أخبار عاجلة
عاجل.. تفاصيل انفجار كفر الشيخ -
الفيوم تستعد لاستقبال شهيدي الهرم -
السعودية تدين "تفجير الهرم" بالجيزة -
أندية يتمنى "بالوتيلى" اللعب لها مستقبلاً -
أحمد توفيق يعود للمشاركة فى تدريبات الزمالك -
مصر القديمة بعيون يونانية بالأعلى للثقافة -
مورينيو يشتكى من اللاعبين: لا يستمعوا لي -
تنمية مهارات محبى الإعلام بالأعلى الثقافة -

الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية دور مصر في إطار برنامج التعاون عبر حدود المتوسط

الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية دور مصر في إطار برنامج التعاون عبر حدود المتوسط
الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية دور مصر في إطار برنامج التعاون عبر حدود المتوسط
أكد دييجو إسكالونا باتيوريل رئيس التعاون في وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر أن برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط يعد مكونًا مكملًا لسياسة الجوار الأوروبي التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال اسكالونا - في كلمته اليوم الثلاثاء خلال الجلسة الافتتاحية لبرنامج التعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط - إن البرنامج الذي يموله الاتحاد الأوروبي يبرز في سياسات إقليمية ذات صلة مثل الشراكة الأوروبية-المتوسطية والشراكة الشرقية، ويهدف إلى تعزيز التعاون عبر الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء ودول الجوار الأوروبي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية دييجو إسكالونا باتيوريل، رئيس التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وداليا سالم رئيس قطاع التعاون الأوروبي بوزارة التعاون الدولي، والسفير رؤوف سعد رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة الأوروبية-المصرية بوزارة الخارجية، ود. عصمت الكارادشة منسق البرنامج بالمكتب الفرعي لمنطقة شرق المتوسط.

وأوضح أن برنامج التعاون عبر الحدود يسهم في تحقيق الهدف الأساسي لآلية الجوار الأوروبي الكلي للتقدم نحو "منطقة تتسم بالازدهار المشترك وحسن الجوار" بين الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي وجيرانهم، ومن ثم من أجل الوصول لهذا الهدف، فإن التعاون عبر الحدود تحت آلية التعاون الأوروبي له ثلاثة أهداف استراتيجية طموحة وهي تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مناطق على جانبي الحدود المشتركة ومعالجة التحديات المشتركة في مجالات البيئة والصحة العامة والسلامة والأمن وتعزيز توافر ظروف وطرق أفضل لضمان حراك الأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال.

وأضاف أن تعزيز الأعمال المحلية بين الشعوب عبر الحدود سيكون أحد الطرق المهمة التي ستتبع لدعم أي من هذه الأهداف، وقد يشمل ذلك تعزيز التعاون المدعم بين السلطات المحلية والإقليمية والمنظمات الأهلية ومجموعات مجتمع مدني أخرى وجامعات ومدارس وغرف تجارية.

وسيتم تنفيذ ثلاثة أنواع أساسية من البرامج بموجب آلية الجوار الأوروبي-التعاون عبر الحدود من خلال برامج تغطي حدود برية مشتركة وبرامج تغطي مسافات قصيرة عبر البحار وبرامج تغطي حوض أي بحر.

وقد أقرت المفوضية الأوروبية برنامج آلية الجوار الأوروبي للتعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط في 17 ديسمبر 2015 ولجنة المتابعة المشتركة هي هيئة مكونة من 14 دولة (مصر، الجزائر، قبرص، فرنسا، اليونان، إسرائيل، إيطاليا، الأردن، لبنان، مالطا، فلسطين، البرتغال، إسبانيا وتونس) وهي مسؤولة عن تصميم استراتيجية هذا البرنامج الجديد وطرق تنفيذه.

ومنح الاتحاد الأوروبي آلية الجوار الأوروبي للتعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط أكثر من 209 ملايين يورو للفترة 2014-2020.
وتتماشى أهداف البرنامج الرئيسية الأربعة مع أولويات تعاون الاتحاد الأوروبي الثنائي مع مصر من خلال تنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحوالي 45.1 مليون يورو ودعم التعليم والبحث وتنمية التكنولوجيا والابتكار بحوالي 33.8 مليون يورو ودعم التضمين الاجتماعي ومحاربة الفقر بحوالي 33.8 مليون يورو وحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ وتخفيف حدته بحوالي 75.2 مليون يورو.

وأضاف اسكالونا أنه بموجب خطة العمل الثنائية للعمل لعام 2016، فقد وقع الاتحاد الأوروبي ومصر على ست اتفاقيات تمويلية بإجمالي 129 مليون يورو في شكل منح، وتغطي هذه المشروعات عدة قطاعات أهمها المياه والطاقة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوظيف والثقافة وحقوق المواطنين. وتكمل هذه المشروعات أهداف برنامج التعاون عبر الحدود إلى جانب مبادرات أخرى للاتحاد الأوروبي.

وفيما يخص التعاون عبر الحدود، فلا بد من توقيع اتفاقية التمويل بأسرع ما يمكن من أجل بدء عهد جديد من التعاون عبر الحدود، كما نأمل أن تحقق مصر أقصى استفادة من البرنامج الجديد وبرامج الاتحاد الأوروبي الأخرى من أجل تحقيق تنمية اقتصادية كلية مستقرة والقضاء على الفقر وتحسين جودة الحياة لكافة المجتمع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"