أخبار عاجلة
السجن المشدد 14 عامًا لمتهم في «فتنة الشيعة» -
السجن 14 عامًا لـ9 متهمين بـ«أحداث البدرشين» -
ضبط 756 كيلو حلوى غير صالحة للاستهلاك في أسيوط -
مصر تشارك في منتدى «حوكمة الإنترنت» بالمكسيك -
ارتفاع أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم -
«الري»: إزالة 60 حالة تعدٍ على النيل الشهر الحالي -

قمة مصرية برتغالية في لشبونة تبحث تعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب

قمة مصرية برتغالية في لشبونة تبحث تعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب
قمة مصرية برتغالية في لشبونة تبحث تعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب

- السيسى يوجه الدعوة لنظيره البرتغالى لزيارة القاهرة.. ويطالب المستثمرين البرتغاليين بالمشاركة فى المشروعات القومية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى الدعوة إلى رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا، لزيارة مصر فى أقرب وقت ممكن لتطوير الشراكة بين البلدين والشعبين.

ودعا الرئيس السيسى فى كلمة خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع نظيره البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا، عقب مباحثاتهما الثنائية بالقصر الجمهورى بلشبونة ظهر اليوم، إلى تفعيل عمل اللجنة المصرية البرتغالية المشتركة وانعقادها فى اقرب وقت ممكن لدفع التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.

ودعا الرئيس السيسى المستثمرين البرتغاليين للمشاركة فى المشروعات القومية التى تنفذها مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فى مجالات مهمة كتطوير البنية التحتية كالنقل والشحن البحرى والطاقة الجديدة والمتجددة.

من جهته، وجه رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا الشكر للرئيس السيسى على الدعم المصرى القوى لمرشح البرتغال لمنصب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس واصفا ذلك الدعم بـ«الهام والصديق» من جانب مصر والذى جاء فى لحظة مهمة من تاريخ العالم.

وأكد رئيس البرتغال ــ فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس السيسى بالقصر الجمهورى بلشبونه اليوم ــ قبوله الدعوة التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة مصر والتى سيتم تحديد موعدها فى موعد لاحق.

وأعرب الرئيس البرتغالى عن سعادته لاستقبال الرئيس السيسى بالبرتغال بعد مرور حوالى ربع قرن على زيارة آخر رئيس مصرى إلى لشبونة لافتا إلى ان الزيارة تعكس مدى سعادة البرتغاليين بوجود الرئيس السيسى ببلادهم.

وقال ان الزيارة تجسد التقارب بين البلدين مشددا على وجود تطابق فى وجهات النظر بين البلدين تجاه مختلف القضايا.
وأشار إلى أن المباحثات تناولت التحديات التى تواجهها البلدان فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، واصفا تلك التحديات بـ«الصعبة».

وأضاف ان البرتغال لديها تجربة سابقة فى التفاوض مع صندوق النقد الدولى، ونحن نعلم ماذا يعنى التفاوض مع الصندوق بهدف دفع عجلة الإنتاج مع مراعاة دعم الحقوق الاجتماعية وتحديات حقوق الإنسان.

وأشار إلى ان البرتغال تتابع التطورات فى مصر باعتبارها مجتمعا متعدد الأعراق، مشددا على ان بلاده تقدر أهمية الموقع الجيوسياسى لمصر فى منطقة البحر المتوسط، والقلق المشترك بين البلدين تجاه قضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية.

وقال ان مصر والبرتغال مهتمتان بدعم مسار السلام فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى ان مصر لها مكانة مهمة للغاية.

وأضاف ان زيارة الرئيس السيسى إلى البرتغال سوف تعزز العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاستراتيجية.

واختتم الرئيس البرتغالى كلمته بتوجيه الشكر للرئيس السيسى على دعوته لزيارة مصر والتى اعتبرها بمثابة خطوة لتقوية علاقات الصداقة بين دولتين وشعبين وأمتين.

كانت القمة المصرية ــ البرتغالية تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط. وتعد زيارة الرئيس السيسى إلى البرتغال أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا فى مارس 2016، علاوة على كونها أول زيارة رسمية لرئيس مصرى إلى تلك الدولة منذ أكثر من عشرين عاما.

وجرت صباح امس مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس السيسى أمام دير جيرونوميس التاريخى فى لشبونة والذى شهد اعلان قيام الجمهورية البرتغالية. واستعرض الرئيس السيسى حرس الشرف، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى المصرى والبرتغالى، وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بالرئيس بينما رفرفرت الأعلام المصرية والبرتغالية على الأعمدة الموجودة فى باحة الدير التاريخى.

من جهة اخرى، وضع الرئيس السيسى إكليلا من الزهور على قبر الشاعر البرتغالى الراحل لويس فاز دو كامويش ــ الذى يعد من أبرز شعراء البرتغال ــ بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

ويعد لويس فاز دو كامويش شاعرا قوميا عظيما، حيث خلد بشعره الكثير عن المآثر البطولية الرائدة، والاستكشافات فى التاريخ البرتغالى، وأشتهر دو كامويش بالمغامرة، واشترك فى عدد من الحملات، وفقد إحدى عينيه، وقضى سنوات من عمره بالسجن حتى نال مكانة متميزة فى عهد الملك سيباستيان. ومن أشهر أعماله الأدبية (لوسياديس) هو تاريخ شعرى طويل عن البرتغال خلد فيه رحلات المستكشف البرتغالى الشهير فاسكو داجاما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"