أخبار عاجلة
وزيرة التضامن: مجلس النواب حماية للحكومة -
غادة والي: بعض المواطنين لا يثقون في الحكومة -
صور| عزاء زوجة الفنان محمد صبحي -
فيديو| برلماني ينفي حجب المعلومات عن الصحفيين -
برلماني: السعر العادل للدولار سيظهر خلال 3 شهور -

هجوم حاد على «الهلالي» خلال جلسة الحوار المجتمعي لإصلاح التعليم

هجوم حاد على «الهلالي» خلال جلسة الحوار المجتمعي لإصلاح التعليم
هجوم حاد على «الهلالي» خلال جلسة الحوار المجتمعي لإصلاح التعليم

شهدت جلسات اليوم الثاني للحوار المجتمعي لإصلاح وتطوير التعليم بالمدينة التعليمية، الثلاثاء، هجومًا كبيرًا على الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، من قبل عدد كبير من المشاركين.

وانتقد اللواء هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، وقوف أولياء الأمور أمام المدارس بمرحلة رياض الأطفال لإلحاق أبنائهم بمرحلة رياض الأطفال، موجها حديثه للدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: «إلى متى يظل أولياء الأمور يقفون طابورًا أمام المدارس يا معالي الوزير؟».

وأضاف «في النهاية يلجأون إلى المحافظين للسماح لأبنائهم بالدخول طبقا لنسبة الـ10% التي يمنحها القانون للمحافظين لدخول طلاب فوق الكثافة، وفي الأخر المحافظون يدخلون أبناء المحاسيب فقط، وهناك آلاف الطلاب في الشارع».

وتساءل أباظة: «إزاي يكون طفل يبلغ من العمر 5 سنوات ومش عارف يدخل المدرسة أمال هيروح فين؟، القضية دي تفشت والطلبة مرمية في الشوارع».

وذكر أنه توجد كارثة كبرى داخل هيئة الأبنية التعليمية، تتمثل في أن صيانات المدارس تبدأ في شهر أكتوبر ونوفمبر، أي خلال العام الدارسي، مضيفا «يجب على وزارة التربية والتعليم أن تقوم بإسناد أعمال الصيانة في شهر 5 أو 6 حتى تكون المدارس جاهزة للطلاب مع بداية العام الدراسي».

كما انتقد أحد طلاب التعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، موجها حديثه للوزير قائلا: «لماذا يتم تدريس الدين في المدارس عن طريق معلم لغة عربية أو مدرس احتياطي»، مطالبا بضرورة عقد برتوكول مع وزارة الأوقاف لتدريس التربية الدينية، كما طالب بضرورة وجود مادة تسمى مادة ملحمة انتصار أكتوبر حتى يتم تعريف الطلاب بما قدمته القوات المسلحة.

واحتج وزير التعليم على الطالب بعد أن قال إن الطالب هو أكثر عنصر ملم بمشكلات العملية التعليمية، فرد الوزير: «أنت لست أعلم من هؤلاء العلماء المشاركين في المؤتمر، ونحن نعلمك الاحترام ولا أسمح لك بتوجيه الخطأ لأحد والذين تستمد علمك منهم».

كما رد «الهلالي» على انتقادات وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، قائلا إن «هناك 42% من المدارس يصل عدد الطلاب فيها إلى أكثر من 45 تلميذًا، وحتى يتم القضاء عليها سنكون في حاجة إلى 53 ألف فصل، كما أن هناك تعدد فترات بإجمالي 18% من مدارس مصر، وتحتاج إلى 52 ألف فصل لحل المشكلة، كما توجد مناطق محرومة تحتاج إلى 33 ألف فصل، كما توجد زيادة سكانية سنوية تقدر بـ»2.2 مليون في مقابل أن الأماكن المتاحة تستوعب مليونا و550 ألف طفل، وبالتالي يوجد 650 ألفا في الشارع عايزين مدارس».

وأضاف: «إحنا عملنا كل ما يخطر على بال أي حد علشان الصيانة»، ونعدل القانون 98 الذي يلزم الصيانة للمحافظات، مؤكدا أنه طلب من رئاسة الوزراء وضع قانون لبدء المناقصات وبدء إجراءات الأعمال والصيانات قبل الإعتماد المالي ولكن ذلك يحتاج إلى تعديل تشريعي.

كما شهدت الجلسات تجاهل الدكتور الهلالي الشربيني كلمة أحد المشاركين بالجلسة، ووجه الشخص حديثه للوزير، قائلا: «كلامي ومقترحاتي مش على هواك متشكرين يا فندم جدًا»، بعد أن تحدث عن كيفية القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية وإصلاح منظومة التعليم الفني.

كما أعلن خالد صفوت، ممثل حملة ثورة أمهات مصر، انسحابهم من الحوار المجتمعي لتطويرالتعليم، وذلك قبل الجلسة الختامية للمؤتمر لعرض التوصيات.
وقال إن المؤتمر لا يرقى لتحقيق أهداف أولياء الأمور، بالاضافة إلى عدم وجود مقترحات جيدة ترضيهم، معترضًا على منح دقيقة واحدة لكل ولي أمر لعرض مقترحاتهم خلال الجلسة الأولى التي بدأت منذ العاشرة صباحا، قائلا: «ده مش حوار».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"