أخبار عاجلة
الإفتاء تبين حكم صوم المرأة الحامل -
بث مباشر.. مباراة آرسنال "النني" وتشيلسي -
"دورتموند" يغازل ظهير الزمالك -
كوبر يرفض ضم "الونش" لمعسكر يونيو -
كوستاريكا تعبر زامبيا بهدف "دالي" -

طبيب وبائيات يكشف تفاصيل جديدة عن "الفيروس الغامض" بشبرا الخيمة

طبيب وبائيات يكشف تفاصيل جديدة عن "الفيروس الغامض" بشبرا الخيمة
طبيب وبائيات يكشف تفاصيل جديدة عن "الفيروس الغامض" بشبرا الخيمة

كتب : بوابة القاهرة الجمعة، 17 مارس 2017 02:46 م

الفيروس الغامض

كشف الدكتور عبد العال البهنسي، مدير وحدة الوبائيات والترصد بالبحر الأحمر سابقًا، بشأن ما تردد عن وجود الفيروس الغامض بشبرا الخيمة.

وذكر أنه من واقع خبرته بعلم الوبائيات والترصد، فإن سبب الوفيات لا يمكن أن يكون فيروسًا غامضًا أو غير غامض، ولا يمكن أن يكون إشعاعًا أو بسبب المياه، موضحًا أن الدليل على ذلك أنه لو كان فيروسًا جديدًا أو متحورًا سوف يصيب عددًا كبيرًا من منازل كثيرة متفرقة، ولن يصيب منزلين فقط بعينهم وبينهم صلة قرابة.

وأوضح: "لو السبب إشعاع كان يصيب آلاف من ذات المنطقة المشعة وبدرجات متفاوتة في الأعراض طبقًا لقرب وبعد الجسم المشع، ولن يصيب منزلين فقط ومن عائلة واحدة ويترك المنازل التي بينهم".

وأكد أن العدوى ليست بسبب تلوث المياه لكانت تصيب المنطقة السكنية بأكملها وليس منزلين فقط بعينهم بينهم صلة قرابة".

وأوضح أن العامل المشترك في العدوى هو وجود صلة قرابة، وأغلب الظن أن العائلتين فعلوا شيئًا مشتركًا بينهم أو تعرضوا لشيء ما مجهول لنا ومعلوم بالنسبة لهم، أو تناولوا طعامًا عرضهم فقط للتسمم ولم يتحمل الأطفال وتوفوا، بينما البالغين حصلوا على علاج ومحاليل وتم شفاؤهم، ولو كان فيروسًا غامضًا لم يكن يشفى أي شخص منهم".

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن إصابة 11 شخصًا بأعراض تشبة النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، وذلك لعائلتين تربطهما صلة قرابة ومقيمين في منزلين مستقلين بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وفور الإبلاغ عن أول حالة وهى لسيدة تبلغ من العمر 63 عامًا تم حجزها بمستشفى حميات إمبابة.


وقامت وزارة الصحة والسكان على الفور بتشكيل لجنة للتقصي الميداني الوبائي، وأفادت نتائجها بأن عددًا من ظهر عليهم الأعراض 11 شخصًا تمثلت الأعراض في قيء مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن، وزادت شدة الأعراض في بعض الحالات وخصوصًا بين الأطفال وكبار السن.

ع د/س.س

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر