أخبار عاجلة
ضبط 1884 عبوة منشط جنسي فاسدة في الغربية -
ضبط 6878 مخالفة مرورية خلال 24 ساعة في الجيزة -
دكة إنبى وراء استبعاد طلبة الدائم من المنتخب -

موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 12 مارس 2017

موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 12 مارس 2017
موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 12 مارس 2017

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الأحد 12 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

الأمم المتحدة

حذرت الأمم المتحدة من أن العالم يواجه أسوأ أزمة إنسانية منذ عام 1945، وأطلقت نداء عاجلا للمساعدة من أجل تجنب وقوع "كارثة". وقال ستيفن أوبراين، مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، إن 20 مليون شخص يواجهون مجاعات في اليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا.

وشددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) على أن 1.4 مليون طفل قد يموتون جراء الجوع هذا العام.

وحث أوبراين على توفير 4.4 مليارات دولار بحلول يوليو المقبل، لتجنب وقوع كارثة.

العراق

قتل 40 عراقيا وجرح 120 آخرون في تفجيرين استهدفا زوارا شيعة قرب مقبرة باب الصغير جنوبي العاصمة السورية دمشق، حسبما قالت الحكومة العراقية. وقع التفجيران بينما كانت حافلات تقل الزوار إلى أضرحة شيعية في المنطقة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن تنظيم الدولة الإسلامية نفذ من قبل هجمات ضد مواطنين شيعة في دمشق.

تركيا

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحكومة الهولندية بأنها "من بقايا النازيين" وذلك بعد سحب إذن هبوط طائرة وزير خارجيته جاويش مولود أوغلو في روتردام.

وكان من المزمع أن يلقي جاويش أوغلو كلمة في مسيرة للترويج للتعديلات الدستورية في تركيا التي تمنح اردوغان صلاحيات واسعة. وعلق رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على تصريح أردوغان بأنه "غير مقبول. وتصريح مجنون بطبيعة الحال".

اليمن

اتهم مسؤولون حوثيون التحالف الذي تقوده السعودية بشن غارة على سوق ببلدة الخوخة الساحلية غربي اليمن مما أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات.

ولم يصدر عن التحالف أي تعليق بشأن الغارة.

وقال مسؤولون حوثيون إن الغارة وقعت الجمعة وأدت إلى احتراق السوق الذي يباع فيه نبات القات وأوضحوا أن "جثث الضحايا المحترقة انتشلت من تحت الأنقاض".

الأردن

أفرجت السلطات الأردنية عن الجندي المسرح أحمد الدقامسة بعد أن أنهى محكومية السجن المؤبد لقتله فتيات إسرائيليات عام 1997.

وقال مراسل الجزيرة في عمان إن السلطات الأردنية أطلقت سراح الدقامسة عند الساعة الثانية بعد منتصف الليلة الماضية وإنه توجه إلى قريته إبدر التابعة لمحافظة إربد.

كوريا الجنوبية

التزمت رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة "باك جيون هاي" الصمت، وسط تزايد الدعوات المطالبة باعتقالها.

وعُزلت باك من منصبها الجمعة، بعدما أيد قضاة المحكمة الدستورية بالإجماع قرار البرلمان بعزلها، بسبب دورها في فضيحة فساد، تورطت فيها صديقتها المقربة "تشوي سون سيل".

وعلى الرغم من قرار المحكمة إلا أن أن باك لا تزال في القصر الرئاسي.

وخرج آلاف الأشخاص في تظاهرات بالعاصمة سول السبت، وذلك غداة مقتل ثلاثة أشخاص خلال مظاهرات مؤيدة للرئيسة المعزولة، لكن من المتوقع خروج مظاهرات أخرى معارضة لها.

المغرب

جدّد رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بنكيران رفضه القاطع لمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة التي كُلف بتشكيلها قبل أكثر من خمسة أشهر دون أن ترى النور بعد.

ودخلت مشاورات تشكيل الحكومة نفقا مسدودا عقب تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية (مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها) بمشاركة الاتحاد الاشتراكي (يسار).

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل  الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر