أخبار عاجلة
الأمن اليمني يعيد 32 سجينا فروا من سجن غرب البلاد -
غارات أمريكية على مواقع لـ"القاعدة" شرق اليمن -
"التضامن": 682 مليار جنيه رأس مال صندوق التأمينات -
ارتفاع التضخم في الكويت 2.36% الشهر الماضي -
"الأهلى المصري" يفوز بجائزة أفضل بنك فى 2017 -
"المراغى" يكشف ميعاد صرف منحة عيد العمال -
البنك التجاري الدولي يطلق خدمة "الموبايل بانكنج" -
برسالة نصية.. جنرال موتورز تسرح 2700 عامل بفنزويلا -

سفير السودان بالقاهرة يؤكد متانة العلاقات مع مصر

سفير السودان بالقاهرة يؤكد متانة العلاقات مع مصر
سفير السودان بالقاهرة يؤكد متانة العلاقات مع مصر

وصف السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم العلاقات المصرية السودانية بأنها علاقات متينة وراسخة ومبنية على الاحترام المتبادل والجوار المشترك والتاريخ والجغرافيا.

وأكد خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع علاء حيدر رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، برفقة المستشار الإعلامي الجديد للسودان بالقاهرة راشد عبد الرحيم عبد الوهاب على أهمية العلاقات الوطيدة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخيه الرئيس عمر البشير في تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وقال إنه من نتاج رعاية الزعيمين المصري والسوداني للعلاقات بين البلدين أن شهدت القاهرة في أكتوبر الماضي انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي في أكتوبر الماضي حيث وقع السيسي والبشير على وثيقة الشراكة الاقتصادية التي غطت كافة المجالات لصالح الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن زيارة البشير إلى مصر أثمرت أيضا على نتائج فعلية على أرض الواقع انعكست في افتتاح معبرين بريين في غاية الأهمية هما "أرجين" و"أشكيت قسطل" ليصبحا نافذتين مهمتين تساهمان حاليا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والسودان.

وقال إن هذين المعبرين يخدمان في نفس التوقيت المصالح المصرية في إفريقيا بوصفهما معبرين إلى داخل القارة السمراء من خلال السودان لتعزيز التوجه المصري السوداني بخصوص منطقة التجارة الحرة الإفريقية التي تضم حاليا المنظمات الثلاث "الكوميسا" و"سادك" وتجمع شرق إفريقيا.

وأوضح أن المعبرين البريين يخدمان في نفس الوقت التواصل الاجتماعي بين الشعبين الشقيين فالمصري يستطيع أن يصل إلى الخرطوم بسيارته من القاهرة، مثلما يستطيع السوداني الوصول بسيارته من الخرطوم إلى الاسكندرية، لافتا أن هذا يؤكد أننا شعب واحد في بلدين .

وتطرق السفير عبد المحمود إلى ما وصفه بالمبالغة من جانب الإعلام في تناول بعض القضايا التي تخص البلدين مثل حلايب وشلاتين وسد النهضة، موضحا أن موضوع الإعلام كان من بين الموضوعات التي تناولها الرئيسان بالقاهرة.

وأشار السفير إلى أن "الزعيمين تحدثا بلغة مشتركة فيما يتعلق بأهمية دور الإعلام الذي ينبغي أن يكون رافعا للعلاقات بين البلدين ولا يقلل من قوة العلاقة بين البلدين لأن الإعلام يجنح في بعض الحالات إلى المبالغات والتهويل".

وشدد على ضرورة أن يتدارس الصحفيين في البلدين قضايا البلد الأخر على أن يكون هناك تنظيم مشترك في المجال الإعلامي بين مصر والسودان لأن غياب المعلومة الموثقة ذات المصداقية يؤدى إلى المبالغة و"الفبركة" في بعض الأحيان.

وبشأن حلايب وشلاتين أكد السفير السوداني عبد المحمود على ألا يكون الخلاف حول حلايب وشلاتين سببا في تعكير الود والإخاء بين شطري وادي النيل.

وفيما يتعلق بسد النهضة وصف أن الوضع بالنسبة لسد النهضة يسير بشكل جيد بفضل التنسيق الكامل بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدا أن السودان تقوم بدور كبير لتقريب وجهة نظر الدول الثلاث، مشيرا إلى أن السودان تنطلق من مفهوم أن نهر النيل لابد أن يكون ساحة للتعاون وليس ساحة للصراع.

واختتم السفير تصريحه بالتأكيد على ضرورة أن يكون سد النهضة مفيدا للدول الثلاث ولا ينزل بأي ضرر بمصالح مصر المائية ، ونفى نفيا قاطعا أن تكون السودان منحازة للطرف الأثيوبي على حساب الاشقاء في مصر، موضحا أن مساهمة السودان أثمرت عن توقيع اعلان المبادئ بالخرطوم وتكليف المكتبين الاستشاريين بتقديم التقارير المطلوبة للتعرف على أي أضرار قد تلحق بالجانبين المصري والسوداني سواء فيما يتعلق بحصص المياه أو القدرة على مواجهة الزلازل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر