أخبار عاجلة
الأخطاء الطبية تطيح بحياة أهل الفن -
بالفيديو.. صور نادرة من حفل زفاف نور الشريف وبوسي -
اللهم فرحنا فرحة عمرو أديب بميسي -
نجلاء أحمد عياد تكتب .. اسمع ياشهريار -
مروة نصر لـ"باباراتزي": لا أعرف من يتعمّد إيذائي -
بالفيديو.. فادي حرب يطرح كليب أغنية "بتآمني بالحب" -
كليب "عدى سنة" لكريم محسن يقترب من نصف مليون مشاهدة -
بالفيديو.. هبة مختار تعود بكليب "بعد الفراق" -
بوسي: "ماما نور" عملي جمهور من الأطفال -
بوسي: هذا الفيلم هو الأجمل بالنسبة لي -
بوسي: لا أحب مشاهدة "حبيبي دائما" -
غضب بسبب الإستعانة براقصات أجانب في احتفالية ميسى -
بالفيديو.. بوسي: نور استعبطني في فيلم "قطة على نار" -

«مميش» يطور «منطقة القناة» بتكليف رئاسى.. و«هيئة درويش» تلتزم الصمت

«مميش» يطور «منطقة القناة» بتكليف رئاسى.. و«هيئة درويش» تلتزم الصمت
«مميش» يطور «منطقة القناة» بتكليف رئاسى.. و«هيئة درويش» تلتزم الصمت

عاد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، لقيادة عملية تطوير موانئ المنطقة الاقتصادية الـ6 فى السخنة وبورسعيد وذلك بعد تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأول، بحضور داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، بالانتهاء من التطوير الشامل بحلول يونيو 2018، فيما التزمت الهيئة الاقتصادية، المسؤولة عن تطوير المنطقة، الصمت لحين عودة رئيسها الدكتور أحمد درويش، من ألمانيا وخروج اللائحة التنفيذية للقرار ومعرفة نقاط التماس بين مميش ودرويش.

ووصف مراقبون القرار بأنه إعادة تصحيح بعد فترة من الركود لمشروعات محور قناة السويس، لفترة وصلت 14 شهرا، خاصة أن مشروعات المحور تم الترويج لها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ولاقت اهتماماً عالمياً ولكن هذا الاهتمام تلاشى بمرور الوقت، فيما دافعت الهيئة الاقتصادية عن نفسها بالقول: «نبنى مشروعاً من الصفر ومن غير المنطقى الحكم بعد ثلث المدة وهى 3 سنوات المتمثلة فى القرار الجمهورى».

وكشفت مصادر رفيعة المستوى أن الدولة وضعت أكثر من سيناريو لمعالجة مشكلة تعثر المنطقة الاقتصادية، خاصة فى ظل عدم التناغم والانسجام بين رئيس المنطقة ونائبه اللواء عبدالقادر درويش، منها إقالة أحدهما أو الإبقاء عليهما فى ضوء الاختصاص بالاستثمار غير البحرى.

وبعد مشاورات تم الاتفاق على عودة المشروع تحت قيادة مميش، الذى أعد الدراسات والرؤية الشاملة للمشروع منذ عام 2013، وحصل على لقب شخصية العالم البحرية بعد إنجاز قناة السويس الجديدة فى عام، حيث أصبح يحظى بثقة جميع صناع النقل البحرى والخطوط الملاحية العالمية.

وأوضحت المصادر أن مميش سيقوم بتنفيذ الاتفاقيات التى تم توقيعها عندما كان يشرف على المشروع، خاصة الاتفاقية الإطارية الخاصة بالحوضين الثانى والثالث بالسخنة، كما سيسرع فى تنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية بشرق بورسعيد.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، اجتمع أمس الأول، بداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، ومميش، بحضور اللواء أمير أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، فى تصريحات، إنه تم خلال الاجتماع متابعة المناقشات التى دارت بالاجتماع الثانى للمجلس الأعلى للاستثمار، فى 4 ديسمبر الجارى، بشأن تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس بهدف تعزيز قدرتها التنافسية، فضلاً عن الخطة التسويقية التى تنفذها الهيئة بالتعاون مع وزارة الاستثمار من أجل جذب المستثمرين لتلك المنطقة.

