أخبار عاجلة
الشرقية يلتقي طلائع الجيش اليوم في الدوري -
الإنتاج الحربي يواجه المقاصة اليوم بالدوري -
انطلاق مباريات دور الـ 64 لكأس مصر..اليوم -
مدافع الأهلي يجري أشعة لتحديد حجم إصابته -
عروض «رنين» على الأدوات المنزلية -

«الزراعة»: توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الصين لأول مرة

«الزراعة»: توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الصين لأول مرة
«الزراعة»: توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الصين لأول مرة

شهد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وسونج آي قوه، السفير الصيني بالقاهرة، توقيع بروتوكول تعاون مشترك يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصري إلى الصين، فيما أكد الوزير انه سيتم فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية ضمن عدد من برتوكولات التعاون المشترك لزيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى الاسواق الدولية.

ووقع الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، و«شين جانج» رئيس الوفد الصيني، ونائب وزير الإدارة العامة الصينية للإشراف على الجودة والفحص والحجر، برتوكول التعاون المشترك لتصدير العنب، بحضور وزير الزراعة والسفير الصيني بالقاهرة، فيما إعتبر فايد ان الاتفاق الجديد يعد خطوة جيدة لتوطيد سبل التعاون المشترك بين البلدين خاصة في المجال الزراعي.

وقال فايد إنه تم الاتفاق على استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدين في مجالات التصدير، والاستيراد مشيرا إلى ان وفودا فنية مصرية ستقوم بعدة زيارات قريبا إلى الصين لعقد لقاءات تستهدف تتعاون والتبادل التجاري للسلع الزراعي.

وأضاف الوزير ان التجربة الصينية في التعاون المشترك هي تجربة تحظي بالاحترام، خاصة وان الحكومة تدعم توجهات القطاع الخاص نحو تفعيل التعاون المشترك بين البلدين، لأن الهدف هو مصلحة مصر والانطلاق إلى آفاق من التبادل التجاري، مشيرا إلى ان الحكومة تستهدف فتح نوافذ جديدة ليس للتصدير فقط ولكن لفتح أسواق جديدة للسياحة ولسنا ضد أحد لابد ان يكون هناك شيء من حرية الحركة لنهضة بلدنا وخاصة مع دولة عظيمة هي الصين.

وأشار فايد إلى ان الاتفاق الجديد يعد نجاحاً كبير لمصر، خاصة بعد فتح أسواق جديدة لصادرات عنب المائدة المصري في الصين، وذلك في إطار خطة الحكومة والقيادة السياسية في مصر لتنشيط وتشجيع الصادرات المصرية، خاصة الحاصلات الزراعية، مشيرا إلى ان البروتوكول الموقع بين الجانبين يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصري إلى الصين، والتي تم الاتفاق عليها خلال اللقاءات والمباحثات التي جرت بين الجانبين الفترة الماضية.

وأكد وزير الزراعة انه طبقاً لهذا البروتوكول ستفتح الصين أسواقها لصادرات العنب المصري، وذلك بناء على أسس اتفاقية الصحة والصحة النباتية الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، حيث يتوافق عنب المائدة المصري المصدر إلى الصين مع قوانين وتشريعات الصحة النباتية ومعايير الصحة والسلامة الصينية ويلبي متطلبات الصحة النباتية، خاليا من الآفات الحجرية.

من جانبه قال المهندس محسن البلتاجي رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانهية «هيا» ان الاتفاق سيكون مؤشرا تشجيعيا لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الصين، مشيرا إلى انها تستورد ما يقرب من 360 ألف طن عنب المائدة من عدة دول، بينما تشكل صادرات مصر من العنب حتي الان حوالي 110 ألف طن سنويا، بما يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة وتصدير العنب إلى الصين.

وتوقع البلتاجي حدوث طفرة في الصادرات المصرية من الموالح والفاكهة وخاصة العنب والرمان إلى الصين بعد توقيع الاتفاق، لزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الصينية، مع التركيز على تصدير العنب الذي يحظي بالاقبال عليه من الجانب الصيني، مشيرا إلى إرتفاع صادرات مصر من العنب من 5 الاف طن عام 1996 إلى 110 ألف طن العام الماضي.

وأشار رئيس جمعية «هيا» لتنمية وتصدير الحاصلات البستاتية ان الاتفاق يعد فرصة للترويج المنتجات الزراعية المصرية بما يحقق زيادة في عائد مصر من الصادرات الزراعية ويساهم في زيادة العائد الاستراتيجي من العملات الأجنبية من الصادرات الزراعية البالغة 4 مليارات، و443 مليون دولار سنويا، تمثل الصادرات الزراعية الظازجة 52% من إجمالي قدرة مصر التصديرية للمنتجات الزراعية بقيمة 2.3 مليار دولار سنويا.

ولفت البلتاجي إلى ان الصادرات الزراعية المصرية تصل إلى مليون و200 الف طن موالح، و110 ألف طن عنب، و500 الف طن بطاطس، و55 ألف طن من الرمان، و547 الف طن من البصل، و96 ألف طن فاصوليا، مشيرا إلى ان بريطانيا تحتل المرتبة الاولي في إستيراد العنب المصري بنسبة تصل إلى 24%، وإجمالي كمية تصل إلى 20 ألف طن، من إجمالي صادرات العنب، مقابل 18% لصالح هولندا، بإجمالي كمية تصل إلى 15 ألف طن، و12 % لروسيا، و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"