من إجمالى تعداد السكان في أنحاء العالم.. فيما تشير البيانات تشخيص إصابة 1.5 مليون أمريكى تخطوا الـ 18 عاما بالمرض، وسط توقعات المركز مزيدا من الارتفاع في معدلات الإصابة بالمرض.

وفى الوقت الذي لا يوجد فيه علاج معروف لالتهاب المفاصل الروماتويدى، توصلت إحدى الدراسات إلى معاناة 75% من الأشخاص من المرض، حيث تكون الأعراض المرضية خفيفة في السنوات الخمس الأولى للإصابة.. فيما يعد مرض الصرع أحد الاضطرابات العصبية غير معروفة الأسباب، ليتم تشخيص نحو 5.1 مليون شخص في الولايات المتحدة.

وفى محاولة لمعرفة العلاقة بين معاناة الأم من التهاب المفاصل الروماتويدى وفرص إصابة أطفالها بالصرع، قام الباحثون بتحليل سجلات البيانات الطبية لما يقرب من مليونى طفل ولدوا في الدانمارك في الفترة من 1977 -2008، ليتم تتبعهم حتى بلوغهم عامهم الـ 16.. وقد تم التوصل إلى تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي والصرع من التسجيل في المستشفى الوطني الدانماركى.

وكشفت التحليلات معاناة 31.491 طفل، بواقع 1.6 من نوبات صرع على مدى الـ 16 عاما من عمرهم، لترتفع نسبة الإصابة إلى 90% بين الأطفال الذين عانت أمهاتهم من التهاب المفاصل الروماتويدى، مقارنة بالأطفال الذين ولدوا لأمهات أصحاء.

وقد ظلت النتائج دون تغيير حتى بعد الأخذ في الاعتبار تقييم عوامل أخرى، مثل وزن الطفل عند الولادة، عمر الأم عند الإنجاب، وما إذا كانت الأم تعانى من نوبات صرع أم لا.

اشترك لتصلك معلومات مهمة عن عالم المرأة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دراسة: عقاقير علاج الصرع قد تزيد من خطر العيوب الخلقية للأطفال