أخبار عاجلة
قتلى ومصابون في عاصفة شديدة تضرب موسكو -
مباشر ... مصر المقاصة 0 × 0 الأهلي -
أحمد الشيخ يعود لتشكيل المقاصة أمام الأهلي -
الأهلي يهاجم المقاصة بأجايي -
اتحاد الكرة: قمة الدور الثاني بملعب السلام -
الدوري ينتهي 17 يوليو ونهائي الكأس 21 أغسطس -

مدير «أخميم المركزى»: تعاملنا مع 799 حالة رغم قلة الإمكانيات

مدير «أخميم المركزى»: تعاملنا مع 799 حالة رغم قلة الإمكانيات
مدير «أخميم المركزى»: تعاملنا مع 799 حالة رغم قلة الإمكانيات

وصف الدكتور مجدى هنرى، مدير مستشفى أخميم المركزى، يوم «التسمم» بالعصيب والمرهق والمقلق بالنسبة له، ولأطباء المستشفى، لأنه- بحسب قوله- أول مرة يتعامل الأطباء وأطقم التمريض بالمستشفى فى ظل الإمكانيات البسيطة والطاقة الاستيعابية المحدودة مع هذا العدد من الحالات الذى وصل إلى نحو 799 حالة لإسعافها.

وقال هنرى: «أُبلغنا الساعة الحادية عشرة صباحًا بوجود حالات اشتباه تسمم بمدارس قرية الصوامعة شرق ونجوعها وبدأت سيارات الإسعاف فى التوافد على المستشفى بشكل غير مسبوق، وكذلك سيارات ميكروباص خاصة بالأهالى وتم استقبال الحالات الغفيرة من المصابين بمعرفة فريق الطوارئ وأطباء الأطفال والباطنة والحميات والأنف والأذن وجميع التخصصات وفريق التمريض بالكامل، وتم فحص جميع الحالات من التلاميذ وتقديم الإسعافات اللازمة لهم».

وأضاف: «تبين أن جميع الحالات مستقرة باستثناء 26 حالة فقط تم وضعها تحت الملاحظة الدقيقة، والسماح بخروجها ليلا بعد التأكد من استقرارها»، مؤكدا أنه «تم استخدام العلاجات المناسبة مع الحالات من حقن مضادة للتقلصات والمغص والقىء ومحاليل الملح اللازمة لتعويض السوائل المفقودة نتيجة القىء»، لافتًا إلى أن «الحالات التى تم وضعها تحت الملاحظة هى فقط الحالات المشتبه فى إصابتها بالتسمم وباقى الحالات تسمم بالإيحاء نتيجة الخوف والهلع».

وقال الدكتور حمدى سعد، مدير مستشفى سوهاج الجامعى، إن المستشفى الجامعى استقبل 350 حالة من التلاميذ المصابين بأعراض التسمم من مدارس ابتدائية مختلفة منها 4 حالات فقط تم وضعها تحت الملاحظة الدقيقة والسماح بخروجها عقب التأكد من شفائها.

وأضاف: «لا أعتقد أن ما حدث تسمم بالمعنى المتعارف عليه طبيًا، وأنه على أقل توصيف تلوث غذائى بسيط لكن نتائج تحاليل العينات للأغذية وقىء التلاميذ هى فى النهاية التى ستحسم الأمر».

وأوضحت الدكتورة رجاء حسين، القائم بعمل وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن الحصر النهائى للتلاميذ المصابين باشتباه التسمم بلغ 3356 تلميذا وتلميذة منهم 1478 حالة بمستشفى ساقلته و799 حالة بمستشفى أخميم المركزى المركزى و572 حالة بمستشفى سوهاج العام و350 حالة بمستشفى سوهاج الجامعى و117 حالة بمستشفى سوهاج التعليمى و27 حالة بمستشفى الهلال للتأمين الصحى و13 حالة بمستشفى المراغة المركزى، لافتة إلى استقرار جميع الحالات والسماح بالخروج الفورى لها باستثناء 18 حالة تم وضعها تحت الملاحظة حتى مساء أمس والسماح بخروجها بعد التأكد من استقرارها.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بإدارة المتابعة بمديرية التربية والتعليم، رفض ذكر اسمه، إن حالات التسمم ظهرت فى 15 مدرسة ابتدائى بإدارات أخميم وساقلته وسوهاج التعليمية، مؤكدًا أن وجبات التغذية المدرسية تقوم بتوريدها إحدى الجهات المسؤولة فى الدولة (رفض تسميتها) ويتم توزيعها من خلال متعهدين للأغذية قى عدد من المراكز لهم المسؤولية الكاملة عن تخزين هذه الوجبات بعد تسلمها والكشف عليها وفحصها من الصحة وقيامهم بعد ذلك بتوزيعها على المدارس.

وأكد المصدر أن متعهد التغذية يتسلم كارتا بالإفراج الصحى عن هذه الوجبات عقب تسلمها يتضمن اسم المنتج ونوعه والجهة المصنعة وتاريخ الصلاحية ويقوم متعهد التغذية بتسليم الإفراج الصحى للمدرسة عند تسليمها الوجبات ولا تقوم المدرسة بتوزيع الوجبات إلا بعد تسلمها كارت الإفراج الصحى، لافتًا إلى أن بطاقة الإفراج الصحى تعنى سلامة التغذية المقدمة للتلاميذ، وأنه تم الكشف عليها وفحصها من جانب الصحة.

من جانبها، أمرت النيابة العامة بمركز أخميم، مساء أمس، بالتحفظ على عينات من التغذية المدرسية المقدمة للتلاميذ وتحليلها بالمعامل المركزية بالصحة، وبيان مدى تسببها فى حالات اشتباه التسمم الغذائى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر