أخبار عاجلة

إسرائيل تدّعي: "إحنا بتوع الفول"

إسرائيل تدّعي: "إحنا بتوع الفول"
إسرائيل تدّعي: "إحنا بتوع الفول"

الفول يعتبر طعاما مصريا أصيلا، ولكن الباحثين زعموا بأنهم وجودوا مؤخرا أربعة حبوب سوداء مفحمة لنبتة الفول بالقرب من حيفا، وتلك البذور هي الدلائل الأولى التي عثر عليها حتى الآن للنسخة الأصلية من نبات الفول.

وحسبما نشرت صحيفة "" الإسرائيلية، وجد أربعة حبوب في موقع أثري "مغارة الوادي" في غربي جبل الكرمل، وهذا يعد اكتشاف فريد من نوعه، حيث يقدر عمر هذه الحبوب البرية لنبتة الفول بنحو 14 ألف عام، أي قبل 4000 عام من بداية الثورة الزراعية وتدجين النباتات الزراعية، أي أنها الشهادة الأولى على مصدر الفول.

وأشارت الصحيفة إلى دراسة سابقة لعالم النبات الصهيوني "آهارون أرونسون" من عام 1906 كشفت أن أصل "القمح البري" في مستوطنة "روش بينا" الواقعة جنوب شرق مدينة صفد الفلسطينية المحتلة، ولفتت إلى أن أصل سلالة نبات الفول الشهير للغاية في الشرق الأوسط وأوروبا ظل غير معروف.

وعندما سئل الباحث الإسرائيلي إذا كان الكشف يثبت أن مصدر الفول ليس في مصر، فرفض الإجابة، ولكن قال إن "الزراعة في بلاد النيل أقل تطورا من الزراعة لدينا".

وأوضحت "هآرتس" أن القرية الأثرية الصغيرة التي عثر فيها على سلالة الفول الأولى في منطقة الكرمل، تعود للحضارة النطوفية وحضارة ما قبل التاريخ في بلاد الشام قبل 12 ألف عام إلى 15 ألف عام .

وبينت الدراسة أن هذه الحضارة كانت هي الفترة الانتقالية بين العصر الحجري الذي تميز بحياة الصيد وجمع الثمار، وبين العصر الحجري الحديث (النيوليثي)، الذي يؤرخ فيه لبدء تربية الإنسان لنباتات الحقل، وتأسيس الجماعة الزراعية والاستيطان الدائم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة التضامن: خطوات حكومية جادة في سبيل القضاء على الفقر.. صور
التالى القبض على راكب حاول السفر بلفافة هيروين إلى السعودية