أخبار عاجلة
روتاري القاهرة يكرم وزيرة الهجرة.. صور -
وزيرة الهجرة: عمل شباك للمصريين بالخارج -

المطران نقولا: الروم تحكمهم لائحة خاصة للأحوال الشخصية

المطران نقولا: الروم تحكمهم لائحة خاصة للأحوال الشخصية
المطران نقولا: الروم تحكمهم لائحة خاصة للأحوال الشخصية
قال المتروبوليت نقولا أنطونيو مطران طنطا وتوابعها والمتحدث الرسمى للبطريركية، إن لائحة الأحوال الشخصية المنظمة للروم الأرثوذكس واحدة على مستوى العالم وأفريقيا وتطبق على 27 بطريركية بأفريقيا.

وأضاف أنطونيو، في تصريحات خاصة لـ" فيتو"، أن اللائحة مؤرخه بمصر عام 1937 ومعمول بها بالقصاء المصري منذ إلغاء المحاكم الملية "الكنسية"، موضحًا بأنه قدم اللائحة للمستشار مجدى العجاتى حينما كان وزيرا للعدالة الانتقالية قبل توليه مستشار الدولة للشئون النيابية.

وتابع: "أن خلال اللقاء تطرق بأنه لا يمكن فصل كاتدرائية الإسكندرية عن باقي البطريركية بأفريقيا، نظرًا لتعميم اللائحة عليهما، ولا يجوز تطبيق قانون على بطريركية دون غيرها، مؤكدا أن سائر بطريركية الروم الأرثوذكس لها كرسي باباوى واحد وترعى بقانون واحد للأحوال الشخصية".

وبشأن مواد التبني أو الميراث باللائحة قال: "إن الشريعة المسيحية تبيح التبني وتوزيع الميراث بصورة معينة وأنما البطريركية تطبق القانون العام للدولة بشأن هاتين المادتين مع الاحتفاظ بوجودهما داخل القانون نظرا لإمكانية تطبيقهم في دول أخرى من العاملة بذات اللائحة".

كانت حكومة المهندس شريف إسماعيل تقدمت إلى مجلس النواب، بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 بشأن الأحوال الشخصية، والمعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2006، والذي أحاله الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشئون الدينية لمناقشته وإعداد تقرير بشأنه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"