أخبار عاجلة
ميسى يسعى لكسر أرقام رونالدو الأوروبية -
الجزائرى فوزى غلام على رادار اتلتيكو مدريد -
الرى تعلن عن 67 إزالة فى خمسة أيام فقط -
وزيرة الهجرة تلتقي الجراح العالمي هشام عاشور -
17 مليار جنيه أقساط شركات التأمين حتى سبتمبر 2016 -
بالفيديو.. أجمل 10 فوازير لشيريهان فى عيد ميلادها -
قائمة الترشيحات الكاملة لجوائز "جرامى" لعام 2017 -

الحكومة تبحث ملف الدعم بعد قرارات الإصلاح

الحكومة تبحث ملف الدعم بعد قرارات الإصلاح
الحكومة تبحث ملف الدعم بعد قرارات الإصلاح

يعقد وزراء المجموعة الاقتصادية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، لبحث الدعم فى ظل تنفيذ قرارات الإصلاح الاقتصادى، والتى خفضت من قيمة الدعم، بينما أكد محمد على مصيلحى، وزير التموين، أنه لن يتم استبعاد البطاقات التموينية للمواطنين المتجاوز رواتبهم 1500 جنيه أو 1200 جنيه للمعاش.

وقالت مصادر حكومية إنه من المقرر مناقشة برامج إصلاحية، لمواجهة الفقر وخفض معدلاته، ورفع النمو إلى 6% واستهداف خفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 8% وخفض الدين العام لـ90%، بدلا من 100%. وأوضحت أن الاجتماع سيتطرق لبطاقات التموين الذكية، وتنقية الأعداد التى بلغت حتى الآن 70 مليون مستفيد، دون الاتفاق على معيار محدد للمستحقين، بعد، وأن رئيس مجلس الوزراء كلف لجنة مشكلة من وزراء معنيين، تجتمع بوزارة التخطيط لتحديد هذه المعايير، حيث لم يتم الاتفاق على أعداد المستبعدين حتى الآن.

فى السياق نفسه، استبعد محمد على مصيلحى، وزير التموين، إلغاء البطاقة التموينية للمواطنين، ممن يتجاوز راتبه 1500 جنيه أو معاشه 1200 جنيه، خاصة أن هذه المحددات أو الشروط لا تنطبق على المستفيدين الحاليين داخل منظومة الدعم التموينى.

وقال مصيلحى، خلال اجتماعه مع أعضاء شعبة الأرز بغرفة الحبوب، أمس، بشأن مناقصة الأرز التى طرحتها هيئة السلع التموينية، إن الوزارة لا تألو جهدا لتوفير السلع الأساسية للمواطنين على بطاقات الدعم، وأن خطة الوزارة العاجلة تستهدف تكوين كم استراتيجى من السلع الأساسية يكفى لمدة 6 أشهر.

وطالب الوزير أعضاء الشعبة بأن يطرحوا أسعارًا مناسبة حتى تتمكن الوزارة من توفير الأرز للمواطنين على بطاقات الدعم بأسعار ميسرة، فى المقابل وعد أعضاء الشعبة أن تكون الأسعار المطروحة من جانبهم مناسبة حتى لا يتحمل المواطنون أعباء مالية جديدة.

كما اجتمع الوزير مع ممثلى 500 مضرب أرز، خلال الأيام الماضية، وتم الاتفاق معهم على توريد 25 ألف طن أرز أسبوعياً للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط الأسعار فى الفترة المقبلة.

وأكد مصيلحى أن هناك لجنة متخصصة تعكف على استكمال قواعد البيانات، ووضع اللمسات الأخيرة للضوابط والمؤشرات والمعايير الحاكمة لتنقية البطاقات التموينية بالتعاون مع وزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتضامن الاجتماعى، والتموين، مع كافة ممثلى الجهات المعنية بالدولة ذات الصلة، بهدف استكمال قواعد البيانات اللازمة لعمليات التنقية المستهدفة.

وقال الوزير إن الهدف من وراء عمليات تنقية البطاقات التموينية المطلوبة هو ضمان توجيه الدعم لمستحقيه وللفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية، لافتاً إلى أنه فور الانتهاء من عمليات التنقية ستتم إضافة المواليد والمستحقين الجدد.

وناشد الوزير المواطنين التوجه لمكاتب التموين فى كافة أنحاء الجمهورية اعتبارا من أول ديسمبر المقبل حتى نهاية فبراير من عام 2017 لمدة 3 أشهر، لخصم الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية، وهم غير مستحقين «حالات الوفاة، وازدواج الصرف، والسفر للخارج لمدة تزيد على 6 أشهر، أو لأى سبب آخر»، حيث تقرر إعفاء أصحاب البطاقات من فروق الأسعار، والبدالين التموينيين الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة لتعديل البيانات الفعلية للبطاقات. كما اجتمع مصيلحى مع بقالى التموين، مساء أمس الأول، حيث أوضح لهم أن الوزارة تسعى جاهدة لتلبية احتياجاتهم من المقررات لصرفها للمواطنين على فارق نقاط الخبز والسلع التموينية، باعتبارهم الجزء الأصيل فى تقديم الخدمة.

وعلى صعيد آخر، عقدت اللجنة التنسيقية للأسمدة اجتماعا، أمس، بمقر وزارة الزراعة بمشاركة ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والاستثمار والزراعة والبترول وشركات الأسمدة الحكومية والخاصة لبحث الموقف الحالى للأسمدة وحل مشاكل ارتفاع تكلفة الأسمدة الغزاوية التى يتم توريدها لصالح وزارة الزراعة لبيعها بالسعر المدعم 1950 جنيها للطن بينما تصل تكلفة الإنتاج إلى أكثر من 3250 جنيها للطن بما يهدد هذه الصناعة.

وطالبت شركات إنتاج الأسمدة والتى تضم أبوقير للأسمدة والدلتا للأسمدة والإسكندرية وحلوان وموسكو والنصر والمصرية للأسمدة خلال الاجتماع برفع أسعار تسليم الأسمدة لوزارة الزراعة إلى 3300 جنيه للطن لتغطية تكلفة الإنتاج وضمان التزامها بتوريد الكميات التى تحتاجها الوزارة لتطوير القطاع الزراعى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"