أخبار عاجلة

عابد يطالب رئيس البرلمان بفتح ملف نقل جثامين المصريين بالخارج

عابد يطالب رئيس البرلمان بفتح ملف نقل جثامين المصريين بالخارج
عابد يطالب رئيس البرلمان بفتح ملف نقل جثامين المصريين بالخارج

- «حقوق الإنسان» بـ«النواب» تتلقى 500 شكوى لأحكام قضائية قيد التنفيذ.. وتوكل محامين للدفاع عن «الغلبانين»

تقدم رئيس لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب، علاء عابد، بطلب إلى رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، لمناقشة ما يتعرض له المصريون فى الخارج من مشاكل، خاصة خاصة خلال نقل جثامين المتوفين منهم خارج البلاد، مطالبا وزارتى الخارجية والهجرة والمصريين فى الخارج ببذل مزيد من الجهد لحل هذه المشكلة.


وأضاف عابد فى الطلب الذى حصلت «الشروق» على نسخة منه، اليوم، أن «المصرى المغترب فى الخارج يتعرض للوفاة، ومن واجبنا تكريمه وإعادة جثمانه لكى يدفن فى تراب وطنه».


وقال وكيل لجنة حقوق الإنسان، محمد الغول، إن اللجنة تسلمت كما هائلا من شكاوى المواطنين من أماكن متفرقة، أغلبها من مشروع تكافل وكرامة، فضلا عن عدد من التظلمات بشأن عدم تنفيذ أحكام قضائية فى قضايا خاصة على الرغم من مرور مدد طويلة عليها.


وكشف الغول لـ«الشروق» عن تجاوز عدد الحالات التى قدمت شكاوى فيما يخص الحبس الاحتياطى أو الأحكام القضائية الباتة ولا تزال قيد التنفيذ 500 شكوى، مؤكدا أن اللجنة لديها عمل مشترك فيما يخص باب الشكاوى مع عدة لجان أبرزها الصحة والتعليم والزراعة، والتى ورد بشأنها عدد كبير أيضا من الشكاوى.


كانت لجنة حقوق الإنسان أطلقت مبادرة «دافع عن الغلبان»، التى تستهدف مساندة المواطنين الذين يتعرضون لانتهاكات حقوق الإنسان، وليست لديهم قدرة مالية على توكيل محامين للدفاع عنهم، فى إطار الملف الذى خصصته لتلقى الشكاوى من خلال المراسلة.


وتواصل أعضاء اللجنة مع محامين دوليين و10 محامين محليين للدفاع عن المصريين فى الداخل والخارج، ومن المقرر أن يفحصوا الشكاوى بالتعاون مع اللجنة، ويترافعون عن المواطنين فى جميع أنحاء الجمهورية دون مقابل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القبض على هارب وابنته وبحوزتهما 1100 قرص مخدر بالسيدة زينب
التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا