أخبار عاجلة
انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية -
أمير مكة ونائبه يستقبلان مدير شرطة المنطقة -

موعد زيادة أسعار الوقود.. الأبرز في صحف الأحد

موعد زيادة أسعار الوقود.. الأبرز في صحف الأحد
موعد زيادة أسعار الوقود.. الأبرز في صحف الأحد

تناولت الصحف المصرية الصادرة الأحد، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي والإقليمي وجاء في مقدمتها، رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، والتى أعرب خلالها عن تقديره واحترامه لشباب مصر بعد النجاح الكبير الذي حققه منتدى شباب العالم الذي اختتم فعالياته الخميس الماضي.

ففي صحيفة (الأهرام) وتحت عنوان «فى رسالة عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك» السيسى: شباب مصر العظيم كنز الأمة وثروتها»، قالت إن الرئيس السيسي أعرب عن تقديره واحترامه لشباب مصر بعد النجاح الكبير الذي حققه منتدى شباب العالم، وجاء في الرسالة «كل التقدير والاحترام لشباب مصر العظيم الذي يثبت كل يوم أنه كنز الأمة وثروتها.. يزداد فخرى بكم يوماً بعد يوم.. رسمتم وشباب العالم لوحة إنسانية رائعة على أرض وطننا الغالى وحققتم لمصر إنجازا يليق بها».

عربيا، وفي مجال العلاقات المصرية التونسية، وتحت عنوان «اللجنة الوزارية المصرية ـ التونسية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادى»، أشارت صحيفة «الأهرام» إلى أن اللجنة الوزارية التحضيرية المصرية التونسية، عقدت أمس برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عن الجانب المصري، وعمر الباهي، وزير التجارة التونسى عن الجانب التونسي.

وأوضحت أن الجانبين بحثا التنسيق المشترك بين البلدين في شتى المجالات الاقتصادية وكيفية إزالة العوائق التي من شأنها التأثير على التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية بشقيها التنموى والاستثماري، والتحضير لاجتماع اللجنة العليا اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ويوسف الشاهد، رئيس الوزراء التونسي، والتفاوض على توقيع عدد من الاتفاقيات خلال أعمال اللجنة، في مجالات مختلفة مثل الاستثمار والصحة والطاقة المتجددة والنقل البحرى والموانئ والشباب والرياضة.

وناقشت اللجنة، زيادة التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والسياحة والإسكان والمرافق والتنمية العمرانية وغيرها من القطاعات والمجالات.

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتحت عناوين، «شهادة دولية جديدة بتعافي الاقتصاد المصري»، «إسماعيل: ملتزمون ببرنامج الإصلاح.. وتطوير الصناعات كثيفة العمالة»، «الملا: 4 مليارات جنيه وفرا في دعم الوقود ولا زيادة في أسعاره قبل يونيو» أشارت صحيفة «الأهرام» إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أكد اهتمام الحكومة بتطوير الصناعات المختلفة، خاصة الصناعات النسجية التي تمتلك مصر فيها ميزة نسبية عالية، حيث توجد لدينا جميع مراحل إنتاجها من زراعة القطن وصولا إلى المنتج النهائي.

وقال ـ خلال افتتاحه أمس الدورة الثانية لمعرض «دستنيشن إفريقيا» المخصص للتصدير، والذى تشارك في أعماله 75 شركة مصرية بجانب 10 شركات من 4 دول إفريقية ـ إن الحكومة ستعمل على التوسع في زراعة القطن المصرى طويل التيلة مع بدء تنفيذ مشروع تطوير المحالج بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية.

وأضاف أن الحكومة تدعم خطط التوسع الاستثمارى للقطاع الخاص خاصة في الصناعات الكثيفة العمالة مثل الصناعات النسجية التي يمكن التوسع بها وتطويرها خاصة في مجالات التصميم والتسويق.

وشدد على التزام الحكومة بالبرنامج الإصلاحى الاقتصادى والاجتماعى حيث نسير في تنفيذه بخطوات منتظمة، مشيرا إلى أن نتائج مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى مع بعثة صندوق النقد الدولى بشأن الشريحة الثالثة للقرض مشجعة.

وقالت الصحيفة «إن شهادة دولية جديدة بعد تقرير صندوق النقد الدولى أكدت أن برنامج الإصلاح المصرى بدأ يؤتى ثماره وتحسن مناخ الاستثمار»، وأشارت إلى أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» رفعت تصنيفها للاقتصاد المصرى من مستقر إلى «إيجابي» باعتباره خطوة مهمة لتدعيم الثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وهو ما اعتبره عمرو الجارحي، وزير المالية تطورا إيجابيا سيسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخفض تكلفة التمويل لكل من الدولة وجميع المؤسسات، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن في مؤتمر صحفى أمس، أنه بالرغم من ارتفاع أسعار خام برنت إلى 64 دولارا للبرميل فإن الربع الأول من العام المالى الحالي، والذى كان مقدرا له نحو 27.5 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية، قد حقق وفرا بنحو 4 مليارات جنيه، وذلك بسبب ترشيد الاستهلاك من المواطنين، حيث انخفضت نسبة الاستهلاك للبنزين بنحو 4% والسولار 7%، وسوف يكون لذلك أثر إيجابى على الموازنة العامة للدولة.
وأضاف الوزير أنه بنهاية شهر ديسمبر المقبل سيتم بدء إنتاج حقل ظهر، موضحا أنه تم تشكيل غرف عمليات لسرعة البدء في إنتاجه.

وقال إنه لا زيادة في أسعار المنتجات البترولية قبل انتهاء السنة المالية الحالية في 30 يونيو 2018.

وعودة إلى المجال العربي، وتحت عنوان «في جولة تبدأ اليوم.. شكرى ينقل رسائل شفهية من الرئيس لقادة 6 دول عربية» قالت صحيفة «الأهرام» إن وزير الخارجية سامح شكرى يبدأ اليوم، جولة عربية تشمل كلاً من الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، ينقل خلالها رسائل شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قادة تلك الدول، فضلا عن بحث العلاقات الثنائية، والتشاور حول تطورات الأوضاع في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية تصريحا قال فيه إن جولة شكرى تأتى في إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسى في لبنان من تطورات، فضلا عن تنامى التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام، مما يقتضى تكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء في الدول العربية.

وأضاف المتحدث «إن الوزير، سيؤكد خلال المباحثات الثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية، موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربى في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومى العربى، كما ينقل رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، فضلاً عن تأكيد سياسة مصر الثابتة والراسخة التي تدفع دائما بالحلول السياسية للأزمات وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.

وفي مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود الغربية للبلاد، أشارت صحيفة «الأخبار»- تحت عنوان القوات الجوية تحبط محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية- إلى أن القوات الجوية بالتعاون مع قوات حرس الحدود وإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع أحبطت محاولة تهريب أسلحة وذخائر عبر حدودنا الغربية مع ليبيا امس ونجحت عمليات المسح والاستطلاع في اكتشاف وتتبع 10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة على خط الحدود الغربية.

وقال العقيد تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة، إن القوات الجوية قامت بالتعامل مع سيارات التهريب وتدميرها بشكل كامل والقضاء على العناصر الموجودة بداخلها.

يأتي ذلك مع استمرار قيام القوات الجوية وعناصر حرس الحدود في تمشيط المناطق الحدودية في محيط العملية، ومنع أي محاولة للتسلل أو اختراق عبر الحدود.

وفي مجال الإسكان، وتحت عنواني «الإسكان: تطوير 106 مناطق عشوائية بتكلفة 10 مليارات جنيه» و«50 ألف شقة لأهالي 91 منطقة.. وحماية 10 مناطق من السيول.. و5 من التلوث الصناعي»، قالت صحيفة «الأخبار» إن وزارة الإسكان تقوم بتطوير 106مناطق عشوائية في عدد من المحافظات، يقطنها 92 ألف أسرة، تضم نحو 500 ألف نسمة.

ونقلت الصحيفة تصريحا للدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات أوضح فيه أن تكلفتها 10 مليارات جنيه، وأن من بينها 17 منطقة على أملاك خاصة و89 على أملاك دولة.

وأشار إلى أن التطوير يشمل بناء نحو 50 ألف وحدة سكنية جديدة لأهالي 91 منطقة، وإزالة مصادر الخطورة في 10 مناطق، لحماية 24 ألف أسرة، تسكن في مخرات السيول، بالإضافة إلى تطوير 5 مناطق بالتعاون مع وزارة البيئة، لحماية 10 آلاف و500 أسرة معرضة للتلوث الصناعي.

وفي سياق متصل بالإسكان ايضا، أشارت الصحيفة إلى أن مدينة 15 مايو تشهد حاليا تخطيط عدد من مشروعات أراضي ووحدات الإسكان، المقرر طرحها قريبا وعلي رأسها تخطيط منطقة التوسعات الجنوبية لتنفيذ 15 ألف وحدة سكنية جديدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى 22872 وحدة سكنية في المدينة ضمن المشروع.

ونقلت الصحيفة تصريحا للدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان قال فيه إنه يجري أيضا تخطيط أكثر من 400 قطعة أرض ضمن مشروع «بيت الوطن»‬ لأراضي المصريين بالخارج، بمنطقة التوسعات الشرقية على مساحة 150 فداناً، كما تم طرح 45 قطعة أرض سكنية ضمن قرعة الإسكان الأكثر تميزاً تم تخصيص 43 قطعة منها بالقرعة العلنية.

أما صحيفة «الجمهورية» وتحت عنوان، «حلم بكره» أكبر مؤتمر استثماري ببورسعيد.. بعد غد «فقالت» إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية الستة يشهدون بعد غد المؤتمر الاقتصادي «حلم بكره يتحقق».. الذي يعرض على مدي 3 جلسات فرص الاستثمار المتاحة بالمحافظة.. ويستعرض ما تم من مشروعات قومية.. منذ اطلاق اشارة البدء في تنمية محور القناة 13 نوفمبر 2015.. ويشهد المؤتمر توقيع عقد ادارة فندق.. تاور باي.. غرب بورسعيد.

