أخبار عاجلة
أزارينكا تودع بطولة مايوركا للتنس مبكرًا -

نقيب الفلاحين : نحتاج خطة ممنهجة لاستعادة مكانة"الكتان" المصري عالميا

نقيب الفلاحين : نحتاج خطة ممنهجة لاستعادة مكانة"الكتان" المصري عالميا
نقيب الفلاحين : نحتاج خطة ممنهجة لاستعادة مكانة"الكتان" المصري عالميا
طالب فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، بضرورة وضع وزارة الزراعة لخطة ممنهجة ومتطورة لتطوير مصانع القطاع العام التى تقوم بصناعة الكتان.

جاء ذلك تعليقا على إعداد وزارة الزراعة لخطة جديدة للتوسع فى إنتاج الكتان، لزيادة قدرة مصر على الاستفادة من المحصول ومنتجاته فى تلبية احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان، وزيوت الطعام الصحى "الزيت الحار".

وأوضح أنه لتطوير صناعة الكتان بعد زراعته يجب وضع خطة لتسويقه وتدريب العاملين بالمصانع على احدث الاساليب فى صناعته لمواكبة العصر مشيرا إلى أننا نحتاج أيضا إلى رؤية متكاملة لحجم زراعتنا واحتياجاتنا والتصدير.

وقال في تصريحات لـ"صدى البلد" ان زراعة الكتان والقطن لهما علاقة وثيقة ببعضهم منذ أن كانت مصر دولة زراعية خاصة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر حيث كنا نصدر الكتان الخام إلى انجلترا.

واشار إلى ان جمال عبد الناصر أنشأ محالج القطن ومصانع النسيج للاستفادة من الكتان وكنا ننافس العالم فى جودة القطن المصرى طويل التيلة، مشيرا اننا كنا نعتمد على القطن والكتان فى استخراج الاعلاف لانتاج الثروة الحيوانية واستخراج الزيوت ايضا.

وأوضح أن محصول مصر من الكتان بدأ في الانهيار نتيجة ظهور التكنولوجيا والتطور الصناعى فى ظل بقاء المصانع المصرية لصناعة القطن والكتان كما هى دون تطوير ،بالاضافة إلى فساد القطاع العام.

ولفت إلى أن قرية" شبرا ملس " بمحافظة الغربية هى أهم قرية مميزة فى زراعة الكتان وكان يفد إليها المستوردون من معظم دول آسيا فى موسم الحصاد،والآ ن لا يوجد بها فدان كتان واحد وتراجعنا فى زراعة الكتان من 700 ألف فدان إلى 20 ألف فدان فقط،على الرغم من ان الكتان له اهمية فى استخراج النسيج والزيوت وأعلاف المواشى والخشب الحبيبي.

وأشار واصل إلى أهمية تواجد وزارة الزراعة والصناعة وقطاع الأعمال ووزارة الاستثمار والمالية لتمويل المصانع المتهالكة أو التمويل عن طريق البنك المركزى وأوضح ان مصر لا تستورد الكتان خام ولكن تستورد ملابس مصنعة منه.

وتابع ان انشاء مزارع دواجن فى الطرق الصحراوية ليس هو الأهم على الاطلاق ولكن الأهم هو توفير الأعلاف التى نستوردها من الخارج والتى هى السبب الأساسي فى ارتفاع سعر الدواجن فنحن نستورد 98% من الأعلاف والذرة للدواجن من الخارج فى ظل ارتفاع سعر الدولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة