أخبار عاجلة
اتحاد اليد: بند الـ8 سنوات باقٍ ولا نية لحذفه -
تعرف على الطقس ودرجات الحرارة اليوم -

الزراعة: الأرقام المتداولة عن نفوق الماشية «مبالغ فيها»

الزراعة: الأرقام المتداولة عن نفوق الماشية «مبالغ فيها»
الزراعة: الأرقام المتداولة عن نفوق الماشية «مبالغ فيها»

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن كافة الأرقام التي تداولتها عدد من وسائل الإعلام بخصوص ارتفاع نسبة نفوق الماشية بسبب مرض الحمى القلاعية هي أرقام مغلوطة، ومبالغ فيها بشكل كبير.

وأشارت الوزارة - في بيان الجمعة - إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة للوزارة، تواصل حملاتها المكثفة القوافل البيطرية والإرشادية لتوعية المربيين بجميع قرى ونجوع المحافظات لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية، بمشاركة الأطباء البيطريين بالمديريات والباحثين بمعهدي صحة الحيوان، والإنتاج الحيواني، وإجراء التحصين وإرشادهم إلى اتباع الطرق السليمة فى حالة ظهور المرض لتجنب إصابة حيواناتهم، أو نقل العدوى إلى الحيوانات السليمة.

وأوضح البيان أن إجمالي بؤر الاشتباه في مرض الحمى القلاعية على مستوى كافة المحافظات، بلغ حوالي 255 بؤرة، منها 60 بؤرة إيجابية، وبلغت عدد الحيوانات المصابة على مستوى الجمهورية حوالي 1202 رأس، لافتا إلى أن عدد الحيوانات النافقة بلغ 184 رأسا.

وقالت الوزارة إن حالات النفوق ترجع إلى عدم اتباع المربيين للإجراءات الوقائية التي تم الإعلان عنها، وتقاعس المربيين عن التفاعل مع حملات التحصين التي تجوب كافة القرى والمحافظات، وكذلك السماح للحيوانات غير المحصنة والمرقمة من دخول الأسواق، أو نقلها من محافظة إلى أخرى، فضلا عن عدم عزل الحيوانات المشتراه من الأسواق وخلطها مباشرة مع القطعان الأصلية، قبل حجزها للتأكد من خلوها من أية أمراض.

وناشدت الوزارة كافة المربيين بضرورة الإبلاغ عن حالات الاشتباه أو الإصابة بالمرض، لاتخاذ الإجراءات الوقائية السليمة من قبل الإدارات والوحدات البيطرية، والتواصل مع الخط الساخن التابع للهيئة على الرقم 19561 للإبلاغ عن أي حالات.

وأهابت الوزارة كافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة، فيما يتم نشره، واستيفاء البيانات والمعلومات من مصادرها الأصيلة والرسمية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر