أخبار عاجلة
رئيس البورصة يستقبل سفير قبرص بالقاهرة -
أسعار اللحوم.. الضأن يسجل 130 جنيها بالجيزة -
حريق هائل يلتهم عقارا في مصر الجديدة -

3مكاسب يمنحها منصب نقيب الصحفيين لصاحبه تعرف عليها

3مكاسب يمنحها منصب نقيب الصحفيين لصاحبه تعرف عليها
3مكاسب يمنحها منصب نقيب الصحفيين لصاحبه تعرف عليها

كتب : بوابة القاهرة الجمعة، 17 مارس 2017 08:49 ص

نقابة الصحفيين

 الطريق إلى مقعد «يوسف السباعي» و«كامل الزهيري» لن يكون سهلًا هذه المرة، فالاستقطاب على أشده والمعركة على مقعد نقيب الصحفيين محتدمة، فبريق المنصب ووجاهته، يستحق الكثير من العناء للوصول إلى رأس قلعة الحريات، أعرق قلاع الرأي في الوطن العربي.

وتنتظر الجماعة الصحفية نقيبها المرتقب، وما سيفرزه صندوق الاقتراع، وما يقدمه العقل الجمعي لأبناء صاحبة الجلالة كممثل عنهم وناطق باسمهم.

عمل طوعي

ومن  زاوية تبعد قليلًا عن حسابات المشهد الانتخابي وتدخلاته، يتساءل البعض: «لماذا كل هذا التهافت على اقتناص مقعد نقيب الصحفيين؟ وما الامتيازات والمكاسب التي يحصل عليها الصحفي حال فوزه بمقعد نقيب الصحفيين؟».

فعلى عضوية مجلس نقابة الصحفيين بما فيها منصب النقيب، من الأعمال التطوعية التي لا يتقاضون عنها أجرًا، ويظل الصحفي معتمدًا على أجره الأساسي في مؤسسته الصحفية أو الإعلامية إضافة إلى بدل التكنولوجيا.

سجلات التاريخ

الا ان هناك من الامتيازات التي من الممكن أي يحصل عليها نقيب الصحفيين، وهى ذات بعد معنوي، لما للمنصب من وقار وقيمة نابعة من تاريخ نقابي عريق لقلعة الحريات، والمواقف الوطنية لها ولأعضائها، فيضيف المنصب لصاحبه صفحة في كتب التاريخ، يسطرها هو بمواقفه إيجابية كانت أو سلبية، ولكن حتمًا سيخلد التاريخ اسمه.

العلاقات الدولية

الامتيازات التي يتمتع بها نقيب الصحفيين، تتعلق بكون النقابة مؤسسة مؤثرة من مؤسسات الدولة المصرية، تعطيه نوعًا من الوجاهة الاجتماعية والرسمية في تعاملاته، وتفتح له دروبًا عدة من العلاقات على المستويات "المحلية والإقليمية والدولية"، وتمنحه شيئًا من الحصانة الأدبية.

لسان الصحفيين

يمنع مقعد نقيب الصحفيين، صاحبه صفة الزعامة النقابية -إن جاز التعبير- فهو المنظم لأوضاع الصحفيين، والحكم الفصل في منازعاتهم مع مؤسساتهم، والمتعهد بالعمل على حل مشكلاتهم، فضلًا عن وضع خطط ورؤى لتطوير المهنة والعاملين بها، وصون كرامة الكيان النقابي العريق والحفاظ عليه بشيء من الاستقلالية، باعتباره المفوض من الصحفيين.

ع د

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر