أخبار عاجلة
محامو حلوان ينفون اقتحام الأمن لمقر النقابة -
تحطم طائرة روسية في البحر المتوسط -
السفير العرابي يشارك في مؤتمر مصر رسالة سلام -
بلاتر يعلن خسارة قضيته لدى المحكمة الدولية -
حسام بدراوي: أطفالنا أفضل من مدرسيهم -

«الدولي الصحافة» يطالب الحكومة برفع أيديها عن نقابة الصحفيين

«الدولي الصحافة» يطالب الحكومة برفع أيديها عن نقابة الصحفيين
«الدولي الصحافة» يطالب الحكومة برفع أيديها عن نقابة الصحفيين
طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، الحكومة المصرية بأن تتخذ كل الخطوات الضرورية لدعم استقلالية الصحافة وحقوق الصحفيين الاقتصادية والمهنية.

وقضت محكمة قصر النيل يوم 19 نوفمبر الجاري بحبس يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، وخالد البلشي، وكيل النقابة، وجمال عبد الرحيم، أمينها العام، لمدة سنتين لكل منهما بتهمة ايواء صحفيين مطلوبين للقضاء ونشر اخبار كاذبة.

وعبر الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان له عن قلقه البالغ، حيث جاء الحكم على القيادات النقابية الثلاثة بعد أن قامت قوات من الشرطة باقتحام مقر نقابة الصحفيين في الثاني من مايو الماضي واعتقلت الصحفيين عمرو بدر ومحمد السقا بتهمة "التحريض على التظاهر" ضد الدولة، وجرى بعد ذلك استدعاء قيادة النقابة والتحقيق معهم لمدة 14 ساعة بتهمة "ايواء مطلوبين في مقر النقابة"، وقام الاتحاد الدولي حينها بإصدار إدانة شديدة للحادثة. 


جدير بالذكر أن نقابة الصحفيين المصريين انتقدت ممارسات الحكومة ووزارة الداخلية المتمثلة بتوقيف الصحفيين لفترات طويلة وفي حالات عديدة دون إجراءات قانونية صحيحة، وتم إخلاء سبيل بعض من الموقوفين دون توجيه تهم واضحة بعد قضائهم فترات طويلة في السجون، وبحسب قائمة نشرتها النقابة، هناك حاليا 29 صحفيا مصريا في السجون وبعضهم موقوف منذ سنوات.

وقال فيليب لاروت، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "إننا ننظر إلى الحكم باعتباره جزء من حملة حكومية ضد فكرة وجود نقابة مستقلة للصحفيين، وهذا الهجوم الأخير على قيادة النقابة هو بمثابة تحد لمبدأ نقابة صحفيين مستقلة تلتزم برسالتها الأساسية في الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والمهنية للصحفيين.

وأضاف: "نناشد الصحفيين المصريين بالالتفاف حول نقابتهم، والدفاع عن حقوقهم واستقلاليتهم المهنية، كما إننا نطالب الحكومة المصرية بكف أياديها عن نقابة الصحفيين وأعضائها."

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"