أخبار عاجلة
عاجل.. سماع دوي انفجار هائل بشارع الهرم -
جمال محمد: اختفى زمن الديربي الجميل -
طبيب الأهلي يكشف إصابات اللاعبين -
8 مليارات جنيه خسائر البورصة فى أسبوع -
احتراق مصباح يخلي 160طالبة بمتوسطة بني فروة -
وصول وزير النقل الأردنى لبحث دعم التعاون -

  رئيس الوزراء: الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في أراضى منطقة "خور قندى"

  رئيس الوزراء: الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في أراضى منطقة "خور قندى"
  رئيس الوزراء: الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في أراضى منطقة "خور قندى"

قال شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم إعطاء الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في استصلاح وتنمية أراضى منطقة "خور قندى" سواء كانت ضمن الأراضي المخصصة لشركة الريف المصري الجديد الخاصة بمشروع المليون ونصف مليون فدان أو خارجها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء -في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية-  على اهتمام الدولة بتلبية مطالب أهالي النوبة، مشيراً إلى أنه يتم في الوقت الحالي المتابعة المستمرة من الجهات المعنية للإسراع في تنفيذ كافة المشروعات الخدمية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالي النوبة.

واحتج نوبيون على طرح الحكومة 110 آلاف فدان للاستثمار ضمن مشروع المليون ونصف فدان التابع لشركة الريف المصري، والتي يعتبرها أهل النوبة أرضا تابعة لهم، ويطالبون الدولة بأن تفي بما جاء في الدستور بحق العودة. علاوة على مطالبتهم بإلغاء القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014 والذي يفقدهم الأحقية في أرضهم.

واستمر تهجير النوبيين من أرض "النوبة القديمة" منذ عام 1902 أثناء بناء خزان أسوان، مرورا بعامي 1912 و 1933، وانتهاء بعام 1963.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتم في الوقت الحالي استكمال الأعمال الخاصة بعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة أسوان ومنطقة نصر النوبة، الأمر الذي يستلزم توفير تمويل إضافي بمبلغ 270 مليون جنيه خلال هذا العام المالي، وهو ما يأتي تنفيذاً لما نص عليه الدستور في مادته رقم 236، والتي تشير إلى أن تقوم الدولة بوضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية، وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها.

 وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعمل بالتعاون مع مجلس النواب على صياغة وإعداد قانون يسهم في تنفيذ ما نصت عليه المادة 236 من الدستور.

   وعن المشروعات التي تم تنفيذها بمنطقة نصر النوبة في عدد من القطاعات الخدمية أشار رئيس الوزراء إلى أنها شملت إنشاء العديد من المدارس وإجراء الصيانة الشاملة لعدد آخر، وإنشاء مدرسة للتعليم الفني بدهميت، بالإضافة إلى تشغيل مستشفى النوبة العسكري، وتقديم الدعم لمديرية الصحة من خلال توفير الأطباء وأطقم التمريض والمستلزمات الضرورية لتقديم خدمة صحية مميزة، هذا فضلاً عن إنشاء مركز ثقافة في كل من نصر النوبة وقرية كركر، وتدعيم وتطوير عدد 50 مركز شباب، وافتتاح وتشغيل وحدة مرور نصر النوبة، وتوفير عدد 2 عبارة لمدينة أبو سمبل السياحية، وكذا توفير عبارة و2 مرسي لجزيرتي هيسه وعواض.

وأضاف رئيس الوزراء -بحسب البيان- أن هناك عددا من المشروعات جارى تنفيذها وبلغت نسبة الانجاز في أغلبها ما يقرب من 90%، ومنها استكمال توصيل الصرف الصحي لمدينة أبو سمبل، وإنشاء مساكن الإحلال والتجديد بقرى نصر النوبة ( 1374 مسكنا)، والبدء في إنشاء قرى الظهير الصحراوي بنصر النوبة (أبريم – أبو سمبل- وادى العرب – بنبال)، وإحلال وتجديد محطة طلمبات (قورتة– ابريم– السلسلة– الطويسة) لتوفير مياه الري بمركز نصر النوبة، وكذا ما تم التوجيه به لكل من وزيري التربية والتعليم، والثقافة لوضع التصور المتكامل للاهتمام بالتراث النوبي.

 وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء أجرى العديد من الاتصالات بمحافظ أسوان وأعضاء مجلس النواب، وكلف المحافظ بعقد لقاءات مستمرة ومتتالية مع ممثلين عن أهالي النوبة والجهات المعنية، وذلك بالتنسيق مع أعضاء مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة، للوقوف على كافة مطالبهم والعمل على حلها في أقرب وقت.

وكان رئيس الوزراء اجتمع مع بعض أعضاء مجلس النواب، واوضح لهم الجهود المبذولة من جانب الدولة خلال العامين الماضيين للنهوض بمستوى معيشة أهالي النوبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"