أخبار عاجلة
محامو حلوان ينفون اقتحام الأمن لمقر النقابة -
تحطم طائرة روسية في البحر المتوسط -
السفير العرابي يشارك في مؤتمر مصر رسالة سلام -
بلاتر يعلن خسارة قضيته لدى المحكمة الدولية -
حسام بدراوي: أطفالنا أفضل من مدرسيهم -

هشام الحلبي: تسوية دي ميستورا في شرق حلب "كارثية"

هشام الحلبي: تسوية دي ميستورا في شرق حلب "كارثية"
هشام الحلبي: تسوية دي ميستورا في شرق حلب "كارثية"
علق اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، على تصريح وزير الخارجية السوري بخصوص مقترح المبعوث الأممي لسوريا دي ميستورا الذي طالب خلاله بإعطاء شرق حلب إدارة ذاتية، قائلا: إن هذا التصريح يعد كارثة خطيرة جدا، لأنه صدر عن جهة كان منوطًا بها المحافظة على سياسة الدول على أراضيها وليس تقسيمها.

وقال "الحلبي" في تصريح لـ"صدى البلد": هذا التصريح خطير جدا لأن دي ميستورا يمثل الأمم المتحدة، التي كان من المفترض أن تسعى لتسوية النزاع السوري بشكل يحافظ على تماسك الدولة وليس تقسيمها، لافتا إلى أن أي تسوية أيا كان مسماها تعتمد على تقسيم سوريا لن يقبلها أي طرف خارجيًّا أو داخليًّا، فالجميع متفقف على ان التسوية في سوريا يجب أن تضن بقاء أركان الدولة وأذرعها متماسكة، وبخصوص رأس النظام أو الحاكم فالسوريون هم الذي يقررون ذلك عن طريق صناديق الانتخابات.

وأضاف أنه بالتسليم بهذا التصريح، فهو في الأساس لن يفيد في حل الأزمة ولكن سيفاقهما أكثر، لأنه سيوجد العديد من الجماعات المتناحرة في مناطق متفرقة من سوريا، ومع استقواء كل جماعة بالخارج على الآخرين، يعني دخول سوريا غياهم الحرب الأهلية التي لا نهاية لها، وبالتالي تقسيم سوريا وتفتيت قواها، مشيرا إلى أنه على الجميع أن يعي أن حل الأزمة السورية سياسي في المقام الأول، وأن يدرك الجميع أن الحل يجب أن يحمي سيادة الدولة السورية على أراضيها.

وأوضح أن بقاء سوريا متماسكة دون تقسيم لا يصب في مصلحة سوريا فقط، ولكن هذا لمصلحة المنطقة والعالم أجمع.

وكان وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، أعلن أن ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، اقترح تشكيل إدارة ذاتية في شرق حلب الذي تسيطر عليه قوات المعارضة، لكن النظام رفض الاقتراح.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي بعد محادثات عقدها مع دي ميستورا في دمشق: "فكرة الإدارة الذاتية التي طرحها دي ميستورا مرفوضة لدينا، لأنها نيل من سيادتنا الوطنية ومكافحة الإرهاب".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"