أخبار عاجلة
والد سعد لمجرد يوضح حقيقة انسحاب محاميه -
احتفال لاعبي مصر بعد هدف السعيد فى أوغندا -

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من «سحارة سرابيوم» لنقل المياه إلى شرق القناة

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من «سحارة سرابيوم» لنقل المياه إلى شرق القناة
الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من «سحارة سرابيوم» لنقل المياه إلى شرق القناة

انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع الشركات الوطنية المصرية، من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع «سحارة سرابيوم» لنقل المياه إلى الضفة الشرقية لقناة السويس، وتم افتتاحه للتشغيل.

يأتى مشروع سحارة «سرابيوم»، كأكبر مشروع مائى، أسفل قناة السويس الجديدة، يهدف إلى إحداث تنمية حقيقية ومستدامة فى سيناء، وذلك فى إطار خطة الدولة للتنمية الشاملة فى محور قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء حيث يبلغ طول سحارة سرابيوم 420 مترًا، بهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، ، وتوفير مياه الرى من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء.

تخدم السحارة من 70 إلى 100 ألف فدان، عند انتهاء المشروع بالكامل. ويهدف المشروع، إلى توفير مياه الرى والشرب لسيناء فى نطاق شرق البحيرات وشرق قناة السويس، علاوة على معالجة مشكلة نقص المياه بشرق قناة السويس. ويساعد المشروع فى إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديد، وتوصيل المياه للأهالى بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات.

وتعد السحارة أكبر مشروع مائى ينفذ فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يمر أسفل قناة السويس الجديدة.

وتتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترًا، ويبلغ قطر السحارة الداخلى ما يقرب من 20 مترًا، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترًا محفورة تحت القناة الجديدة، ويبلغ قطر النفق الواحد 4 أمتار، وعمقه 60 مترًا تحت منسوب سطح المياه، وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 مترًا تحسباً لأى توسعة أو تعميق مستقبلاً.

ويبلغ طول النفق 420 مترًا لنقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسى، لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس، وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر الجزيرة «تجمع بين القناتين القديمة والحديثة» وتمر بسحارة سرابيوم الجديدة، لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوبًا وترعة التوسع شمالًا.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا