أخبار عاجلة
تويوتا تعتزم استثمار 600 مليون دولار في أمريكا -
جهود مكثفة لكشف غموض مقتل شاب بالبحيرة -
ترامب يطلب من مدير "FBI" البقاء في منصبه -
الاحتلال يقصف وسط قطاع غزة بالمدفعية -
ترامب يعيد خط أنابيب نفط "كيستون" بعد رفض أوباما -
شاهد.. صلاح عبد الله يهنئ المنتخب المغربي -
مرتضى منصور يسعى لإذاعة السوبر على قناة الزمالك -

«أبو الغيط» يطالب بوقف إطلاق النار بسوريا.. ويحذر من تغيير ديموغرافية حلب

«أبو الغيط» يطالب بوقف إطلاق النار بسوريا.. ويحذر من تغيير ديموغرافية حلب
«أبو الغيط» يطالب بوقف إطلاق النار بسوريا.. ويحذر من تغيير ديموغرافية حلب
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لإقرار وقف إطلاق نار في جميع أنحاء سوريا وتنفيذ لقرارات مجلس الأمن، على أن يمهد ذلك لإيجاد حل شامل للأزمة السورية وتلبية تطلعات الشعب السوري، كما جاء في مؤتمر جنيف عام 2012.

وحمّل «أبو الغيط»، في كلمته في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بشأن حلب، النظام السوري وحلفاءه مسئولية ما يحدث من جرائم، مؤكدا رفضه للصمت والعجز الدوليين.

وحذر من أن تكون عمليات إجلاء المدنيين من شرق حلب مقدمة لتغيير ديموغرافي، مؤكدا ضرورة أن تكون عملية الخروج كريمة وإنسانية.

وقال: إن عدم وجود قواعد واضحة لعمليات الخروج من الجزء الشرقي لحلب أمر يدفع للقلق، خاصة في ظل غياب ما يراعي حقهم في العودة لمدينتهم بعد نهاية الحرب وإعادة الإعمار، وضمان الحفاظ على الممتلكات والعقارات في ضوء ما يتردد عن توطين سكان آخرين في هذه المناطق، مشيرا إلى أن هذا حدث في مدينة حمص عام 2014 وفي داريا ومدن أخرى هذا العام.

ودعا إلى وضع آلية للنظر في كيفية تثبيت حقوق هؤلاء النازحين وعودتهم، سواء بالتنسيق مع الأمم المتحدة أو الجامعة العربية، مشيرا إلى أن الشعب السوري يدفع ثمن الدمار غير المسبوق والأطماع، حيث أصبحت الحرب السورية نزاعا دوليا.

وأكد أنه لا حل للأزمة إلا الحل السياسي والانتصارات التي تقوم على الدماء والأشلاء هي هزائم ترتدي ثوب النصر، مضيفا أن ثمة إجماع عربي على رفض الإرهاب وإدانة العمليات التي يقوم بها "داعش" والنصرة وغيرها من الجماعات، كما أن الشعوب العربية تراقب الوضع بمزيد من الأمل واليأس.

وتابع "هدفنا ليس وقف القتل والممارسات الوحشية ضد المدنيين بما في ذلك التغيير الديموغرافي فقط بل هدفنا وقف الحرب"، مختتما كلمته بإدانة تصريحات شخصيات غير عربية عن حلب ووصفها بأنها بغيضة وطائفية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة بطريق حلوان
التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا