أخبار عاجلة
"حجازي": مشروع قانون "نصر الدين" مضيعة للوقت -
الأهلى يواجه الطيران فى دورى مرتبط كرة اليد -
رئيس الدولى للجودو يزور مصر اليوم -

بالصور.. المئات يشيعون جثمان «يحيى الجمل» من مسجد جامعة القاهرة

بالصور.. المئات يشيعون جثمان «يحيى الجمل» من مسجد جامعة القاهرة
بالصور.. المئات يشيعون جثمان «يحيى الجمل» من مسجد جامعة القاهرة

- نصار: الراحل علم أجيالا من القانونيين في مصر والوطن العربي

أدي المئات من الشخصيات العامة وأعضاء هيئة التدريس صلاة الجنازة علي جثمان الفقية الدستوري يحيى الجمل، والذي وافته المنية اليوم الإثنين، من مسجد جامعة القاهرة عصر اليوم، وذلك بناء على وصيته، على أن يقام العزاء في مسجد عمر مكرم الجمعة المقبلة.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الذي تقدم المصلين، إن الراحل علم أجيالا من القانونيين فى مصر والعالم العربي، وتابع: "اللهم ارحمه رحمة واسعة وتجاوز عن سيئاته وادخله الجنة بسلام والهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان".

ونعت كلية الحقوق بجامعة القاهرة، الدكتور يحيى الجمل، مؤكدة أن الكلية فقدت عالما جليلا وأستاذ مميزا وسياسيا بارع وعلما من أعلامها وواحدا من أبرز أساتذة القانون العام فى مصر والعالم العربى.

وأضافت الكلية، فى بيان، أن الفقيه الدستورى الراحل الدكتور يحيى الجمل خدم كليته وجامعته وخدم مصر كلها سواء عبر عمله كأستاذ فى الجامعة أو عمله فى الوظائف السياسية التى تقلدها، مؤكدة أنه كان مثالا يحتذى به فى التزامه ودماسة خلقه وبساطته وتواضعه.

وقال الدكتور عمر سالم، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن الكلية حرصت على تنفيذ وصية الفقيد الدكتور يحيى الجمل، فى تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير من حرم الكلية والصلاة عليه بمسجد جامعة القاهرة.

ويعد الجمل واحدا من الفقهاء الدستوريين، الذين لعبوا دورا كبيرا خلال الفترة، التى أعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، وشغل عددا من المواقع المهمة، ومنها:عضوية المجلس القومى للتعليم والبحث العليم، وعضوية محكمة التحكيم الدولية بباريس.

وولد الجمل عام 1930 بمحافظة المنوفية، وكان له الكثير من الإسهامات فى الحياة السياسية، قبل أن يشغل منصب نائب رئيس الوزراء فى حكومة الدكتور عصام شرف عقب ثورة يناير، حيث شارك فى تأسيس حزب الجبهة الديمقراطية إلى جانب مجموعة من المفكرين والسياسيين، منهم الدكتور أسامة الغزالى، كما انضم إلى لجنة الحكماء التى تم تشكيلها أثناء اندلاع ثورة 25 يناير.

وأثرى الجمل المكتبة القانونية والدستورية بالعديد من الإسهامات والمؤلفات، منها "نظرية التعددية فى القانون الدستورى»، و«حماية القضاء الدستورى للحق فى المساهمة للحياة العامة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"