وتحت عنوان، «محطة عملاقة للطاقة ببني سويف تدخل الخدمة نهاية الأسبوع»، قالت صحيفة «الجمهورية» إن قطاع الكهرباء أطلق آخر وحدتين غازيتين من محطة توليد بني سويف العملاقة الثمانية طاقة 3 آلاف و200 ميجاوات لتدخل الخدمة بعد استكمال ترتيبات وضعها على الشبكة وربطها بخطوط الجهد العالي والفائق لنقل الإنتاج لمناطق الاستهلاك حددت قبل نهاية الأسبوع لإعادة تشغيل كامل الوحدات وبصفة دائمة.

ونقلت الصحيفة- في هذا الصدد- تصريحا للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة اشار فيه إلى الجهود المبذولة لتشغيل الوحدات الجديدة سابقاً للبرامج الزمنية مما جعل المحطة من أسرع محطات توليد الكهرباء في العالم إنشاءً ومسجلة رقماً قياسياً عالمياً يمتد إلى الإجراءات الفنية وتكاليف الإنتاج والسلامة المهنية وكشف عن تشغيل أول تربينة بخارية إضافية فقد تم تشغيل الثلاث المتبقين بالدورة المركبة بداية العام الجديد لتكتمل قدرات المحطة البالغة 4 آلاف و800 ميجاوات ويعادل أكثر من ضعفي إنتاج محطة السد العالي ويوفر وقوداً يعادل حوالي 350 مليون دولار سنوياً.

من جهة أخرى أكد المهندس إبراهيم الشحات رئيس الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء أن قدرات المحطة ستكون بالكامل في الخدمة خلال مارس بمعدلات استهلاك وقود بين 145 إلى 150 جراماً للكيلو وات/ ساعة وهو من أفضل المعدلات في العالم. مشيراً إلى أن قدرات المحطة تلبي احتياجات حوالي 20 مليون أسرة باستثمارات تبلغ حوالي 2 مليار و500 مليون يورو.

كما أشار «الشحات» إلى إنجاز آخر للقطاع في تجارب تشغيل معدات محطة توليد جنوب حلوان و30 كيلو متراً شمال بني سويف والتي تضم 3 وحدات بقدرة 650 ميجاوات لكل منها وتستخدم تكنولوجيا فوق الحرجة الأحدث عالمياً والمقرر دخولها على الشبكة قبل نهاية العام.

وفيما يتعلق بتطورات موضوع سد النهضة، وتحت عنوان «انطلاق اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة بالقاهرة» أشارت صحيفة «الجمهورية» إلى أن اجتماعات الجولة الـ 17 لأعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي بدأت أمس بالقاهرة بحضور وزراء مياه النيل الشرقي»مصر والسودان وأثيوبيا«لاستكمال المناقشات حول التقرير الاستهلالي المعد من قبل الاستشاري الفرنسي»بي ار ال«حول العناصر الأساسية في التقرير التي تحدد الآثار السلبية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان وتستمر الاجتماعات على مدي يومين.

ونقلت الصحيفة عن من وصفته بـ «مصدر مسئول» قوله «إن مصر تسعي جاهدة لإقناع الدول بضرورة القبول بالتقرير الاستهلالي الذي أعده الاستشاري الفرنسي لأن ذلك من شأنه الدفع نحو استكمال الدراسات والخروج بتوصيات يمكن التوافق بشأنها بخصوص الملء الأول للسد وكذلك تشغيله بطريقة تراعي حقوق واحتياجات دولتي المصب».

وأوضح المصدر أن هناك اتفاقاً بين الوزراء منذ بدء الخلافات حول بعض نقاط التقرير الفرنسي على أن تكون الاجتماعات مغلقة للجنة الثلاثية وبعيداً عن وسائل الإعلام حتي يتمكن أعضاؤها الـ12 من التوصل لتوافق، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يتم التوصل لاتفاق حول وضع أسس استرشادية لقواعد الملء والتخزين بما لا يؤثر على معدلات تدفق المياه في مجري النيل الأزرق علاوة على عدم إلحاق الضرر بالسدود المقامة على مجري النهر أو نظم تشغيلها حيث تضع المكاتب ضمن الدراسات النماذج الرياضية التي سيتم استخدامها في دراسة حركة سريان المياه لدولتي المصب خلال مواسم الجفاف والأمطار لضمان دقة النتائج ووضع قواعد الملء للخزان وفقاً للمرحلة التي يمر بها الفيضان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسالة نهى عبدالكريم للسيسي وتفاصيل ما حدث للحريري بالسعودية.. أبرز أخبار 12x12
التالى البابا يوضح خطوات اختيار وتجليس الأساقفة الجدد وأماكن خدمتهم (تعرف عليهم)