وأضاف يوسف أن مميش عرض، خلال الاجتماع، خطة تطوير الموانئ الستة الواقعة بمنطقة القناة وتشمل ميناءى شرق وغرب بورسعيد، بالإضافة إلى موانئ السخنة والعريش والطور والأدبية، مشيرًا إلى أن الخطة تشمل إنشاء أرصفة جديدة وتكريكا لأعماق الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بالقناة، فضلاً عن تحديث عمليات الشحن والتفريغ والمستودعات وتطبيق المنظومة الإلكترونية فى تلك الموانئ.

وأشار مميش إلى أن هيئة القناة حريصة على أن يؤدى تنفيذ هذه الخطة إلى الارتقاء بمختلف الخدمات التى تُقدمها الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بالقناة بما سيؤدى إلى ارتفاع معدلات الخدمة بها لتصل إلى المعدلات العالمية، فضلاً عن جذب خطوط ملاحية جديدة.

وذكر المتحدث الرئاسى أن وزيرة الاستثمار عرضت، خلال الاجتماع، الإجراءات والخطوات الإدارية والتشريعية التى تتخذها الوزارة لتحفيز الاستثمار بمنطقة القناة، وذلك فى إطار الخريطة الاستثمارية للدولة، لافتة إلى أن تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة تنمية القناة والارتقاء بالخدمات التى تُقدمها تعد من ضمن الخطوات الفعّالة والضرورية لتحفيز المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات إلى المنطقة.

ووافق الرئيس، خلال الاجتماع، على الخطة المقترحة لتطوير الموانئ وكلف مميش بالإشراف على تنفيذ تلك الخطة وإدارتها، مؤكداً ضرورة الانتهاء من تنفيذ الخطة بحلول 30 يونيو 2018، كما وجه بقيام الهيئة بالتنسيق مع القطاع الخاص لاستغلال الأرصفة الخالية بالموانئ الواقعة بمنطقة التنمية.

من جهة أخرى، استقبل مميش، أمس، ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية ونبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وعددا من علماء مصر المهاجرين إلى الخارج الذين حضروا مؤتمر «مصر تستطيع»، وذلك خلال زيارتهم لمبنى الهيئة.

وأعرب مميش فى مستهل كلمته عن سعادته بزيارة وفد العلماء المشاركين فى المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر بالخارج والذى انعقد بمدينة الغردقة، الأسبوع الماضى، موجها الشكر لوزيرة الهجرة التى حضرت على رأس الوفد، ودعا الحضور للوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء حادث الكنيسة المرقسية.

وقال إن هيئة القناة مصرية حتى النخاغ، وهناك ٢٥ ألف عامل وموظف يديرون هذا المرفق العالمى بمنتهئ الكفاءة، حيث لم تتوقف الملاحة بالقناة ولو للحظة رغم كل الظروف التى مرت بها البلاد، مشيراً إلى أن الهيئة تخوض معركة حقيقية؛ للتنمية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى كأحد أهم المشروعات التنموية العملاقة.

وشهد الحضور عرضاً تفصيلياً عن الأسس التى بُنيت عليها فكرة مشروع تنمية منطقة قناة السويس، بما تحويه من 6 موانئ ضخمة، بجانب عرض فيلم عن إسهامات الهيئة، وقدم مصطفى عبدالمقصود، أستاذ الهندسة البحرية بجامعة هامبورج بألمانيا عرضاً مصوراً عن اللوجستيات وربط ميناءى العين السخنة وشرق بورسعيد بحركة التجارة العالمية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «الصحة» توقف قرار «طمس» أسعار الأدوية القديمة